التخطي إلى المحتوى

تسبب الدورة الشهرية الكثير من الاضطرابات النفسية وايضا اضطرابات جسدية حيث تؤثر على الحالة الميزاجية العامة .وان الدورة الشهرية تصاحب احيانا اضطرابات قبل الدورة او فى وقتها ولكن هناك بعض الاضطرابات لاسباب وعوامل اخرى وسوف نوضح اكثر تفصيلا عن اضطرابات الدورة الشهرية واسباب اضطرابات الدورة الشهرية .أسباب تغير لون دم الدورة الشهرية.ماذا يعنى لون دم الدورة الشهرية.

ما هي اضطرابات الدورة الشهرية ؟

دورات الطمث غالباً ما تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض غير المريحة التي تؤدي إلى الدورة الشهرية،وتكون متلازمة ما قبل الحيض (PMS) أكثر المشكلات شيوعًا ،

حيث تسبب التشنج الخفيف، والإرهاق ، لكن الأعراض تختفي عادةً عند بدء الدورة الشهرية. ومع ذلك ، قد تحدث مشاكل أخرى أكثر خطورة مرتبطة بالطمث، فقد يشير الحيض الذي يكون ثقيلًا جدًا أو خفيفًا جدًا ، أو الغياب الكامل لدورة ما ، إلى وجود اضطرابات الدورة الشهرية .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

تذكري أن الدورة الشهرية “الطبيعية” تعني شيئًا مختلفًا لكل امرأة، فقد تكون الدورة العادية بالنسبة لك غير طبيعية بالنسبة لشخص آخر، ومن المهم التحدث مع الطبيب إذا لاحظتي أي تغييرات مهمة في الدورة الشهرية. اقرئي أيضا: علامات الدورة الشهرية و تخفيف الام الحيض بنصائح بسيطة

علامات اضطرابات الدورة الشهرية

الانتفاخ

التهيج.

آلام الظهر

الصداع

. ألم الثدي

. حب الشباب.

الرغبة الشديدة في الطعام.

التعب المفرط.

القلق ومشاعر التوتر.

الأرق.

الإمساك.

إسهال.

تقلصات في المعدة.

اسباب غياب الدورة الشهرية

في بعض الحالات قد تغيب الدورة الشهرية،

وهذا ما يسمى انقطاع الطمث، وانقطاع الطمث الأولي هو عندما لا تحدث الدورة الشهرية الأولى في عمر 16 سنة، وقد يحدث هذا بسبب مشكلة في الغدة النخامية، أو خلل في الجهاز التناسلي الأنثوي، أو تأخر في سن البلوغ،

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

أماانقطاع الطمث الثانوي يحدث عند التوقف عن الحصول على دورات شهرية منتظمة لمدة ستة أشهر أو أكثر.

تشخيص اضطرابات الدورة الشهرية

الخطوة الأولى في تشخيص مشاكل الطمث :  هي زيارة الطبيب، سيحتاج الطبيب معرفة الأعراض التي تعاني منها وطول المدة التي واجهتها فيها، قد يساعدك على الاستعداد مع ملاحظات حول الدورة الشهرية ، ومدى اعتدالها ، وأية أعراض تعاني منها، حيث يمكن للطبيب استخدام هذه الملاحظات للمساعدة في معرفة اضطرابات الدورة الشهرية . من المرجح أن يقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض بالإضافة إلى الفحص البدني لتحديد ما إذا كان هناك التهاب في المهبل أو إذا كان عنق الرحم ملتهبًا، كما سيتم إجراء مسحة عنق الرحم لاستبعاد إمكانية الإصابة بالسرطان أو أي أمراض أخرى،

كمايمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد ما إذا كان عدم التوازن الهرموني يسبب اضطرابات الدورة الشهرية، وتتضمن الاختبارات الأخرى التي قد يستخدمها طبيبك للمساعدة في تشخيص اضطرابات الدورة الشهرية ما يلي:

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

خزعة من بطانة الرحم.

منظارالرحم.

الموجات فوق الصوتية.

ماذا يعنى لون دم الدورة الشهرية.

أحمر فاتح :

النساء اللواتي نزل لديهن دم حيض فاتح ، ويتميز تدفق الدم بالخفة، هذا يعني أن هذا الدم لم يختزن في الرحم، مما يعني أن تدفق الدم في الجسم يسير بشكل طبيعي، وغالبا هؤلاء النساء لا تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

أحمر باهت :

هذا اللون طبيعي ولكن في بعض الأحيان تتجاهل معظم الفتيات العناية بأنفسهن وصحتهن ولا تتناولن الغذاء الصحي المناسب، ويؤثر هذا على لون دم الحيض فيميل إلى اللون الأحمر الباهت وعندها يكون دليلاً على إصابتك بـ الأنيميا، لذا تابعي اللون وإذا وجدتي أعراض مثل الضعف والصداع، فمن المفضل زيارة الطبيبة وعمل تحليل صورة دم كاملة CBC، للتأكد من نسبة الهيموجلوبين لديكِ. اقرئي أيضاً: تحليل صورة الدم الكامل..ما هي مكوناته واستعدادته؟

أحمر داكن :

حينما يكون لون دم الدورة الشهرية أحمر داكن، يكون هذا مؤشراً على اختزان الرحم للدم لفترة طويلة ، أو أن الدم قد يكون أخد وقت طويل لتكوينه في الجسم، ولكن هذا طبيعي فلا تقلقي.

ربما تشاهد أيضأ:
9 فوائد القهوة العربي تقليل خطر السرطان الحيوية الوقاية من الشلل وغيرها

 

الدم البرتقالي :

يختلط دم الحيض بإفرازات الرحم ، وتشعر المرأة بعدم الراحة في هذه الفترة، لأنها قد تكون مصابة بـ التهابات عنق الرحم، وفي حالة ظهور الدم بلون برتقالي زاهي يعني هذا الإصابة بعدوى جنسية، أو يظهر الدم أحمر مائلاً إلى الاصفرار، إذا وجدتِ لون دم الدورة الشهرية قد تغير وتصبغ بالبرتقالي عليكِ استشارة الطبيبة.

أسباب تغير لون دم الدورة الشهرية

هاض عند رؤية المرأة الحامل لأنسجة رمادية اللون من عنق الرحم أو عند حدوث نزيف لديكِ ، أو عند رؤية كتل من الدم تكون هذا علامة على

1 : الإجهاض :

لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب فورا ليتم علاجة بشكل صحيح

2 : الأورام الليفية الرحمية

أنها تسبب تكتلات في الدم أثناء الدورة الشهرية، كما أنها تسبب تدفق في دم الحيض أكثر من الطبيعي ، والأورام الليفية غير سرطانية ولا تقلقي حيالها ولكن يلزمك متابعة مع الطبيب، وزيادة المتابعة معه بعد وصولك لسن الأربعين.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

3 : التغيرات الهرمونية

تحدث الاضطرابات الهرمونية في جسم الأنثى بسبب ضعف البويضة، فيصبح هرمون الإستروجين هو المنظم للدورة الشهرية، وهرمون الإستروجين والبروجسترون هما المسؤولان عن تنظيم الدورة الدموية لبطانة الرحم، ولكن عندما يحدث اضطراب في التوازن الهرموني، فإن بطانة الرحم تصبح سميكة جداً، مما يحدث تدفق غزير في دم الحيض وهذا من شأنه يحدث تكتلات في الدم أثناء الدورة الشهرية. اقرئي أيضاً: اضطراب الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية وأسبابها وأعراضها أسباب التغيرات الهرمونية السمنة المفرطة بشكل سريع. انقطاع الطمث. عرقلة تدفق الدم. نمو غير طبيعي لأنسجة الرحم توسيع الرحم. آثار جانبية للمسكنات.

 

وللمزيد من الاشعار والخواطر والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وقران وادعية وكلمات اغانى واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *