ما هو جبن القشقوان

كتابة: - آخر تحديث:
ما هو جبن القشقوان

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ما هو جبن القشقوان ” استخدامات جبنة القشقوان ، فوائد جبنة القشقوان و طريقة إعدادها  ، جبنة القشقوان والرجيم ، جبنة قشقوان للبيتزا ، اضرار جبنة القشقوان ، وصفات جبنة القشقوان ، جبن قشقوان ، جبنة قشقوان في مصر ، فوائد جبن القشقوان ، صنع الجبن القشقوان ” سنتحدث عن كل هذه المواضيع ونتمني ان تستفادو وان تنال أعجباكم وللمزيد من التغذية والفوائد عن الجبن الاخري زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

تعريف عن الجبنة القشقوان وفوائدها

نقدم لكم في هذه الفقرة ” تعريف عن الجبنة القشقوان وفوائدها  ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد من انواع الجبن الاخري والفوائد والاضرار زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

الجبنة القشقوان

عتبر الأجبان من المصادر الغذائية الأكثر استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، ويتم تصنيعها باستخدام الحليب كمادةٍ أساسية حيث تُصنع من حليب الأغنام أو حليب البقر أو حليب الماعز، وتُعد الأجبان من الأغذية الغنية بالبروتينات والكالسيوم مما يجعلها ذات فائدة كبيرة لجسم الإنسان، وهناك العديد من أنواع الجبن فمنها أنواع مالحة ومنها المعتدلة بالإضافة إلى الأجبان غير المالحة مما يساعد على إرضاء جميع الأذواق فبعض الأشخاص يرغبون بتناول أنواع معينة من الجبن دون غيرها وسنتحدث في مقالنا عن جبنة القشقوان التي تعد نوعاً مشهوراً من الأجبان ناعمة الملمس صلبة القوام ذات لونٍ أصفر،

 

وتتميز بشعبيتها الكبيرة خاصةً في الدول الأوروبية ويكثر تصنيعها في إيطاليا، ويتم تصنيعها من حليب الأبقار وحليب الأغنام، وتدخل في تحضير العديد من الأطعمة والوجبات الغذائية لاحتوائها على العديد من الفوائد التي تمنحها لجسم الإنسان إذا تم تناولها بشكلٍ معتدل، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من جبنة القشقوان.

 

فوائد جبنة القشقوان

تناول جبنة القشقوان بعد الانتهاء من الوجبة بشكلٍ مباشر أو بين الوجبات يساعد في حماية الأسنان من التسوس وذلك لاحتوائها على معدن الكالسيوم ومعدن الفسفور اللذان يساهمان في الحد من انتشار البكتيريا المسببة للتسوس بالإضافة إلى قدرتهما على إبطال مفعول الأحماض المؤذية للأسنان.

تساعد على بناء العظام في الجسم وتساهم في تقويته وزيادة صلابته.

تمد الجسم بالحيوية والطاقة اللازمة وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عالية من العناصر الغذائية مثل فيتامين (ِA) وفيتامين (B2) بالإضافة إلى فيتامين (12)، ومعدلاتٍ عالية من البروتينات والفسفور والزنك وغيرها من العناصر الهامة للجسم.

تفيد لاعبي كمال الأجسام وذلك بفضل العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على تحمل التمارين.

تعتبر جبنة القشقوان بديلاً جيداً عن الحليب مما يفيد الأشخاص الذين لا يرغبون بتناوله كما أنها تحتوي على نسبةٍ ضئيلة من اللاكتوز، وتعد من الأغذية معتدلة الدسم ذات القيمة الغذائية العالية.

تساهم في تقوية العضلات والعظام في الجسم وتحميها من خطر الإصابة بالهشاشة.

تفيد الأشخاص الين يتبعون الحميات الغذائية بحيث تساهم في الحفاظ على وزنٍ معتدل للجسم.

تمنح الجسم إحساساً بالشبع لأطول فترةٍ ممكنة، الأمر الذي يُقلل تناول كميات كبيرة من الطعام مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد للجسم.

تمد الشعر بالغذاء وتساعد على تقويته كما أنها تزيد من كثافته.

تمنح بشرة الجلد المزيد من النضارة والصحة، وتساعد في حمايتها من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم كما تحفز عمله وتعمل على تنشيطه.

تساهم في الحفاظ على صحة المخ وتزيد من نشاطه وذلك لقدرتها على تجديد الخلايا، الأمر الذي يساعد بشكلٍ كبير على تقوية الذاكرة كما يزيد نسبة الاستيعاب ومستوى التركيز والقدرة على الحفظ.

 

صنع الجبن القشقوان

نقدم لكم في هذه الفقرة ” صنع الجبن القشقوان ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد من انواع الجبن الاخري والفوائد والاضرار زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

كيف يتم تصنيع جبنة القشقوان

• تجميع الحليب الطازج في احواض التجميع او التجبن و يتم تسخين الحليب حتى يصل الى درجة حرارة 34 درجة مئوية .

• بعد الوصول الى درجة الحرارة المطلوبة يتم وضع المنفحة حيث تعمل على تخثر الحليب و يتم تحوله الى جبن و تحتاج عملية التخثر حتى تتم حوالي ساعة .

• بعد تخثر الحليب تأتي مرحلة تقطيع الخثارة الى قطع صغيرة جدًا , مع التقطيع يبدأ ما يعرف بمصل الحليب او الشرش في الانفصال عن الجبن او الحليب المتخثر و تترك تلك القطع في مصل الحليب لمدة تصل الى عشر دقائق .

• بعد انتهاء المدة يتم البدأ في تقليب الخثارة لمدة تصل الى ربع ساعة عدة تقليبات حتى يلاحظ تماسك القطع , و عندما يبدأ التماسك للقطع يجب ان يتم التخلص من مصل الحليب او الشرش و يتم ذلك عن طريق قنوات توجد في احواض التجبن .

• بعد الانتهاء من التخلص من مصل الحليب او الشرش يتم تقليب قطع الجبن لمدة تصل الى 20 دقيقة العديد من التقليبات , هنا ستظهر كمية اخرى من مصل الحليب او الشرش فيتم رفع الجبن من حوض التجبن و الشرش و ستكون عملية سهلة حيث انها اصبحت متماسكة .

• بعد رفع الجبن من احواض التجبن يتم رصها على الواح خشبية تمت تغطيتها بالشاش ثم يتم وضع لوح خشبي آخر فوق الجبن مع وضع ثقل فوق اللوح حتى يتم كبسها , ترك الخثارة بهذا الشكل لعدد من الساعات او الى ان يتوقف الشرش عن الخروج من الجبن .

• بعد توقف الشرش عن الخروج من الجبن يتم تقسيم الجبن الى اجزاء صغيرة ثم ترص على الواح خشبية ويتم تغطيتها بأقمشة نظيفة و تترك على هذا الحالة لمدة من 8 ساعات الى 24 ساعة للعمل على رفع حموضة الجبن .

• بعد انتهاء المدة المطلوبة يتم تقطيع الجبن الى شرائح ذات احجام متساوية , ثم يتم وضع تلك الشرائح في وعاء ذي ثقوب ثم يوضع الوعاء المثقب مع شرائح الجبن في وعاء اكبر به محلول ملحي على ان يكون تركيزه 5% .

• العمل على تسخين المحلول حتى تصل درجة حرارته الى 75 درجة مئوية فتتحول الخثارة او الجبن في المحلول الى عجينة .

• يتم اخذ تلك العجينة او الخثارة المتعجنة الى لوح خشبي و بأستخدام آداة خاصة يتم عجن الخثارة لمدة دقيقتين تقريبًا حتى يتم إخراج اي شرش او مصل حليب بها .

• يتم وضع الخثارة المتعجنة بعد عجنها في اوعية معدنية عميقة و يراعي تقليبها كل عشر دقائق حتى تبرد , بعد ان تبرد الخسارة يتم التقليب لها كل ست ساعات و ذلك لمدة 24 ساعة .

• بعد انتهاء ال24 ساعة تبدأ عملية تمليح الجبن حيث يتم رش الملح على وجه القوالب كل 6 ساعات مع التقليب , تستمر تلك العملية لمدة 48 ساعة حيث انه كل 6 ساعات يرش وجه القوالب بالملح و تقلب الخثارة .

• بعد انتهاء الفترة يتم نزع الخثارة من القوالب و يتم رصها فوق بعضها و تترك على هذا الحال 48 ساعة .

• بعد انتهاء المدة يتم رش القوالب بالملح من 8 الى 15 مرة في اليوم الواحد و تستمر تلك العملية من شهر الى شهر و نصف مع مراعات تقليب القوالب على اوجهها المختلفة .

• يتم رص القوالب على ارفف خشبية لمدة من شهرين الى ستة اشهر في غرفة ذات رطوبة منخفضة و كذلك درجة حرارة منخفضة تبلغ حوالي 15 درجة مئوية و بعدها تصبح الجبنة جاهزة للإستخدام .

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” ما هو جبن القشقوان ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في  الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

632 مشاهدة
التالي
ما هي أضرار الكولا ؟
السابق
صور خيانة حبيب