التخطي إلى المحتوى

و من جديد سنقدم لكم كل ماهو جديد في موقعنا هو لحظات هي نوع من انواع المواد او الفيتامينات العلاجيه مع تقدم العمر يبدأ الشعر بالسقوط وتقل كثافته ويبدأ ذلك مع المرأة من سن الثلاثين ويزيد بكثرة عند سن الستين وكذلك يعاني الرجل مع مرور الزمن من تساقط الشعر وقد يصل إلى الصلع، ومن المؤكد أن هناك عوامل وأسباب وراء تساقط الشعر.

 

 

 

اهم الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر

أهم أسباب تساقط الشعر:

– الضغط والإجهاد – الحالة الصحية – سوء التغذية – خلل هرمونات الغدة الدرقية – الولادة – إلتهابات فروة الرأس – استخدام مواد كيميائية ضارة للشعر

ما هي المواد الغذائية المفيد للشعر :
إن الشعر عبارة عن بروتين وإن كان يعتبر ميتا إلا أن بصيلات الشعر وجذوره مازالت حية ومن ثم يكون الاهتمام بها عاملا مهما جدا في نمو الشعر ومن أهم العناصرالتي تساعدك في الحفاظ على شعر صحي هي كالآتي: الفيتامينات – البروتينات الحديد كما أن اكثرها فاعلية وتأثيرا على نمو الشعر وصحته هي الفيتامينات فأنت بحاجة إلى تناول قدر مناسب من الفيتامينات كي تحافظ على شعرك ونحن نذكر لك هنا أهم الفيتامينات التي يجب تناولها للحفاظ على شعرك:

فوائد الفيتامينات للشعر

1- فيتامين أ
يلعب فيتامين A دورا هاما جدا في نمو الشعر فهو يحافظ على بريقه ولمعانه كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على ترطيب فروة الرأس وتمنع جفاف الشعر، كما أن له دور هام أيضا في زيادة كثافة الشعر. أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين A: البطاطا والجزر -الكبدة – صفار البيض – الحليب – السبانخ – المشمش المجفف المانجو

2- البيوتين (فيتامين B7):
وهو يعرف بفيتامين نمو الشعر لما له من تأثير ممتاز على نمو الشعر فهو يعالج الشعر التالف ويعمل على زيادة كثافته كما يساعد على إنتاج الأحماض الدهنية بالخلايا ونمو الخلايا والعديد من العمليات المرتبطة بالبروتينات والأحماض الأمينية ويساعد أيضا في إنتاج الجلوكوز. ولذلك فأخذ كمية كافية ومناسبة من فيتامين B7 يؤدي إلى: – زيادة معدل نمو الشعر.
– يكسب الشعر كثافة ولمعان. – فرد الشعر وعدم تقصفه. ومن أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين B7: – البيض – الخميرة – القرنبيط – التوت –الموز -الجوز -اللوز
– كيف تستخدمي زيت الخروع لزيادة نمو الشعر

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

3- فيتامين B12:
وهو مهم جدا في حماية الشعر من التساقط ويساعد الجسم على امتصاص الحديد لأن نقص الحديد بالجسم يؤدي إلى تساقط الشعر. ومن أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين B12: – اللبن واللبن الرائب – البيض -الجبن

4- فيتامين جـ :
وهو كذلك مهم جدا للشعر لأنه لدية القدرة على علاج الشعر الجاف بكفاءة ويجب أن تتناول كمية مناسبة من فيتامين C من خلال المواد الغذائية أو المكملات الغذائية كي تحافظ على شعرك من الجفاف والتساقط. أهم المواد الغذائية المحتوية على فيتامين C – الليمون -الجوافة -اليوسفي -الفرولة

5- فيتامين ب
وهو فيتامين أساسي في نمو الشعر لأنه يعالج الشعرالجاف والخشن ويحافظ عليه صحي ولامع كما أنه يحافظ على فروة الرأس ويقوي الدورة الدموية أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين E – اللوز -السمك -الحليب -الفول السوداني -السبانخ المطبوخة –بذور دوار الشمس -الأعشاب المجففة
– مجموعة من الاطعمة الاساسية لنمو الشعر

6-حمض الفوليك:
وهو ينتمي أيضا إلى مجموعة فيتامينات B والتي يطلق عليها (فيتامينات الشعر)، وحمض الفوليك له دور قوي وفعال في زيادة كثافة الشعر ولمعانه ويرطبه ويمكنك الحصول على حمض الفوليك من أي مصدر من مصادر فيتامين B كما يمكنك أن تجده أيضا في حبوب القمح والنشويات. إذا فالفيتامينات هامة جدا لنمو الشعر ويجب الإشارة أيضا إلى العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على نمو الشعر وصحته والتي يتم امتصاصها في الجسم بمساعدة الفيتامينات وهي: – الحديد -البروتينات

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أ‌- الحديد:
لقد وجد الباحثون أن مرض الثعلبة والذي يعاني فيه المريض من تساقط حاد للشعر سببه هو نقص عنصرالحديد ولذلك يجب أن تحرص على تناول كمية مناسبة من الحديد يوميا لأنه ينظم الدورة الدموية كما أنه يساعد على إعادة نمو الشعر. أهم المواد الغذائية الغنية بالحديد: – اللحوم الحمراء -الخضراوات –الفول – لحوم الديك الرومي -الفواكه المجففة
– اسباب وعلاج تساقط الشعر الكاملة

ب – البروتينات
البروتينات هي عناصر أساسية ومهمة لنمو وصحة الشعر وتعطي الشعر مظهر لامع وصحي وبإضافة الحديد معه يعمل على تقوية الشعر وبدونه يكون الشعر معرض للتقصف والتساقط ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتنيات: الحليب والكرنب

كما أنه من الصعب الحصول على البروتينات من مصادرها الطبيعية بشكل مباشر ولذلك يمكنك استخدام المكملات الغذائية وأن تستشير طبيبك الخاص لمعرفة ماهي كمية البروتينات المناسبة التي يحتاجها جسمك لأن احتياج الجسم من البروتينات يختلف حسب السن والوزن والنوع.

فيتامينات لتكثيف الشعر

فيتامينات لتكثيف الشعر

يعتبر الشعر من أهمّ العناصر الجماليّة للإنسان، لذلك يجب الاهتمام بصحّته والعناية به من خلال علاج كافّة المشاكل التي قد يتعّرض لها، مثل الإصابة بالقشرة أو بعض الأمراض البكتيريّة والفايروسيّة، هذا بالإضافة إلى جفافه وتساقطه وتقصفه، وقد يكون العلاج إمّا من خلال استخدام بعض المنتجات الصناعيّة أو الطبيعيّة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أهمّ الفيتامينات التي من شأنها المساهمة في علاج هذه المشاكل والعمل على تكثيف الشعر.
فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من أهمّ الفيتامينات الضروريّة لصحّة الإنسان بشكل عام، وتحديداً لصحة البشرة والشعر، حيث أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها جعل الجسم أكثر قوة وقدرة على التصدي للأمراض أو العدوات التي من شأنها إضعاف الشعر، هذا بالإضافة إلى أنّه يعمل على تحفيز عمليّة امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة التي يتمّ تناولها خلال اليوم والذي يلعب دوراً كبيراً في تقوية الشعر وبناء بروتين الكولاجين الذي يعتبر من المكونات الأساسيّة للشعر. من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الحمضيّات، مثل: البرتقال، والليمون، والكيوي، والفلفل الملوّن.
فيتامين ب

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يعتبر فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والحيويّة وتخلّصه من الخمول والكسل، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية الذاكرة، وعلاج مشاكل الشعر التي تتمثل في تساقطه، عدم نموه، وعدم كثافته، ويشار إلى أنهّ من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول المكمّلات الغذائيّة، أو استخدام الشامبوهات التي تحتوي على هذا الفيتامين، أو من خلال تناول الأطعمة الطبيعيّة سواء كانت المطبوخة أو النيّئة.
فيتامين هـ

يعتبر من الفيتامينات الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، والتي من شأنها علاج مشاكل الشعر والحفاظ على قوته، وذلك من خلال حفاظه على الخلايا والأنسجة من التعرض للتلف والتساقط والتقصف، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على ترطيب فروة الرأس والتأخير من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض، حيث يتم استخدامه من خلال خلط كبسولتين من هذا الفيتامين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الفاتر، ووضع الخليط على الرأس مع تدليكه بأصابع اليد عن طريق القيام بحركات دائريّة لبضع دقائق، وتركه على الرأس لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء والصابون، هذا بالإضافة إلى انه من الممكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول بعض الأطعمة الطبيعيّة، مثل: المكسرات، والخضراوات الخضراء، والبندورة، والأفوكادو.
فيتامين أ

يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم إلى إصابة الشعر بالعديد من المشاكل التي تتمثّل بالضعف والتقصّف، وفقدانه للكثافة والحيويّة، هذا بالإضافة إلى ظهور القشرة وغيرها، ولعلاج هذه المشكلة فإنه من الممكن استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على فيتامين أ، أو من خلال تناول بعض الأطعمة الطبيعيّة، مثل: البيض، والجزر، وزيت السمك.
فيتامين د

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

يساعد تناول هذا الفيتامين على التحسين من الحالة النفسيّة والمزاجيّة للشخص، والتخلّص من المشاعر السلبيّة مثل القلق والتوتر وغيرها، والتي تعتبر من المسببات الأساسيّة لتساقط الشعر، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز من عمليّة امتصاص عنصر الكالسيوم والذي يعتبر من المكونات الأساسيّة المكوّنة للشعر، فمن الممكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول البيض، واللبن الرائب، والأسماك.

6 فيتامينات ومكملات غذائية أساسية لنمو الشعر

مع التقدم في العمر تزداد نسبة تساقط الشعر نتيجة لضعفه. فالمرأة بعد سن الـ 30 تبدأ في فقد نسبة كبيرة من شعرها. ويحدث ذلك نتيجة للعديد من العوامل من أهمها الإجهاد، بعض العلاجات الطبية، نقص التغذية، انقطاع الطمث، تكرار الولادة، الإصابة الفطرية، وكثرة استعمال علاجات الشعر والصبغات الكيماوية.

وفي معظم الأوقات يكن السبب وراء تساقط الشعر هو مزيج من عدد من تلك العوامل السابقة، مما قد يجعل الأمر أكثر صعوبة. لذلك، فإلى جانب العلاجات الطبيعية وخلطات الشعر، يحتاج الشعر إلى الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحته ونموه.

احرصي على تناول النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر.
الفيتامينات الأساسية لنمو وصحة الشعر
1- فيتامين A

يلعب فيتامين A دور أساسي لنمو الشعر، كما يحافظ أيضًا على صحة الشعر ولمعانة. حيث يحتوي فيتامين A على مضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وتمنع الشعر من الجفاف. كما يساعد أيضًا على تقوية الشعر وكثافته.

يتوافر فيتامينA في العديد من الأطعمة الصحية والتي من أهمها، البطاطا الحلوة، الجزر، صفار البيض، الحليب، السبانخ والخضروات الورقية.
2- البيوتين أو فيتامين B7

البيووتين يسمي بفيتامينH، وهو فيتامين أساسي لنمو الشعر. حيث يساعد على إصلاح التالف، ويحسن من ملمسه. كما أنه معروف بقدراته الفائقة لكثافة وإطالة الشعر. فيعمل على تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية التي ترتبط مع الأحماض الأمينية لبناء البروتين الأساسي لنمو الشعر.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

ويتوافر البيوتين في العديد من الأطعمة والتي من أهمها، البيض، القرنبيط، الراسبري، الموز، الجوز واللوز.
3- فيتامين B12

فيتامين B12 المركب من أهم الفيتامينات الأساسية التي تمنع تساقط الشعر. فيساعد على امتصاص الحديد داخل الجسم، والذي بدونه يتساقط الشعر.

يتوافر فيتامين B12 في العديد من الأطعمة والتي من أهمها، البيض، الجبن، الحليب والزبادي.
4- فيتامينC

فيتامينC من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر، كما أنه أساسي لتجنب ظهور الشيب المبكر للشعر وجفافه. تناول فيتامين C بشكل يومي خلال الوجبات الغذائية أو كمكمل غذائي أمر ضروري للحفاظ على صحة شعرك.

وتتوافر العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين C، ومن أهمها الليمون، الجوافة، الفراولة والبرتقال.
5- فيتامين E

فيتامين أخر أساسي لنمو الشعر هو فيتامين E، فهو يعمل على تجنب مشكلات الشعر المختلفة كالجفاف أو التجعد. فهو يحافظ على رطوبة الشعر ولمعانه. كما يحافظ أيضًا على صحة فروة الرأس وينشط الدورة الدموية.

من الأطعمة الغنية بفيتامين E، اللوز، الأسماك، الحليب، السبانخ، بذور دوار الشمس والأعشاب المجففة.
6- حمض الفوليك

وهو أحد أعضاء عائلة فيتامين B المركب. ويلعب دور أساسي في كثافة ولمعان الشعر، كما يوفر الترطيب اللازم للشعر. إلى جانب ذلك، فهو يساعد على تجنب الشيب المبكر للشعر.

من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك حبوب القمح الكاملة، كما تتوافر أيضًا المكملات الغذائية من حمض الفوليك.

لا يحتاج شعرك فقط إلى العلاجات الموضعية، لكن النظام الغذائي الصحي أيضًا ضروري لصحة شعرك ونموه. فمع تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية ستضمنين الحصول على شعر لامع وقوي. كما يمكنكِ أيضًا تناول المكملات الغذائية التي تساعد على صحة ونمو الشعر، لكن ينصح باستشارة طبيبك الخاص قبل ذلك.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. اهم فيتامينات لنمو الشعر
  2. الفيتامينات التي تزيد من الشعر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *