التخطي إلى المحتوى

ما هو جوز الطيب ؟ جوز الطيب له فوائد كثيره ومتميزه سنتعرف على اهم استخدامات جوز الطيب من خلال هذه المقاله المميزه وسنتعرف ايضا على اهم استخدامات جوز الطيب , جوز الطيب له استخدامات كثيره ومميزه سنتعرف ايضا على هذه الاستخدامات بالتفصيل ,جوزة الطيب هي شجرة استوائية دائمة الخضرة، تنتمي لعائلة (بالإنجليزية: Myristicaceae)، موطنها الأصليّ في جزيرة الملوك (بالإنجليزية: the Moluccas) في أندونيسيا، حيث يتمّ زراعتها هناك، وفي جزر الهند الغربية، قد يصل طول أشجار جوزة الطيب إلى ارتفاع يبلغ حوالي 20 متراً، تثمر هذه الشجرة بعد ثماني سنوات من زرعها، وتصل الأشجار إلى الإنتاج الكامل بَعد 25 عاماً، وتستمر في عطائها لمدّة ستين عاماً أو أكثر.

معلومات عن جوز الطيب

اهم المعلومات عن جوز الطيب سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه على المعلومات عن جوز الطيب.

جوز الطيب هيَ نُواة ثَمرة شَجرة جَوزة الطَيب التي تَنمو فِي المَناطق الاستوائِية فَقط، وَثَمرة شَجرة جَوزة الطيب غَير صالِحة للأكل بِعكس نُواتها التي تُسمى “جوزة الطيب” وعادة ما تَكون مُغلفة بِقشرة حَمراء، وَتعتبر جوزة الطَيب العَطر واحدة من أهم أنواع شجرة جوزة الطَيب وهي شَجرة دائِمة الخُضرة تَتواجد في جُزر الباندا الموجودة في جُزر المُلوك (جُزر التوابل) المَوجودة في أندونيسيا.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الشوفان

تتواجد جَوزة الطَيب على شَكل بَيضة يتراوح طولها ما بين (20-30) ملم، ويتراوح عَرضها ما بَين (15-18) ملم، كَما يتراوح وَزنُها ما بين (5-10) غرام. عند زراعة شَجرة جوزة الطَيب للمرة الأولى فإن حصادها يَستغرق ما بين 7-9 سَنوات تقريباً، وتصل الأشجار إلى الإنتاج الكامل بَعد 20 عاماً تقريباً، وعادة ما تُستخدم جوزة الطَيب على شَكل مسحوق، كَما أن جوزة الطَيب تستخدم لإنتاج العَديد من المُنتجات التجارية الأُخرى كَالزيوت العطرية وَغيرها.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المتة

الاستخدام

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم الاستخدام لجوز الطيب فهو يستخدم فى الكثير من الاشياء سنتعرف عليها.

لِجَوزة الطَيب استخدامات غِذائية مُتعددة، إِذ تُستعمل كَتَابِل أَو بهار بِشكل مُنفرد أَو ضِمن اَنواع خَلطات البِهار المُختلفة مِثل خَلطة الكاري، فَهي تُعطي طعماً مُميزاً وَلاذِعاً وَنكهة حلوة للأطباق.

كَما تُستعمل في صناعة بَعض المَخبوزات، وَالفَطائر، والحَلويات، وصَلصات الطعام المُطيبة، وَفي تَحضير أطباق مِن الخُضروات وفي تَتبيل اللحوم وَالدَواجن المُعدة للشوي، كَما يمكن إضافتُها إِلى اَنواع مُخصصة مِن الحَليب المُعدّ لِصناعة بَعض اَصناف القَهوة الغَربية، كَما تُستخدم مَع الشاي وصلصة البشاميل.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح - ما هي فوائد شرب خل التفاح

الفوائد العلاجية

جوزه الطيف لها فوائد كثيره ومميزه ومن خلال هذه الفقره سنتعرف على اهم فوائد جوزه الطيب بالتفصيل.

تُعرف جَوزة الطيب على أَنها مِن المَواد المُنشِطة وَالطارِدة لِرياح المَعدة، وَيُستعمل زَيت جوزة الطيب في صِناعة المراهم التي تُعالج الروماتزم وَالمَشاكل التَنفُسية، كَما تستخدمِ لِمعالجة جفاف الجلد واضطراباته ولعلاج بعض المشاكل الجنَسية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة القطف

وَلكن يَجب الإِنتباه إِلى عدم استعمال جوزة الطيب بِكمية كَبيرة فِي الطَعام لأَنها تَحتوي عَلى مَواد قَد تُسبب الهَلوسة وزغللة العُيون.

 

للمزيد من الصور والقصص وترددات القنوات والصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد جوزة الطيب وأضرارها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *