التخطي إلى المحتوى

ما هو افضل فطور صحى وهذا ما نقدمه لكم من خلال هذه المقاله على موقع لحظات ما هو افضل فطور صحى وكيفيه الاستفاده من الفطار الصحى واثره على صحه الانسان  كي تبدأ يومك بنشاط وحيوية هو أن تتناول فطوراً صحياً من أجل أن تمد جسمك بالطاقة طوال اليوم هناك العديد من الفوائد التي يحرم منها أولئك الذين يهملون تناول وجبة الإفطار، كحرق المزيد من الدهون والتحكم في الوزن وللمزيد من المعلومات اليكم الفقرات الاتيه

أفكار للإفطار الصحي

أفكار للإفطار الصحي ولكم اهم المكونات الاساسيه لفطور صحى فى هذه الفقره وهى :

رقائق الشوفان المجروش:

يحتوي الشوفان المجروش على نوع من الألياف التي تُساعد الجسم على التخلّص من الكولسترول الضار، وتخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
يحتوي على أوميجا-3، والبوتاسيوم.

يمكنك تناول أيّ نوعٍ من رقائق الشوفان، ولكن تجنّب الأنواع المحلاة لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر؛ فيمكنك تحلية الشوفان باستخدام العسل، أو وضع بعض الفاكهة المجففة عليه.

البيض:

حيث يحتوي البيض على كميات عالية من البروتين، وهو عنصر مهم لبناء الخلايا والعضلات.
يحتوي على نسبة من فيتامين دال (د).
يمكنك تناول بيضتين في الصباح إمّا مسلوقتين أو مقليتين مع قليل من الزيت حتى تكون أكثر صحية.
يعتبر البيض من أكثر الأطعمة التي يُمكن تناولها أثناء اتباع حميات غذائية؛ لأنّه لا يحتوي على دهون، ويحتوي على كميّة عالية من البروتين.

زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز:

حيث تحتوي على كميّة من البروتينات .
تحتويان على الدهون الصحية؛ وهي الدهون الجيّدة للقلب والأوعية الدموية، وتُخلّص الجسم من الكولسترول الضار.
تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية.

حبوب الإفطار:

أو ما هو معروف برقائق الذرة corn flakes حيث تعتبر مصدراً جيداً للألياف والمعادن والفيتامينات المختلفة.

اللبن المحلى بالفاكهة:

حيث يُعتبر مصدراً جيّداً للكالسيوم، كما يمد الجسم بالطاقة والحيوية.

أفكار لإفطار صحيّ متكامل العناصر

من أجل الحصول على إفطار صحي يجب أن تتناول جميع العناصر الغذائية في وجبة الفطور وخاصّةً الكربوهيدرات من أجل ضمان الحصول على الطاقة.
يمكنك تناول شريحتين من خبز التوست أو نصف رغيف خبز أسمر من أجل مدّ الجسم بالكربوهيدرات والألياف مع بيضتين مسلوقتين للحصول على البروتين، أو يُمكن تناول شريحيتن من المرتديلا.

يُمكن تناول الحليب أو الشاي أو القهوة مع القليل من السكر أو استبدال السكر بالعسل لأنّه صحيّ أكثر، ويمكن تناول مع الفطور حبة أو حبّتين من الفاكهة؛ كتناول موزة وتفاحة أو برتقالة.

يُمكن تناول عصير البرتقال الطبييعي غير المحلّى، ويمكن تناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني قليلة السعرات أو الخالية من السكر مع الخبز الأسمر.
يُمكن تناول صحن من حبوب الإفطار مع إضافة الحليب عليها أو تناول رقائق الشوفان المجروشة مع إضافة لبن و فاكهة مُجفّفة عليها.

فوائد وجبة الفطور

فوائد وجبة الفطور وهناك العديد من الفوائد التي يُحرم منها أولئك الذين يهملون تناول وجبة الإفطار وهى :

هناك العديد من الفوائد التي يُحرم منها أولئك الذين يهملون تناول وجبة الإفطار، كحرق المزيد من الدهون والتحكم في الوزن، والحفاظ على معدلات طبيعية من الكوليسترول والأنسولين مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، كما أن الذين يتناولون وجبة الإفطار غالبًا ما يتمتعون بتركيز عال طوال اليوم ولا يشعرون بالتعب بسرعة، فضلًا عن أن وجبة الفطور تمدك بالطاقة الكافية للقيام بنشاطاتك اليومية المختلفة، كما أنها تسهم بشكل كبير في تحسين الذاكرة.

 

حرق الدهون

 

إن الذين يتناولون وجبة الإفطار تقوم أجسامهم بحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية على مدار اليوم مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، فوجبة الإفطار المتكاملة تساهم في زيادة الشعور بالشبع على مدار اليوم، وهي تساعدك على اختيار أنواع صحية من الطعام للوجبات الأخرى خلال اليوم، فالشخص الذي لا يتناول وجبة الإفطار سيشعر بالجوع الشديد بعد عدة ساعات وهو ما قد يدفعه لاختيار أنواع غير صحية من الأطعمة كتلك المليئة بالدهون والغنية بالسعرات الحرارية ليعوض الشعور بالجوع، أما الشخص الذي يتناول وجبة إفطار كاملة ومنوعة فإنه لن يعاني من هذا الأمر، ومن المهم هنا أن ننوه إلى أن وجبات الإفطار المرتبطة بحرق الدهون هي تلك الوجبات الصحية والتي تحتوي على كمية كافية من البروتينات أو من الحبوب الكاملة، وليس لتناول أي وجبة غنية بالدهون والسعرات الحرارية أن يساعد في حرق الدهون.

الإمداد بالطاقة

 

 

إن تناول وجبة من الإفطار بحيث تحتوي على كمية من الألياف والبروتينات تساعد على التخفيف من شعورك بالتعب خلال اليوم، وتزيد من الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية المختلفة على مدار اليوم مقارنة بالذين يتناولون وجبة إفطار غنية بالدهون أو الذين لا يتناولون وجبة إفطار على الإطلاق، ولا بد أنك قد لاحظت أن تناول وجبة الإفطار يوميًا يساعدك على القيام بنشاطاتك المختلفة بحيوية، أما عدم تناولها فيؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف الشديد حتى دون القيام بكثير من الأعمال والنشاطات.

التحكم في مستوى الكوليسترول

 

 

إن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يكونون غالبًا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالكوليسترول نظرًا إلى أن إهمال هذه الوجبة يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنهم يعانون من خلل في الأنسولين مقارنة بالأشخاص الذين يداومون على تناول وجبة الإفطار، لذلك فإنه من المهم الحفاظ على تناول وجبة إفطار صحية للحفاظ على سلامة أعضاء الجسم ووظائفها خصوصًا لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو المصابين بمرض السكري.

تحسين الذاكرة

 

إن تناول الطعام الصحي الذي يمد بالطاقة صباحًا يساعد على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز، ويجب الانتباه إلى نوع الأطعمة التي يتم تناولها، فالطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية العالية يعيق التركيز والذاكرة خلال اليوم. لذلك فإنه من المهم أن تتناول وجبة صحية صباحًا لتزيد تركيزك وتحسن ذاكراتك.

أطعمة لوجبة الفطور

 

 

للحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد المرتبطة بتناول وجبة الفطور فإنه يجب أن يتم اختيار الأطعمة الصحية والمناسبة والتي تتسم بالتنوع وتحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومنتجات الحليب قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، والبروتينات، وهنا أهم العناصر التي يجب أن يحتويها طعامك

 

الصباحي في هذه الوجبة:

 

الشوفان:

 

يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن للشوفان أثرًا كبيرًا في تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز خصوصًا لدى الأطفال مقارنة بحبوب الإفطار الجاهزة، لذلك احرص على إدخال الشوفان إلى نظامك الغذائي بشكلٍ عام وإلى وجبة الإفطار بشكل خاص.

 

جريب فروت:

 

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين “سي” وفيتامين “أ” كما أن له أثرًا إيجابيًا في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان، ويمكن إضافة ثمرة الجريب فروت إلى وجبة الإفطار أو تناولها على شكل عصير طازج.

 

البيض:

 

إن تناول البيض في وجبة الإفطار يساهم بشكلٍ كبير في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء اليوم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البيض للإفطار أو يستبدلونه بالخبز، فالخبز قد يعطي شعورًا مؤقتًا بالشبع، ولكنه يزول بسرعة بعكس الشعور الذي يعطيه تناول البيض، لذلك إن كنت ترغب في التحكم في وزنك فيفضل تناول البيض للإفطار يوميًا.

 

القهوة:

 

فتناول القهوة للإفطار يساهم في تحسين الصحة بشكلٍ كبير وبأوجه عديدة، فتناولها يقلل من الإصابة بالاكتئاب والإحباط، ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومن بعض أنواع السرطان، فضلاً عن مذاق القهوة ورائحتها التي تساعد في تحسين المزاج وتمنح التركيز اللازم لبدء يومك.

 

وإن كنت تعتقد أنه لا وقت لتناول وجبة الإفطار فربما عليك أن تراجع نفسك، لأن خيارات وجبة الإفطار عديدة وسهلة ويمكن أن تكون جاهزة وصحية في نفس الوقت، وهنا بعض الخيارات سهلة الإعداد:

 

 

قدمنا لكم اليوم موضوع عن  ما هو افضل فطور صحى على موقع لحظات اكبر موقع تجميلى للعنايه بالجسم والبشره والشعر والانسنان وكل ما تحتاجه السيدات والرجال ايضا وللمزيد من الوصفات زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *