التخطي إلى المحتوى

ما هو طواف الوداع ؟ اهم المعلومات عن طواف الوداع ستجدوها بالتفصيل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن ما هو طواف الوداع , المقصود بطواف الوداع , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المقصود بطواف الوداع , اهم المعلومات عن المقصود بطواف الوداع ستجدوها بالتفصيل , ما حُكْم طواف الوداع ؟ سنتحدث بالتفصيل عن حُكْم طواف الوداع , اهم المعلومات عن حُكْم طواف الوداع ستجدوها بالتفصيل ,  شروط طواف الوداع , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن شروط طواف الوداع, اهم المعلومات عن شروط طواف الوداع ستجدوها بالتفصيل .

المقصود بطواف الوداع

المقصود بطواف الوداع , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المقصود بطواف الوداع , اهم المعلومات عن المقصود بطواف الوداع ستجدوها بالتفصيل .

المقصود بطواف الوداع

إنّ للطواف معنى عند أهل اللغة ومعنى آخر في الشرع، وفيما يأتي بيانهما:

  • الطواف في اللغة اسم ويُقصد به الدوران.
  • الطواف في الاصطلاح هو السعيّ سبعة أشواط حول الكعبة المشرّفة، وهو منسك من مناسك الحجّ.
  • طواف الوداع هو الطواف الذي يطوفه الآفاقي؛ أي الذي ليس من أهل مكّة، قبل خروجهم من الحرم إلى ديارهم ويكون ذلك آخر عهدهم بالبيت، ويُطلق عليه أيضاً طواف الصَدْر.

حُكْم طواف الوداع

ما حُكْم طواف الوداع ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن حُكْم طواف الوداع , اهم المعلومات عن حُكْم طواف الوداع ستجدوها بالتفصيل .

حُكْم طواف الوداع

اتفق الفقهاء على أنّ طواف الوداع ليس لأهل مكّة، وإنّما هو لمن خارج مكّة من أهل الآفاق، ثمّ اختلفوا في كون طواف الوداع في حقّ مَن هو ليس من أهل مكّة واجب أمّ سنّة؛ فذهب جمهور الفقهاء من الحنفيّة والحنابلة والشافعيّة إلى أنّ طواف الوداع واجب، واستدلّوا على ما ذهبو إليه بالحديث الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لا ينفِرنَّ أحدٌ حتَّى يَكونَ آخرُ عَهْدِهِ الطَّوافَ بالبيتِ)،أمّا فقهاء المالكيّة فقالوا بأنّ طواف الوداع في حقّ مَن هو ليس من أهل مكّة سُنّة فلا يجب على الحاجّ شيء إذا تركه، مستدلّين على ذلك بأنّ المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع ولو كان الطواف واجباً لما سقط عن الحائض، وأنّ الطواف شأنه شأن تحيّة المسجد.

شروط طواف الوداع

شروط طواف الوداع , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن شروط طواف الوداع, اهم المعلومات عن شروط طواف الوداع ستجدوها بالتفصيل .

شروط طواف الوداع

إنّ لطواف الوداع عدّة شروط؛ منها ما هو شروط وجوب، ومنها ما هو شروط صحّة، وفيما يأتي بيان ذلك:

شروط وجوب طواف الوداع

لطواف الوداع شروط وجوب، وهي:

  • أن يكون الطائف من أهل الآفاق؛ أي أنّه ليس من أهل مكّة؛ فقد ذهب فقهاء الحنفيّة إلى أنّه ليس على أهل مكة ومَن هو في حكمهم طواف الوداع، وذلك لأنّ طواف الوداع جُعل لتوديع البيت، وذهب فقهاء الحنابلة إلى أنّه مَن كان منزله في الحرم فهو كالمكيّ، ومَن كان منزله خارج الحرم أو قريباً منه فعليه طواف الوداع، وذهب فقهاء الشافعيّة إلى أنّ طواف الوداع على مَن أراد الخروج من مكّة للسفر، ولو كان مكيّاً.
  • الطهارة من الحيض والنفاس؛ فلا يجب طواف الوداع على المرأة الحائض والمرأة النفساء، ولا يجب عليها الدم بتركها له، ممّا يدلّ على أنّه ليس بواجب عليها.

شروط صحّة طواف الوداع

لطواف الوداع شروط صحّة، وهي:

  • النيّة؛ فالطواف عبادة ولا بدّ عند فعله من استحضار النيّة، أمّا تعيينها فليس شرطاً عند فقهاء الحنفيّة.
  • أن يقوم المرء بطواف الوداع بعد قيامه بطواف الزيارة.

للمزيد من الصحه والجمال وتفسير الاحلام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات وزورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *