التخطي إلى المحتوى

وبدا نتحدث عن الماء المعدنيه وتوثر علي الصحه العامه للانسان تعرّف المياه المعدنيّة على أنّها المياه المعالجة التي يتمّ الحصول عليها من الجبال والآبار ومن تحت الأرض، وتعالج بمجموعة من العمليّات الكيميائيّة، وتحتوي على كميّات كبيرة من الأملاح المعدنيّة،

فوائد شرب المياه المعدنية

الكثير من الدراسات أظهرت فوائد المياه المعدنية يومياً، حيث يؤثر ذلك على الصحة العامة للإنسان، وذلك لكونها تحتوي على معادن هامة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم. كذلك المياه المعدنية خالية من المواد الكيمائية وطبيعية تماماً مقارنة بالمياه من الصنبور، وهنا سنناقش بعض فوائد المياه المعدنية. شرب الماء يوميا يعتبر امر صحي وان معظم الماء الذي نشربه في اليوم يعمل على طرد المواد الكيميائية الخطرة من جميع اجهزة الجسم بما في ذلك الكليتين . ولكن ماذا تعرف عن المياه المعدينة ؟ وما هي فوائدة للجسم ؟

فوائد المياة المعدنية

حاجة الجسم للمياة المعدنية وفوائد شرب الماء :
جسم الإنسان ينتج حمض المعدة الذي يساعد على الهضم والذي له دور كبير في التمثيل الغذائي ويتم التخلص من معظم هذا الحمض من خلال البول و يخرج ايضا مع العرق . ومع ذلك ، الجسم يحتفظ بكمية منه ومن هنا تأتي وظيفة الماء القلوي الذي يعادل هذا الحمض ويمنع اضراره
الماء القلوي يتحكم في حموضة المعدة ويحافظ على نمط حياة صحي و معظم الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة الحامضية مثل لحم البقر والديك الرومي والدجاج و الحليب والجبن يعانون من مشاكل صحية اساسها وجود الحمض لذلك فإنهم بحاجة الى شرب الماء القلوي .
في هذه المقالة سوف نتعرف على هذه المعلومات التي تجعلك مواظب على شرب المياة المعدنية .

المياه المعدنيه والحفاظ علي الجسم وخسارته

1.خسارة الوزن الزائد

أي نوع من الماء يكون خالي من السعرات الحرارية، لذلك عندما تحاول خسارة الوزن الزائد يجب أن تضع في اعتبارك السعرات الحرارية الموجودة في أغلب المشروبات مثل الصودا والعصائر، وهذه السعرات من الممكن ان تصنع صعوبات في الوصول إلى الوزن المرغوب، لذلك هناك العديد من الأبحاث أثبتت أن التخلص من السكريات في المشروبات اليومية يعطي نتيجة أفضل من تقليل السعرات في الطعام، لذلك من المهم تناول كميات كبيرة من المياه المعدنية لخسارة الوزن والحفاظ على صحتك.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

2.الحفاظ على عظامك قوية
بعد وصول المرأة ليس اليأس تعاني من هشاشة العظام، والتي يمكن التغلب عليها بتناول المياه المعدنية بانتظام، حيث ان الكالسيوم الموجود في هذه المياه يحافظ على العظام قوية.

3.تخفيض ضغط الدم
المغنسيوم الموجود في المياه المعدنية يلعب دور مهم ي الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، حيث اثبتت الدراسات ان المرضى الذين يشربون يومياُ لتر من المياه المعدنية يشهدون انخفاض في ضغط الدم.

4.تقليل الكوليسترول السيء
الكوليسترول السيء واحد من أكبر الأسباب التي تسبب مشاكل القلب، والأشخاص الذين يشربون المياه المعدنية سيلاحظون انخفاض كبير في مشاكل القلب التي يعانون منها، وتلك المعادن المتواجدة في الماء مثل البوتاسيوم والمغنسيوم مفيدة لأداء وظائف القلب.

5.تساعد على الهضم
المياه المعدنية مصدر غني بالكبريتات وهي التي تنشط الهضم، لأنها تؤثر على البنكرياس الذي يفرز الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بطريقة جيدة، وقلة الكبريتات تؤدي إلى عسر الهضم، والإسهال.

6.تقوية العضلات
الماء المعدنية غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دور رئيسي في وظائف العضلات، وذلك لان المغنسيوم معدن رئيسي لجسم الإنسان ويعطي العضلات القدرة على الانقباض والاسترخاء بطريقة صحيحة، لذلك تشنجات العضلات احد أعراض نقص المغنسيوم.

7.الحفاظ على توازن الألكتروليت
الألكتروليت هي التي تحمي الجسم من الجفاف بمساعدة خلايا الجسم على امتصاص الماء، ولأن المياه المعدنية من اهم مصادر الألكترليت، فأن هؤلاء الذي يعانون من الجفاف يتم نصحهم بتناولها بانتظام.

8.تقليل خطر حصوات الكلى
الأطباء يرشحون زيادة تناول السوائل للحماية من حصوات الكلى، وأفضل السوائل على الإطلاق هي المياه المعدنية، وعندما يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم والمغنسيوم المتواجدة في المياه المعدنية يقلل هذا من إمكانية حدوث حصوات الكلى.

9.تحسين حالة الجلد
المياه المعدنية تحسن من الجلد، لكونها تحتوي على كميات المواد التي تزيد من مرونة الخلايا، وتقلل من التجاعيد، يمكنك شرب المياه بانتظام، وتنظيف وجهك بها باستخدام قطعة من القطن، أو استخدامها في التونر الخاص بك، وإن كنت تستخدمين مواد تجميلية مصنوع في المنزل ادخلي بها المياه المعدنية، ويمكنك كذلك رش وجهك بالمياه المعدنية يومياً.

10.تقلل من علامات الشيخوخة :
علامات بداية الشيخوخة قد تظهر وانت في العشرين من العمر , وذلك بسبب سوء الاحوال الجوية والظروف المناخية القاسية ولهذا السبب فأنت بحاجة الى ترطيب بشرتك يوميا والتأكد من تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من المياه القلوية فهي تساعد ليس فقط على ترطيب البشرة ولكن أيضا تعمل كمضاد للسموم و محاربة للجذور الحرة .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

11.تمنح المزيد من الطاقة :
المياه القلوية تمنح الطاقة وتمنع الخمول وتعيد شحن الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الاعمال اليومية و الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة أطول لذلك يجب الحرص على تذكر شرب كوب من المياه القلوية أول شيء في الصباح .

12.طرد السموم من الجسم :
المياه القلوية تعمل على إزالة السموم من الجسم لأنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة وتعمل على زيادة مستوى الأكسجين الذي يصل إلى الخلايا .

13.علاج الإمساك :
الإمساك يصاحبه أعراض مختلفة مثل القيء وآلام البطن وصعوبة في حركة الأمعاء والإحساس بحركة الأمعاء الغير مكتملة ولحل هذه المشكلة عليك بشرب المياه القلوية حيث انها تمنع حدوث الإمساك، و أيضا تمنع الاصابة بالسكري والإسهال لانها تنظم عمل الجهاز الهضمي بشكل كبير لذلك عليك شرب كوب من المياه القلوية الدافئة كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم و سوف تشعر بفرق كبير .

فوائد أخرى

المياه المعدنية تساعد على التخلص من المواد السيئة في الجسم وتنظيفه من السموم.
المياه المعدنية تساعد على تقليل الآم والحساسية وتقليل العدوى، والتورم في العضلات والمفاصل.

نصائح في استخدام المياه المعدنية:

ضع في اعتبارك كميات الصوديوم
بعض الأنواع من المياه المعدنية المعبأة في زجاجات من الممكن أن تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، ولو كنت تستخدم فقط المياه المعدنية يجب ان تضع في اعتبارك كميات الملح في طعامك، وكذلك شرب الكثير من المياه المعدنية قد يؤثر على صحة الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لذلك تأكد من كمية الصوديوم الموجودة في المياه التي تتناولها.

تقليل المياه المعدنية خلال الحمل
في حالات العمل شرب المياه المعدنية يجب ان يكون بحذر لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والأملاح التي قد تؤدي لزيادة ضغط الدم أو مضاعفات أخرى.

5 أضرار خطيرة عن المياه المعدنية.. و5 حلول نقدمها لك

المياه

ذكر تقرير مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأمريكي، نشرت ترجمته المصري اليوم بأن شركات تعبئة المياه جعلت ملايين الناس يظنون أن منتجاتها أنقى من ماء الصنبور لكن المستهلكين لا يدركون ان هذه المنتجات تخضع لرقابة أقل من ماء الصنبور

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

(القاهرة -mbc.net) ذكر تقرير مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأمريكي، نشرت ترجمته المصري اليوم بأن شركات تعبئة المياه جعلت ملايين الناس يظنون أن منتجاتها أنقى من ماء الصنبور لكن المستهلكين لا يدركون ان هذه المنتجات تخضع لرقابة أقل من ماء الصنبور

كما وجد التقرير الذي أعده مكتب المساءلة العامة أن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية لا تتمتع سوى بقليل من الصلاحيات التي تمكنها من الرقابة على سلامة المياه المعبأة وحتى الولايات التي تتمتع بهذه الصلاحيات تركز جهودها أكثر على مياه الصنبور.

الأسنان :

كشفت دراسة أسترالية أن عادة شرب المشروبات الغازية والمياه المعبأة في زجاجات بدلا من مياه الصنبور تؤثر سلبا على صحة الأسنان .

ورصدت الدراسة التي أجرتها رابطة أطباء الأسنان الأسترالية ارتفاع معدلات تسوس الأسنان بنسبة 71 بالمئة خلال عشر سنوات .

وأرجع الباحثون أسباب هذه الظاهرة إلى أن صغار السن اعتادوا على شرب المياه المعبأة في زجاجات بدلا من تناول المياه من الصنبور مباشرة .

وتحتوي مياه الصنبور على كميات من مادة الفلوريد التي تقوي طبقة الاينامل بالأسنان في حين أن المياه المعبأة والمشروبات الغازية لا تحتوي على تلك المادة.

فوائد خادعة:

وفقا لأبحاث اقتصادية فتعتبر المياه المعبئة قد تكون اقل صحية و أمانا من مياه الصنبور العادية في العديد من الدول حول العالم، في الوقت ذاته الذي تباع فيه هذه المياه بأسعار أكثر بألف مرة من الثمن الحقيقي لها. ان صناعة المياه المعبئة تساوي حوالي 87 مليار جنيه مصري والفرق الوحيد أنها تأتي ليد المستخدم في زجاجة جميلة الشكل بدلا من تاتي عن طريق الصنبور.

الكيماويات :

اظهرت التقارير ان حوالي 1.5 طن من البلاستيك يستخدم كل عام في تعبئة المياه المعدنية, وان الكيماويات السامة تشكل اخطارا على البيئة في كل من عمليات التصنيع و الاهلاك بعد التخلص من القمامة.

غير مضمونة:

تصدم التقارير المنشورة، المستهلكين، عندما تؤكد إنه غير صحيح أن مجرد خروج الماء من بئر أو نبع، يعني أنها محصنة من الملوثات الميكروبية، «فليس هناك سببا للاعتقاد بأن المياه المعبأة في زجاجات التي اتخذت من الينابيع والآبار خالية بالضرورة من التلوث»، مؤكدة أن الضمانة الوحيدة هي الضوابط التنظيمية القوية وأمانة أصحاب الشركات أنفسهم.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

حالة نصب:

بحسب مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية الأمريكي، أكد أن أحد أكبر شركات إنتاج المياه الغازية في العالم، أطلقت حديثًا خطًا لانتاج المياه المعبأة المنتشرة حاليا في دول الشرق الأوسط، ومصر من بينها، وبتحليل عينات منها، اكتشف أنها تقوم بالتعبئة من مياه الصنبور

ما العمل ؟

إذا كنت تشعر بالقلق جراء آثار عادة شرب المياه المعبأة في زجاجات عليك وعلى البيئة المحيطة بك، تستطيع القيام بالخطوات التالية:

1- حاول العودة إلى شرب مياه الصنبور : تأكد منها اولا. فإذا كانت المياه مصدرها مخزون عام «وليس بئراً» تأكد من نوعية الماء وصلاحيته للشرب.

2- فكّر أكثر من مرة قبل استخدام براد الماء في المكتب :فهو مصنوع من البلاستيك الذي لديه قابلية تسريب مادة كيماوية بي. پي. ايه التي تؤدي الى حدوث مشكلات عصبية من بين امور اخرى.

3- تنبه عند الشراء: إذا اضطررت الى شراء مياه معبأة، اختر الانواع التي تشير الى انها خضعت للفحص والاختبار. وتأكد من مكان تعبئة الماء وما يحتويه.

4- احفظ الزجاجة باردة : لا تشرب من زجاجة تكون قد تعرضت الى درجات حرارة مرتفعة (اي تلك التي تتركها في السيارة) كما يجب عدم تخزينها، حيث يمكن ان تتعرض للحرارة او المواد الكيماوية كما يجب عدم اعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية.

5- استخدم الزجاج : استخدم الزجاجات أو الحاويات الزجاجية كلما أمكنك ذلك. وتستطيع ايضا اعادة استخدامها.
ما هي فوائد شرب المياه المعدنية؟

تلعب المياه دور كبير في حياة الإنسان، حيث إنها تدخل في جميع العمليات التي تتم داخل الجسم، وتساعد كل عضو على القيام بالمهام الوظيفية الخاصة به، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، وتنقي الجسم من السموم، وتحافظ على سلامة المعدة، وتحمي الإنسان من الإصابة بفقدان الذاكرة، فهي تساعد في تجديد خلايا المخ، وتقوي الذاكرة والعضلات، وتمنحك بشرة جميلة مشرقة، خالية من المشكلات والتشوهات، كما أنها تحمي الجلد من الجفاف والإصابة بالسرطان، تمنع تساقط الشعر، تغسل الجسم من البكتريا الضارة، تقوي الجهاز المناعي، تحمي الرئتين من العديد من الأمراض، تمنحك جسم رشيق خالي من الدهون، حيث إنها تساعد في ارتفاع معدل الأيض في الجسم، وتساعدك في التخلص من الكرش، وتحمي القلب من الأمراض، وتحافظ على مستوى السكر في الدم، وتقيك من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، كل هذا وأكثر تمنحه لك المياه.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

ما هي فوائد شرب المياه المعدنية؟

تحتوي المياه المعدنية على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان، حيث إنها تحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنسيوم. كذلك المياه المعدنية خالية من المواد الكيمائية وطبيعية تماماً مقارنة بالمياه من الصنبور، ومن أهم فوائد المياه المعدنية:-

– خسارة الوزن
تساعدك المياه المعدنية في خسارة وزنك الزائد، حيث إنها تلعب دور كبير في إزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما أنها تساعد في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فالمياه المعدنية لا تحتوي على شعر حراري واحد، وبالتالي يمكنك تناول الكمية التي تريدها، والتي تجعلك تشعر بالشبع.

– تحتوي المياه المعدنية على نسبة عالية من الكالسيوم، لذا فهي تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وينصح الأطباء النساء اللاتي وصلن إلى سن اليأس بتناول المياه المعدنية، للحفاظ على قوة العظام.

fawa2d maya
– المغنسيوم الموجود في المياه المعدنية يلعب دور مهم في الحفاظ على ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، حيث اثبتت الدراسات ان المرضى الذين يشربون يومياُ لتر من المياه المعدنية يشهدون انخفاض في ضغط الدم.

– المياه المعدنية تعد غنية بالكبريتات التي تسهل عملية الهضم، حيث إنها تساعد البنكرياس في إفراز الكثير من الإنزيمات التي تسهل عملية هضم الطعام، وبالتالي فهي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعالج مشاكل عسر الهضم والقولون العصبي.

– الكوليسترول السيء واحد من أكبر الأسباب التي تسبب مشاكل القلب، والأشخاص الذين يشربون المياه المعدنية سيلاحظون انخفاض كبير في مشاكل القلب التي يعانون منها، وتلك المعادن المتواجدة في الماء مثل البوتاسيوم والمغنسيوم مفيدة لأداء وظائف القلب.

– المياه المعدنية تعمل على تحسين حالة البشرة و الجلد، حيث إنها تحتوي على كميات المواد التي تزيد من مرونة الخلايا، وتقلل من التجاعيد، لذا يمكنك شرب المياه بانتظام، وتنظيف وجهك بها باستخدام قطعة من القطن، أو استخدامها في التونر الخاص بك، وإن كنت تستخدمين مواد تجميلية مصنوع في المنزل ادخلي بها المياه المعدنية، ويمكنك كذلك رش وجهك بالمياه المعدنية بشكل يومي.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *