ماهي أنواع الدقيق ؟

كتابة: - آخر تحديث:
ماهي أنواع الدقيق ؟

نقدم لكم من هذه المقاله وهي عن وهو انواع الدقيق أو الطحين اسم يطلق على ناتج طحن الحبوب المختلفة، كالقمح، والشعير، والأرز، والذرة، والشوفان، ويدخل الدقيق في تصنيع العديد من الأصناف الغذائية، ويعتبر من أساسيات الغذاءلدخوله في صناعة الخبز كمادة أساسية كما يدخل الدقيق في تصنيع الحلويات  وهو من المواد الغنية جدا بالألياف الفيتامينات، والألياف الغذائية والكثير من الاستخدمات وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز …

انواع الدقيق واستخداماته

نقدم لكم من هذه الفقرة وهب عن انواع الدقيق واستخدامه وهي من انواع الدقيق هي دقيق للخبز ,دقيق كيك,دقيق فطائر ودقيق زيرو ودقيق اسمر وهي من انواع الدقيق الاتيه :

 

1- دقيق متعدد الإستعمالات:

إنه النوع الأكثر رواجاً في الأسواق، لتحضيره يتم مزج الدقيق الأبيض الخشن والناعم. هو مناسب لصنع العديد من المنتجات المخبوزة مثل الخبز، الكعك، الكوكيز والمعجنات. استخدميه لتحضير كوكيز هيرشي كيسز.

2- دقيق الخبز:

شبيه إلى حد بعيد بالدقيق المتعدد الإستعمالات إلا أنه يحتوي على كمية غلوتين وبروتين مما يجعله الدقيق المثالي لصنع الخبز. جربيه لصنع الخبز اللبناني.

3- دقيق الكيك:

محضر من القمح الناعم، غني بالنشاء ويحتوي على نسبة قليلة من البروتين، مناسب لصنع العديد من أنواع الحلويات خاصة الكيك ويساهم بالحفاظ على طراوتها.

4- دقيق الفطائر:

هذا النوع من الدقيق له خصائص ما بين الدقيق المتعدد الإستعمالات ودقيق الكيك: هو غني بالبروتين وقليل النشاء يستخدم لتحضير الفطائر، المافن والبسكويت الهش.

5- دقيق ذاتي الإختمار:

دقيق يحتوي على الملح والبايكنغ باودر، مناسب لتحضير المخبوزات على أنواعها بدون إضافة الملح أو الخميرة، يمكنك إستخدامه لتحضير بسكويت الشوفان بالسكر الأسمر.

6- دقيق أسمر:

يحضر من حبة القمح الكاملة مع قشرتها، يتم إستعماله في كافة المخبوزات، غني بالألياف. إستخدميه للمحافظة على وزنك أثناء متابعة حمية غذائية وأعدي وصفة الصفوف بالدبس لايت.

7- دقيق زيرو:

دقيق شديد النعومة قليل البروتين محضر من لب القمح، مناسب لصنع المعكرونة، يمكنك إستخدامه لصنع هذه الوصفة المميزة من المعكرونة سوداء بالسلطعون.

 

أنواع الدقيق

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن أنواع الدقيق وهي من انواعه دقيق خبز ودقيق اسمر ودقيق الكيك و دقيق فطائر و ذاتي لاختمار و دقيق القمح الكامل ودقيق الابيض ودقيق الذرة وهي من انواع الدقيق الاتيه :

دقيق الخبز:

وهو أشهر أنواع الدقيق على الإطلاق، وأكثرها استخداماً في صناعة الغذاء، وخصوصاً الخبز والكعك، وهو بشكل أساسي يتكوّن من دقيق القمح، ويتميّز باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من مادة الجلوتين، لذلك يحظر على من يعانون من حساسية الجلوتين تناوله، أو تناول أيّ من منتجاته.

دقيق الكيك :

وهو أيضاً دقيق القمح، لكن يتم استخلاصه من القمح اللين، ويحتوي على كميّة قليلة من الجلوتين، ويتميّز بأن قوامه رخو وناعم، ولونه أبيض ناصع، وبشكلٍ عام يُستخدم في تحضير البسكوتات، والأغذية المخبوزة التي يحتاج تحضيرها لقليل من الجلوتين

دقيق الفطائر:

 

وهو الطحين الذي يُستخدم لخبز الفطائر والمعجنات والبيتزا والبسكويت، ويحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من الجلوتين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه يحتوي على الجلوتين بنسبة أعلى ممّا يحتويه دقيق الكيك، ولونه أقل بياضاً من لون دقيق الكيك، وأكثر بياضاً من لون دقيق الخبز.

دقيق ذاتي الاختمار:

 

ومعروف عن هذا النوع من الدقيق أنّه يُستخدم لجميع الوصفات دون استثناء، ومن ميّزاته أنه مضاف إليه مسحوق البيكنج باودر والملح، لذلك فهو يختمر من تلقاء نفسه.

الطحين الأسمر أو طحين القمح الكامل:

 

ويتميّز هذا النوع من الدقيق باحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، ولونه يميل للبنيّ، ويتم الحصول عليه بطحن حبوب القمح بشكلٍ كاملٍ بقشورها الخارجيّة، ويُستخدم على نطاقٍ واسعٍ لأجل الأشخاص الذين يريدون تخفيض أوزانهم، ولمن يعانون من السكري، ويُستخدم في صناعة الخبز والطبخات الشعبيّة والحلويات.

الدقيق الأبيض:

وهو الدقيق الذي يتمّ الحصول عليه من طحن القمح المقشّر، ويُستخدم في صناعة المعجّنات والحلويّات، والمعكرونة، والعوامة، والزلابية، والجلاش، والخبز الأبيض الإفرنجي، والبسكويت، والكعك.

دقيق الأرز:

 

ويتم الحصول عليه من طحن حبوب الأرز، وهو خالٍ تماماً من مادة الجلوتين، ممّا يجعله غذاءً مناسباً للأشخاص الذين لديهم مناعة ضد الجلوتين، ويستخدم كثيراً لصناعة بعض أنواع الحلويات، وتحضير الخبز، وهو شائع الاستخدام في المطبخ الهندي.

دقيق الذره:

 

ويتمّ الحصول عليه من طحن حبّات الذرة، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من النشا، ويُستخدم بشكلٍ كبير في المطبخ المكسيكي، وفي صناعة خبز التورتلا المكسيكي.

 

لمعرفه لمعرفه المزيد من انواع واستخدام الدقيق وفوائده زوروا موقعنا المميز اكبر موقع في الشرق الاوسط موقع “لحظات”

781 مشاهدة
التالي
صور مضحكة لتويتى
السابق
تفسير رؤية الدعاء في المنام لابن سيرين والنابلسي