التخطي إلى المحتوى

الأمارات العربية المتحدة هي دولة أسيوية عربية تقع في قلب الخليج العربي , وعاصمتها أبو ظبي , وتقع بين خطي عرض (22 و26.5 درجة شمالاً ) وخطي طول ( 51 و 56.5 درجة شرق خط غرينتش ) , أما نظام حكمها فهو نوعان ” حكم إتحادي رئاسي , وحكم ملكي دستوري ” , أما عدد سكانها فـ يبلغ حوالي 9.266.000 مليون نسمة حسب إحصائيات لعام 2016م , كما أنها تنتمي لعدة منظمات دولية كمؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير, والبنك الإفريقي للتنمية , وجامعة الدول العربية , ومنظمة التجارة العالمية , وصندوق النقد العربي , والأمم المتحدة , ومنظمة التعاون الإسلامي , وعملتها الرسمية الدرهم الإماراتي , وتبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو (86716 كيلومتر مربع) أو (33481.081 ميل مربع) الترتيب (116) في العالم الترتيب (15) بين الدول العربية الترتيب (3) بين دول مجلس التعاون الخليجي

حدود الإمارات

تقع دولة الإمارات جغرافياً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا، وتحديداً في الجهة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة؛ حيث تحدُّها من الجهة الشماليّة والجهة الشماليّة الغربيّة مياهُ الخليج العربي، وتحدُّها من الجهة الجنوبيّة سلطنة عمان والمملكة العربيّة السعوديّة، ومن الجهة الغربية المملكة العربية السعودية، ومن الجهة الشرقيّة سلطنة عمان وخليج عمان.

للإمارات حدود بريّة مع الدول المجاورة يبلغ طولها 867كم؛ حيث تقسم لـ 457كم مع حدودها مع المملكة العربية السعودية، و410كم مع حدودها مع سلطنة عُمان.

بالنسبة إلى سواحلها البحرية التي تطل على مياه الخليج العربي فتبلغ مسافتها 644كم؛ حيث تبدأ من شبه جزيرة قطر من الجهة الغربية حتى إمارة رأس الخيمة في الجهة الشرقيّة، وتقع عليه كلٌّ من إمارة أبوظبي، وإمارة الشارقة، وإمارة دبي، وإمارة عجمان، وإمارة أم القيوين، وإمارة رأس الخيمة، وبالنسبة إلى سواحلها التي تُطلُّ على مياه خليج عُمان فتبلغ مسافتها 90كم، وتقع عليه فقط إمارة الفجيرة.

التضاريس

دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من الناحية الجغرافيا ذات تنوع كبير في تضاريسها .

و على هذا يمكن تقسيم التضاريس في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقسام :

القطاع الساحلي : هو الذي يشكل حدود الدولة مع الخليج العربي و في هذا القطاع يعيش غالبية السكان ، و يتكون هذا السهل من تربة ملحية تشكلت في الأزمنة الجيولوجيا الحديثة أثر جفاف المياه الضحلة التي كانت موجودة بين الجزر ، و في مواجهة هذا الشريط الساحلي يوجد عدد كبير من الجزر.
المنطقة الصحراوية الرملية : هذه أكبر المناطق في الدولة حيث تشكل حوالي ثلثي مساحة الدولة و لا سيما في المنطقة الغربية الداخلية ، و تتخلل تلك المناطق عدة واحات مشهورة أهمها تلك التي تشغلها مدينة العين و ضواحيها حيث تستغل المياه الجوفية التي تتوفر بفضل وجود جبل حفيت عن طرق شبكة ري تعرف باسم (الأفلاج).
السهول الحصباء : تتحصر بين المنطقة الصحراوية و المرتفعات الشرقية.
المرتفعات الشرقية : هي عبارة عن سلسلة من الجبال يبلغ ارتفاعها أكثر من ألفين متر.
السهول المحصورة بين المرتفعات و ساحل البحر على خليج عمان : يتراوح امتدادها عشرين ميلا .

المياه الإقليمية و الجزر

المياه الجغرافية لدولة الإمارات العربية المتحدة فهي ضحلة عموما و هذه سمة واضحة للقسم الأكبر من المساحة المغمورة في الخليج العربي و المقدرة بنحو (600000 كيلومتر مربع) إذ يبلغ متوسط عمقها (35 مترا) بينما يبلغ أقصى عمق (90 مترا) باستثناء المنطقة التي تقع فيها مضيق هرمز حيث يصل العمق إلى (145 مترا) ، و تتصف المياه الإقليمة لدولة بكثرة الشعب المرجانية و تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة المئات من الجزر المتناثرة في مياه الخليج منها نحو (200 جزيرة) تتبع إمارة أبوظبي أهمها جزيرة داس و جزيرة دلما و جزيرة أم النار و جزيرة أبو الأبيض التي تعتبر من أكبر الجزر في الخليج العربي ، جزر تتبع إمارة الشارقة جزيرة صير بو نعير و جزيرة أبو موسى ، جزر تتبع إمارة رأس الخيمة جزيرة طنب الكبرى و جزيرة طنب الصغرى المحتلتان من قبل إيران و جزيرة الحمراء جزر تتبع إمارة أم القيوين الجزيرة السنية و بعض الجزر الأخرى الصغيرة.

المناخ

دولة الإمارات العربية المتحدة تقع في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا، وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عُمان الذي يتصل ببحر العرب الذي يصل بالمحيط الهندي. وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة مع وجود فروق كبية بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات، ففعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة وترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع، بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى.

 

الرياح

ويهب على الدولة نوعان من الرياح الموسمية وغير الموسمية وتُعدّ الموسمية منها أهم النوعين وهي تشتد في الربيع والقسم الاخير من الصيف وتنقسم إلى نوعين: الأول منهما يشمل الرياح الشمالية التي تمتاز بجفافها وصحتها وتلطيف حرارة الجو مالم تكن محملة بالأتربة والرمال، والنوع الثاني هو الرياح الشرقية وإن كانت في حقيقتها رياحًا جنوبية شرقية وهي قصيرة الأمد وربما كانت على درجة شديدة من الرطوبة.

الحرارة

يتراوح معدل درجة الحرارة في مدينة أبوظبي بين 17.9 درجة مئوية في إبريل، 34.4 درجة مئوية في شهر أغسطس، ويصل متوسط درجة الحرارة الصغرى فيها بين 11.8 درجة مئوية في شهر إبريل 18.7 درجة مئوية في شهر أغسطس أما متوسط درجة الحرارة العظمى فإنه يتراوح بين 23.8 درجة مئوية في شهر إبريل، 42 درجة مئوية في شهر يوليو.

الأمطار

تعاني دولة الإمارات من قلة الأمطار خاصة وإن كمية التبخر تبلغ (20) ضعفًا من مجموع كمية التساقط السنوي بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتشير الأمطار التي تسجلها محطات الأرصاد الجوية إلى تفاوت كميات الأمطار في الإمارات من عام لآخر، إضافة إلى تفاوت مكاني كميات الأمطار بين محطة وأخرى، وذلك بسبب عامل الارتفاع الذي يعمل على معتدلات سقوط الأمطار الشهرية يلاحظ أن السنة في الإمارات تنقسم إلى فصلين:

فصل شتوي يمتد من شهر أكتوبر حتى شهر مارس. وفي فصل الشتاء لا تسقط إلا كميات ضئيلة من الأمطار خاصة في المناطق الداخلية بسبب التيارات الهوائبة التصاعدية وفي الساحل الشرقي المواجه للرياح الجنوبية الموسمية.
فصل صيفي يمتد من شهر إبريل حتى شهر سبتمبر ترتفع فيه درجات الحرارة خصوصًا في النهار وتترواح بين 35 درجة إلى 45 درجة نهارًا يصحبها رطوبة مرتفعة في الصباح أحيانًا.

مدن الإمارات

لدولة الإمارات مدن عديدة وهي :

  • ابو ظبي
  • الشارقة
  • دبي
  • عجمان
  • راس الخيمة
  • ام القيوين
  • الفجيرة

التضاريس

التضاريس في دولة الإمارات فـ تملك عدداً متنوعاً كبيراً في التضاريس؛ حيث تحتوي على:
السّهول الساحليّة: تمتاز هذه السهول باحتوائها على عددٍ كبيرٍ من السُّكان، وبتُربتِها المِلحيّة التي تكوّنت في أزمنة الجيولوجيا الحديثة.
الصحاري الرملية: تعتبر الصحاري القطاع الأكبر من تضاريس الدولة؛ حيث تشكل حوالي ثلثي مساحتها، وتنتشر في الجهة الغربية منها، لكنها تمتاز بعددٍ وافرٍ من الواحات؛ كواحة مدينة العين، كما تمتاز باحتوائها على المياه الجوفية.
السهول الحصباء: تنحصر هذه السهول بين المرتفعات الشرقيّة والمنطقة الصحراويّة.
المرتفعات الجبلية الشرقية: يبلغ ارتفاعها أكثر من ألفي مترٍ.
الجزر: كجزيرة داس، وجزيرة الفيي، وجزيرة صير بني ياس، وجزيرة الأفزيعية، وجزيرة حالة الحيل، وجزيرة السعديات.

…………..هي دولةٌ آسيويّةٌ عربيةٌ عاصمتها إمارة أبو ظبي، ونظام الحكم فيها نوعان؛ حكمٌ اتحاديٌّ رئاسيّ، وحكمٌ ملكيٌّ دستوريّ، وشعارها الوطني هو (الله – الوطن – الرئيس)، وبلغ عدد سكانها 9.266.000 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2016م، وعملتها الرسميّة الدّرهم الإماراتي، ولغتها الرسمية اللغة العربية، وتنتمي لعدة منظمات دوليّة؛ كمؤسسة التمويل الدولية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والبنك الإفريقي للتنمية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التجارة العالمية، وصندوق النقد العربي، والأمم المتّحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماهي حدود دولة جزر المالديف ؟
  2. ماهي حدود دولة بروناي ؟
  3. ما هي حدود دولة ماكاو (الصين) ؟
  4. ماهي حدود دولة بوتان ؟
  5. ماهي حدود دولة تيمور الشرقية ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *