التخطي إلى المحتوى

ما هو نظام رجيم البروتين يعتمد رجيم البروتين على مبدأ تغيير العادات الغذائية اليومية باضافة المزيد من البروتينات بدل النشويات التي يعتقد انها المسبب الأول للسمنة و الوزن الزائد ما هو نظام رجيم البروتين علي موقع لحظات من بين انظمة الرجيم التي تتيح خسارة الوزن يبرز رجيم البروتين والذي يعتمد كما يدل اسمه على تناول كمية كبيرة من البروتين مع كميات أقل بكثير من الكربوهيدرات و الدهون و النشويات التي تسبب السمنة ما هو نظام رجيم البروتين علي موقع لحظات

طرق اتباع رجيم البروتين لانقاص الوزن بصورة صحية

ينقسم رجيم البروتين الى 4 مراحل أساسية و يسبب انخفاضا سريعا في الوزن خصوصا في أول أسبوعين من تطبيقه.

المرحلة الأولى: تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين على الأقل، اعتماداً على الوزن الذي تريدين خسارته.

هي المرحلة الأكثر صرامة و صعوبة، و تعتمد على التخلي نهائيا عن تناول الكربوهيدرات و الإكتفاء فقط ب 20 جراماً من الكربوهيدرات من الخضراوات كالقرنبيط، و الكرفس، و الخيار. اما البروتين فيمكن تناول السمك، الدواجن، اللحوم، البيض، و الجبن. مع الإستغناء عن معظم الفواكه و السكريات، الخبز، المعكرونة، الحبوب و المكسرات. و يجب شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً و تقسيمها على مدار النهار.

المرحلة الثانية: في هذه المرحلة ستستمرين في تناول ما لا يقل عن 15 غراما من الكربوهيدرات من الخضروات، مع إضافة بعض الكربوهيدرات الغنية بالمغذيات و تناول البروتينات الغذائية الصافية. إستمري في هذه المرحلة حتى تصلي الى الوزن المراد.

المرحلة الثالثة: زيادة تدريجية في عدد من الأطعمة بما في ذلك الفواكه و الخضراوات النشوية و الحبوب الكاملة. هي مرحلة لتثبيت الوزن الذي فقدته.

المرحلة الرابعة: عندما تصلين الى وزنك المنشود يمكن أن تقومي بيوم واحد من رجيم البروتين متى ترغبين و تشعرين بالحاجة لذلك مع ضرورة ممارسة الرياضة و شرب الماء لضمان عدم الرجوع الى الوزن السابق.

المخاطر الصحية لرجيم البروتين

لا شك أنك تتساءلين عن طرق اتباع رجيم البروتين لانقاص الوزن بصورة صحية. و لكن قبل أن تعرفي كيفية القيام بذلك، يجب أن تحذري من اتّباع الرجيم لفترات طويلة لأنّه قد يسبّب الإصابة بمرض النّقرس، وهو المرض الذي يصيب عادة الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الّلحوم.

كذلك لا يجوز اتّباع رجيم البروتين من قبل أيّ شخص مصاب بأمراض الكبد و الكلى و القلب و الحوامل. و لا تنسي مراجعة و استشارة الطّبيب للتّاكّد من ملائمة هذا الرّجيم لجسمك.

و ستلاحظين اعتماد رجيم البروتين على مصادر البروتين الحيوانية فقط مع إستثناء البقوليات مثل العدس، الفاصوليا، الحمص والفول التي تحتوي على بروتين و نشويات، و هذا ما قد يزيد من نسبة الكوليسترول السيء في الدم و يعرّض متبعي هذه الحمية لمشاكل في القلب.

و يضاف أيضاً لسلبيات رجيم البروتين، زيادة إنتاج الأمونيا التي تترافق مع زيادة إستهلاك البروتين عن حد معين و الضرر الذي يمكن أن يسببه ذلك للكليتين

مرحلة تثبيت الوزن

هي المرحلة الاخيرة في رجيم البروتين، تستمر لمدة عشرة أيام متواصلة تليها عشرة أيام منفصلة .يمكن في هذه المرحلة تناول القليل من النشويات الصحية، كذلك تناول العصائر الخالية من السكر مع ضرورة الالتزام بشرب لترين من الماء يومياً و شرب خليط الاعشاب المذكور اعلاه و عدم شرب العصائ كثيراً في هذه المرحلة.

كما يمكن تناول بعض الفواكه كاليوسفي و البرتقال و الجريب فروت، اضافة بالطبع للمواظبة على ممارسة الرياضة حتى بعد انتهاء الرجيم

 

وقد عرضنا علي حضرتكم ما هو نظام رجيم البروتين واهم الفقرات لما هو نظام رجيم البروتين كل هذا من خلال موقع لحظات اكبر موقع رجيم في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد رجيم البروتين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *