ما هى اعراض الدورة الاول مرة

كتابة: - آخر تحديث:
ما هى اعراض الدورة الاول مرة

اعراض الدورة لاول مرة ويعنى من ذلك اى حدوث تغيرات فى شكل الجسم سواء كان التغيرات من الخارج ام من الداخل وهذة التغيرات طبيعية تدل على النضج لهذا الجسم وهذا النضج فى اماكن معينة ويلعب دور الوراثة والمناخ على تاخر او قرب الدورة الشهرية حيت الاماكن ذات المناخ الحار تساعد على تبكر الدورة البشهرية والعكس صحيح وسوف نوضح اكثر فى هذة المقالة

أعراض الدورة الشهرية

تشعر الفتاة بغثيانٍ وألمٍ في أجزاء جسدها وعظامها؛ نتيجة تمدّد العضلات وتغيّر شكلها .
يمكن أن تعاني من آلام في الرأس، ودوخان، والرّغبة في النوم والتمدّد.
يحصل ألم في ثدييها؛ وذلك لتغيّر حجمهما نتيجة السوائل و الهرمونات التي تجتمع فيهما.
تكون الفتاة مجهدةً طوال الوقت، وتشعر بتعبٍ شديد مع تغيّرٍ في المزاج ما بين العصبيّة والتوتر، والّذي يمكن أن يشعرها بالاكتئاب.

ويتراود لذهن كثير من الفتيات سؤال مهمٌ وضروري وهو: لماذا تحدث أعراضٌ للدورة الشهريّة؟

هو سؤالٌ مهم، وليس واضحاً حتى الآن السبب الرئيسي لحدوث هذه الأعراض، إلّا أنّ العلم أجاب عن هذا السؤال بأنّ هنالك في جسم المرأة هرمونين هرمون الأستروجين، وهرمون البروجسترون، وهذين الهرمونين مسؤولان عن أغلب التقلّبات المزاجيّة العصبيّة عند الأنثى، ومن ثمّ هنالك هرمونات في الجسم زيادتها أو نقصانها يؤدّي إلى احتباس السوائل داخله، فتعمل على الضغط على العضلات، ممّا يؤدّي إلى الألم الّذي تشعر به الفتاة، ويزيد من احتباس السوائل أيضاً أكل الموالح بشكل خاطئ، وشرب الكافيين، فيجب الابتعاد عنهما عند اقتراب موعد الدورة الشهريّة.

أعراض تدل على قرب حدوث الدورة الشهرية

1- آلام في أسفل البطن بسبب تقلصات الرحم.

2- صداع في الرأس.

3- ألم أسفل الظهر.

4- احتقان أو ألم في الثديين بسبب تغيُّر نسبة الهورمونات في الجسم التي تؤدي إلى تجمع السوائل في الصدر.

5- تعب وسرعة الإجهاد.

6- الغضب والتوتر والاكتئاب.

ما الذى يسبب حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية؟

أسباب حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهريَّة: –

ما زالت غير واضحة، لكن يُعتقد أنَّ الاضطرابات الهورمونيَّة المرتبطة بالدورة الشهريَّة هي السبب الرئيس في حدوث هذه الأعراض، والخاصة بالقلق مثل العصبيَّة والتقلبات المزاجيَّة، التي تنسب إلى عدم التوازن في مستويات هورموني الإستروجين والبروجسترون. وعدم التوازن هذا قد يؤدي إلى تغيُّر في تركيز كيماويات المخ الذي يؤثر بدوره على الحالة المزاجيَّة والسلوك، كما أنَّ قلة مستوى هورمون السيروتونين ربط بينه وبين الاكتئاب.

كما أنَّ تغيُّر مجموعة من الهورمونات التي تنظم سوائل الجسم والأملاح، يصاحبه احتباس للماء في الجسم والشعور بانتفاخه.

ومن العوامل التي تساهم أيضاً في حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهريَّة:-

هو تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، والسكر، والكافيين. وكل هذه الأعراض تعدُّ طبيعيَّة، وتختلف من فتاة إلى أخرى، فالبعض قد تشعر بها دورياً والبعض الآخر لا تشعر بها البتة.

ما الذي يجب فعلة مع أول دورة شهرية لها ؟

1 : التدفئة : –

من أهم الأشياء هي التدفئة ولذلك عليكِ بأخذ حمام ساخن ، أو وضه قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقلل من الألم ، وعليكِ بتناول القرفة حيث أثبتت الدراسات العلمية أن القرفة لها خواص مضادة للألتهابات ومسكنة للآلام وخاصة آلام الدورة الشهرية ، لأنها تساعد في تحسين دورتك الدموية وبالتالي تقليل عثر الطمث .

2 : الميرمية: –

الميرمية من الأعشاب المعروفة كثيراً والتي تمتاز برائحتها النفاذة ، حيث تقومي بغلي نبات الميرمية ثم شربه لتقليل الأحساس بالآلام ، فهو مفيد جداً في دورتك الشهرية .

3: المساج:-

وهو من الطرق التقليدية المعروفة جداً والفعالة لمقاومة آلام الدورة الشهرية ، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية وذلك باستخدام زيت العناع أو اللافندر لما لهما من خصائص مسكنة للآلام وملينة للعضلات .
ممارسة المشي

4 : حاولي قدر الإمكان المشي الخفيف أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة التي تركز فقط على البطن والساقين مثل رياضة اليوجا .
أحماض أوميجا 3

5 : تناولي الكثير من أحماض الأوميجا 3 قبل الدورة الشهرية وأثنائها ، وهذه الأحماض متواجدة في الأسماك ، ولذلك تناولي التونة أو السالمون أو حتى حبوب زيت السمك .

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت والقران وادعية واذكار وكلمات اغانى وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

228 مشاهدة
التالي
أين تقع دولة كشمير
السابق
طريقه ومكونات المسخن