التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم في هذه المقاله عن ضعف الذاكره وعدم التركيز وهي عدم القدرة علي عدم التفكير نهئيا ضعف الذاكرة يتمثّل بشكل عام بالنسيان وهي عدم التفكير والقدرة علي شئ يمد به علي هذه التفكير في مراحله ضعف الذاكره وعدم التركيز ويعاني العديد من الاشخاص من مشكله وهناك بعض المسببات التي يمكن العدم القدرة علي التفكير من الضعف الذهني وعدم المغذيات التي يمكن ان تواجه البعض بهذه المشكله في هذه الفتره وعدم القدره التامه في التفكير والذاكره .

ضعف الذاكرة

من هناك الكثير من هذه ىالضعف الذاكرة في الفتره النسيان التي يتم بشكل عام

 

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ضعف الذاكرة والتشتت الذهني؛ إذ تنتُج هذه المُشكلة عن العديد من العوامل، منها ما يرتبط بالسلوكيات الحياتية، والآخر يتعلق بالظروف الصّحية للأشخاص، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على كافة مناحي الحياة، بما في ذلك الصعيد المهني والأكاديمي؛ ممّا يستدعي ضرورة البحث عن الطرق الكفيلة بتقويتها وتعزيزها.

علاج ضعف الذاكرة والتركيز؟

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

 

 

تحديد المُسبّبات والعوامل التي أدت إلى ضعف الذاكرة، واختيار العلاج المناسب للمشكلة بناءً على هذه المُسببات.
اتباع العادات السلوكية والإرشادية السليمة التي تَحُدّ من ضعف الذاكرة، والتي يتمثّل أبزرها فيما يلي:

 

تناول كميات كبيرة من السوائل يومياً؛ للحيلولة دون جفاف الجسم، ولضمان تجديد خلايا المخ، والتركيز على تناول كميات كبيرة من الماء بمعدّل لا يقلّ عن لترين يومياً على الأقل.

 

النوم لساعات كافية يومياً، وبمعدّل لا يقل عن الفترة التي يحتاجها جسم الإنسان البالغ، والتي تصل إلى ثماني ساعات على الأقل، مع الحرص على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم؛ أي ساعات النوم والاستيقاظ يومياً.

تناول الأطعمة الغنية بكافة العناصر والمغذّيات الضرورية للجسم، وعلى رأسها كلّ من الفيتامينات والمعادن والأحماض والألياف؛ الأمر الذي يحول دون حدوث أي نقص في الجسم في هذه العناصر؛ حيثُ يؤثّر ذلك على صحة الدماغ وعلى سلامة الوظائف العقلية والدماغية، مع التركيز على تناول الأطعمة المقوية للذاكرة والتي يتمثّل أبرزها في المسكرات مثل الجوز واللوز والكاشو وغيره.
الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية والنف

 

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

سية؛ حيث يزيد التوتر والقلق والاكتئاب من حدّة النسيان والتشتّت الذهني.
تنظيم المهام والوظائف الحياتية واليومية، وتجنُّب الفوضى والعشوائية؛ وذلك من خلال وضع برامج وخطط يومية وأسبوعية لتنفيذ المهام المختلفة؛ لتفادي هدر الوقت وزيادة التوتر والقلق.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم؛ لزيادة وصول الأكسجين إلى الدماغ، وللتخلّص من القلق والتوتر.
ممارسة ألعاب الذكاء، والتي تحتاج إلى التفكير المستمر وتحفز الدماغ على العمل.

 

ممارسة تمارين التأمل، مثل اليوغا وغيرها.
التوقف تماماً عن إنجاز المهام المختلفة في وقت واحد؛ حيث يزيد ذلك من الفوضى والتشتت.

كيفية علاج ضعف الذاكرة

ضعف الذاكرة

، وهو في أبسط تعريفاته: عدم مقدرتنا على استرجاع معلومة ما عند الحاجة إليها، وهناك من يتمتع بالذاكرة القوية التي أنعم الله عليها به، والقدرة الرهيبة في الحفظ.

إن العقل الذي لم يتمكن العلماء بمعرفة كامل أسراره إلى الآن، له سعة معينة في تكديسه للمعلومات، وعندما تتوالى المعلومات وتتزاحم عليه في إضافة الكثير من المعلومات، يبدأ العقل بمحو المعلومات الأولية بشكل تلقائي، مثال: نحن عندما كنا صغار، دخلنا المدرسة، وأصبح لدينا الكثير من الزملاء، وعندما وصلنا الثانوية كان من الطبيعي أن ننسى بعض أسماء الزملاء الذين درسوا معنا في الأول الابتدائي، لكن لم ننساهم جميعاً.

لكن هناك ما يسمى بعملية إعادة تنشيط الذكرة، فعندما نسمع بذكر أحد منهم، أو نشاهده، تتجدد عندنا الذاكرة حول هذا الشخص، لذلك إن من أهم عوامل الاحتفاظ بذاكرة قوية، هي (عمليات تنشيط الذاكرة)؛ لهذا نذكر ذلك المثال الذي نعرفه جميعا: (التكرار يعلم الشطار)، لكن هناك أمر، وهو أن عملية تنشيط الذاكرة تختلف باختلاف نسبة ذكاء الشخص، وكذلك باختلاف العمر العقلي والزمني، حيث إذا كان العمر العقلي لشخص ما أكبر من عمره الزمن، فتكون ذاكرته قوية ونسبة نسيانه أقل، ومن ثم نسبة ذكائه أعلى، والعكس صحيح.

علاجات لتقوية الذاكرة وتحفيزها

قبل التطرق لأي نوع من العلاج، يجب العلم بأن هناك عدة طرق هامة تساعد الشخص وبشكلٍ كبير على تقوية ذاكرته، ومن هذه الطرق:

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

 

ذكر الله سبحانه وتعالى: قوة الإيمان بالله، والمحافظة على الصلوات هو أمر هام

لكل مسلم يريد التوفيق في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إذ يقول سبحانه وتعالى

في محكم التنزيل: (واذكر ربك إذا نسيت).

طريقة تكرار المعلومات: ما تريد القيام به قم بكتابته في دفترك الخاص، أعلم أنّها

طريقة قديمة نوعاً ما، لكنها ذات فاعلية عالية بل من أهم الطرق في تقوية الذاكرة

وحفظها من النسيان أي (عمليات تنشيط الذاكرة).

إن تناولك للخضروات والفواكه الطازجة بل والإكثار منها تعتبر هامة جداً؛ لتقوية

الذاكرة وتنشيطها، وكذلك تناولك للخميرة والتي تحتوي على فيتامين ب المركب

مفيدة للذاكرة، وطريقة تناولها: هي أن تأخذ معلقة كبيرة من الخميرة وتذيبها في

كوب من الماء ثم قم بشربها.
حافظ على صحتك العامة، فيجب أن تعطي الجسم حقه من الراحة والنوم وعدم إجهاده بالسهر ليلاً، واحرص دائماً على ممارسة الرياضة وانتظم في ممارستها، أنت لست في حاجة إلى رياضة قاسية، لكن يجب تنشيط جسمك وذهنك ببعض التمارين اللياقة الهامة، وذلك حسب قدرتك وعمرك، ويعتبر كذلك السير من الأمور الهامة لتنشيط الجسم بشكل عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *