التخطي إلى المحتوى

ما هو القثاء و ما معنى القثاء ؟ سنتعرف على اهم المعلومات عن القثاء وكل ما يخص القثاء , وسنتعرف ايضا على اهم استخدامات القثاء وفوائد القثاء واين يتم زراعه القثاء , والقثاء له فوائد واستخدامات كثيره سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله ,يُعرف القثّاء بأنه فاكهة طويلة خضراء، تنتمي إلى عائلة القرع، وتعتبر منطقة الهيمالايا الصينية الموطن الأصلي لها القثّاء من الكروم السنوية الممتدّة على الأرض، والتي تنمو بالتسلق، كما تمتاز أوراقها بأنّها كبيرة أمّا سيقانها فهي قصيرة، وتتميّز بلون أزهارها التي تكون صفراء، وبرائحتها المُنعشة والنقيّة، وملمسها الناعم.

فوائد القثاء

فوائد القثاء , القثاء له فوائد كثيره ومميزه ومن خلال هذه الفقره سنتعرف على اهم هذه الفوائد للقثاء.

الحفاظ على رطوبة الجسم لا يستطيع الجسم العمل جيّداً من دون ماء، ولهذا أوصت الأكاديميّة الأمريكيّة لطب الأسرة بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميّاً، ولأنّ شرب الماء وحده قد يكون مملاً فيُمكن تناول القثّاء للحفاظ على رطوبة الجسم.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه القديسين واضرارها الصحية

المساعدة على فقدان الوزن يساعد استبدال المشروبات الغازية السكرية والمشروبات الرياضية والعصائر بتناول القثّاء على تقليل السعرات الحراريّة الخطيرة، التي تدخل الجسم، وتؤدّي إلى زيادة الوزن، كما أنّ تناول القثاء يزيد من الشعور بالشبع، وعدم الرغبة بتناول الطعام.

غني بالمواد المضادة للأكسدة تمنع مضادّات الأكسدة وتؤخّر تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة؛ حيث إنّ الإجهاد التأكسدي يمكن أن يؤدّي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل: السرطان، ومرض السكري، ومرض الزهايمر، وبالتالي فإنّ مضادات الأكسدة تعكس هذا الضرر أو توقفه.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

الحفاظ على استقرار ضغط الدم من أحد العوامل المُسبّبة لارتفاع ضغط الدم وجود الكثير من الملح (الصوديوم) والقليل من البوتاسيوم في النظام الغذائي؛ حيث يؤدّي الملح الزائد إلى احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، بينما ينظّم البوتاسيوم كميّة الصوديوم المُستهلكة من قبل الكلى، ولذلك يُعتبر القثّاء مصدراً غنيّاً بالبوتاسيوم.

الحفاظ على صحة العظام يعتبر القثاء غنياً بفيتامين “ك”؛ حيث يحتوي كوب من الشرائح على 19% من الحاجة اليوميّة للجسم من فيتامين “ك”، والذي يحتاجه الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، والأنسجة، ومنع التجلطات الدموية.

معنى القثاء

ما معنى القثاء؟ من خلال هذه الفقره سنتعرف على اهم المعلومات عن القثاء وكل ما يخص القثاء بالتفصيل.

يُعرف القثّاء بأنه فاكهة طويلة خضراء، تنتمي إلى عائلة القرع، وتعتبر منطقة الهيمالايا الصينية الموطن الأصلي لها.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكمون النفاس بالتفاصيل للجميع

القثّاء من الكروم السنوية الممتدّة على الأرض، والتي تنمو بالتسلق، كما تمتاز أوراقها بأنّها كبيرة، أمّا سيقانها فهي قصيرة، وتتميّز بلون أزهارها التي تكون صفراء، وبرائحتها المُنعشة والنقيّة، وملمسها الناعم.

 

ذكره في القرآن والسنة

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على القثاء وذكره في القرآن والسنة بالتفصيل.

ذكر القِثَّاء في القرآن الكريم وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ٱهْبِطُواْ مِصْراً فٙإِنّٙ لٙكُم مّٙاسٙأٙلْتُم وٙضُرِبٙتْ عٙلٙيْهِمُ ٱلذِّلّٙةُ وٙٱلْمٙسْكٙنٙةُ وٙبٙاؤُوا بِغٙضٙبٍ مِنٙ ٱللّٙهِ ذٙلِكٙ بِأٙنّٙهُمْ كٙانُواْ يٙكْفُرُونٙ بِآيٙاتِ ٱللّٙهِ وٙيٙقْتُلُونٙ ٱلنّٙبِيِّينٙ بِغٙيْرِ ٱلحٙقِّ ذٙلِكٙ بِمٙا عٙصٙواْ وّٙكٙانُواْ يٙعْتٙدُونٙ – سورة البقرة

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

كما ذكر في بعض الأحاديث منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الرطب بالقثاء وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها: « سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت

في الطب القديم

سنتعرف على اهم المعلومات عن القثاء وعن استخدامه في الطب القديم وكل ما يخص القثاء ستجدوه فى هذه الفقره.

قال ابن البيطار في القِـثَّاء أنه أخف من الخيار وأسرع هضماً وهو يبرد ويرطب، والقثاء والخيار والقرع من أغذية المحرورين ويضر المبرددين وينبغي الا يكثروا منه.

وقال ابن جزلة: “القِثَّاء يسكن الحرارة والصفراء ويوافق المثانة ويدر البول ويسكن العطش وشمه ينعش المغمى عليه من حرارته وورقة مع العسل على الشرى البلغمي، وأكله ينفع من عضة الكلب”.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكمون النفاس بالتفاصيل للجميع

وقال ابن سينا: “القِثَّاء ألطفه النضيج، فيه إدرار وتليين وينفع من أوجاع المذاكير وهو موافق للمثانة”.

وقال الرازي: “القِثَّاء أخف من الخيار وأسرع نزولاً ولا يسخن البدن”.أما ما قاله الطب الحديث عن القثاء: وصف الطب الحديث خواص القثاء فقال إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول. وتستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ولمغص الإمعاء وتهيجها، وضد زيادة الصفراء ونزف الدم ولداء المفاصل والعصيات القولونية. »..

 

للمزيد من القصص والادعيه والصور وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه.

 

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما هو نبات القثاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *