التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن عاصمه بلجيكا ومعلومات عن العاصمه سنتعرف على بلجيكا بمعلومات كثيره وعن العاصمه ايضا سنتعرف عن كل تفاصيل بلجيكا ،بلجيكا ياتون اليه الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز بلجيكا بجوها الجميل وكل من قامو بزياره بلجيكا لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال عاصمه بلجيكا ومعلومات كثيره عن بلجيكا تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

اصل التسميه

أطلق يوليوس قيصر هذا اللقب على سكان هذه المنطقة السلتية عند غزو بلاد الغال في ما بين 57 و 51 قبل الميلاد. حيث ذكر في مؤلفاته (De Bello Gallico) عاد ظهور الاسم مجدداً إبان القرن السابع عشر في العديد من الأعمال الفنية والأدبية وكذلك على الصعيد السياسي في غرب أوروبا، حيث كان يُقصد به آنذاك الأقاليم الهولندية والفلمنكية معاً. وهذا ما يفسر ما حدث لاحقاً من ضم الفلمنكيين والهولنديين تحت راية مملكة الأراضي المنخفضة (المملكة المتحدة وهولندا) عام 1815، بعد هزيمة نابليون بونابرت.

الجغرافيا

المناطق الطبيعية
لدى بلجيكا ثلاث مناطق طبيعية: الساحل، المنطقة الوسطى ومرتفعات أردين. تكثر الزراعة في الثانية لخصوبة تربتها بينما تكثر الغابات والجبال والحياة البرية في الثالثة.

الأنهار
أهم نهرين في البلاد هم السخيلد بالنطق الهولندي أو ليسكو بالنطق الفرنسي ولا موز. أعلى نقطة في بلجيكا هي تلة رمز البوترانج بعلو يبلغ ارتفاعه 694 متر.

الطقس
الطقس بشكل عام معتدل إلى بارد، معدل درجات الحرارة هي 25 درجة مئوية صيفاً و 7,2 درجة شتاءً.

المساحة
بلجيكا دولة صغيرة المساحة، وتغلب عليها المظاهر السهلية، ولقد اقتطع السكان قسماً من البحر وذلك في توسعهم الزراعي على حساب السواحل، وتنقسم أرضها إلى سهل الفلاندر ويشغل القسم الشمالي الغربي من البلاد، ويمند نطاق مستنقعي بينة وبين البحر، وهذا السهل يمثل مجال التوسع على حساب البحر، ويليه سهل الكامبين بمحاذاة هولندا وهو رملي حصوي، استصلحت تربته أخيراً، ثم السهل الأوسط وهو سلسلة من الهضاب المنخفضة، وتشقه مجموعة من روافد نهر السخيلد وبهذا السهل أغني أراضي بلجيكا الزراعية ،وأكثرها سكاناً وتشمل أرض بلجيكا هضبة أردين وهي مجموعة من الهضاب، تفصل بينهما منطقة تتمثل في منخفض (فامين) ومن المناطق البلجيكية وادي (السامواز) ويشتهر بوجود الفحم، ويعيش في هذا الوادي ربع سكان بلجيكا.

المناخ
مناخ معتدل ينتمي إلى طراز غربي أوروبا، وهو بحري معتدل بصفة عامة، فالشتاء بارد والصيف معتدل

اللغه

يوجد في بلجيكا ثلاث لغات رسمية، والتي هي (بالترتيب من حجم السكان الناطقين الأصليين بلجيكا ) الهولندية والفرنسية والألمانية. ويتحدث عدد من لغات الأقليات غير الرسمية أيضا كما لا يوجد تعداد، لا توجد بيانات إحصائية رسمية بشأن توزيع أو استخدام اللغات الرسمية في بلجيكا ثلاث أو لهجاتهم ومع ذلك، ومعايير مختلفة، بما في ذلك اللغة (ق) من الآباء والأمهات، من التعليم، أو وضع اللغة الثانية من المولودين في الخارج، قد اقترح تقديم أرقام. ما يقدر ب 60 ٪ من السكان يتحدث الهولندية البلجيكية ( غالبا ما يشار إلى الفلمنكية )، و 40 ٪ من السكان يتحدث الفرنسية. ( غالبا ما يشار البلجيكيين الناطقين بالفرنسية باسم الولونيين، على الرغم من أن الناطقين بالفرنسية في بروكسل ليست الولونيين )مجموع المتحدثين الهولنديين 6230000، وتتركز في منطقة فلاندرز الشمالية، في حين تضم الناطقين بالفرنسية 3320000 في والونيا ويقدر ب 870،000 (أو 85٪ ) في إقليم العاصمة بروكسل ثنائية اللغة رسميا والألمانية يتم التحدث الجماعة تتكون من 73،000 شخص في الجزء الشرقي من إقليم والون؛ حوالي 10،000 و 60،000 الألمانية المواطنين البلجيكيين الناطقين باللغة الألمانية. ما يقرب من 23،000 أكثر المتكلمين الألمانية يعيشون في البلديات قرب الجماعة الرسميةباللغتين الفرنسية والبلجيكية الهولندية البلجيكية لديها اختلافات طفيفة في المفردات والفروق الدقيقة الدلالي من أصناف تحدث على التوالي في هولندا وفرنسا. لا يزال كثير من الناس يتكلمون لهجات من الفلمنكية الهولندية في بيئتهم المحلية. والون، وبمجرد أن اللغة الإقليمية الرئيسية في والونيا، والآن فقط فهم وتحدث في بعض الأحيان، ومعظمهم من كبار السن. اللهجات والونيا، جنبا إلى جنب مع تلك بيكار, لا تستخدم في الحياة العامة، وحلت محلها الفرنسية..

عاصمه بلجيكا

تُعتبر مدينة بروكسل العاصمة الرسميّة لبلجيكا ، وتعدُّ من أكبر المُجتمعات السكانيّة في بلجيكا؛ إذ تحتوي على 19 بلديّةً تُشكّل كلّ منها حُكماً إداريّاً خاصّاً بها، وفي الفترة التي تحوّلت فيها بلجيكا إلى دولة فدراليّة رسميّاً أصبحت مدينة بروكسل عاصمةً لها، كما يُعتبر إقليمها من أهمّ الأقاليم في بلجيكا؛ إذ يوجد فيها مقرّ الاتّحاد الأوروبيّ، كما تُصنَّف كمركزِ حُكم دوليّ وتجاريّ ساهم في تصنيفها ضمن المُدن الأكثر أهميّة عالميّاً، مثل نيويورك في أمريكا، وباريس في فرنسا، ولندن في بريطانيا، وطوكيو في اليابان

للمزيد من العواصم والبلدان والمناطق السياحيه والازياء والصحه والجمال والعنايه بالبشره والجسم ومعانى الاسماء وترددات القنوات والادعيه والاحاديث زوروا موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *