التخطي إلى المحتوى

اعراض قرحة الرحم هو من اكثر الامراض المنتشرة عن النساء وبالاخص النساء التى ولدت اكثر من مرة ويظهر ذلك للعديد من الاسباب ولكن السبب الاكثر شيوعا هو عند حدوث تاكل فى منطقة عنق الرحم وحدوث اضطرابات فى الهرمونات مما يؤدى الى صابة المرأة بالاصابة قرحة الرحم .

ما هو معنى قرحة الرحم

قرحة الرحم :

هي عبارة عن تآكل في منطقة عنق الرحم والتي تنتشر بشكل كبير بين النساء خاصة عند النساء التي حملت أكثر من مرة، وتنتج الإصابة بعنق الرحم بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات وكثرة حدوث تمزّق في عنق الرحم مما يؤدي إلى إصابة المرآة بالتهابات في الرحم والتي بدورها تتحول لتصبح قرحة في الرحم.

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

هناك الكثير من الأقوال التي تربط بين الإصابة بالعقم وبين الإصابة بقرحة في الرحم وهذا كله كلام خاطئ حيث لا يوجد تفسير علمي يربط بين الإصابة بالعقم والإصابة بقرحة في الرحم ويوجد الكثير من النساء المصابات بتقرح الرحم وهن ذات خصوبة عالية،

إلّا أّنه يجب التنويه على أنّ الإفرازات التي تنتج بسبب قرحة الرحم قد يكون لها تأثير ضار وتعمل على قتل الحيوانات المنوية لذلك فإنّ العلاج السريع لحالات قرحة الرحم يكون الأفضل لصحة السيدة والمحافظة على الحيوانات المنوية،

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

وفي بعض الحالات التي يتم فيها إدخال بعض الآلات من خلال عنق الرحم مع وجود القرحة في الرحم فإنّ ذلك يعمل على نقل الجراثيم من منطقة عنق الرحم إلى المناطق العليا من الرحم ولذلك فإنّه يجب علاج القرحة الموجودة في الرحم قبل إجراء أي بحث من أبحاث العقم لمنع انتشار القرحة التي تكون في عنق الرحم فقط إلى الرحم بأكمله الذي قد يسبب ويؤدي آلى حدوث مضاعفات.

أنواع قرحة الرحم

ينقسم مرض قرحة الرحم إلى ثلاثة أنواع هي:

القرحة البسيطة :

التي يكون لونها أحمر بينما يكون لون الرحم الطبيعي أحمر خفيف مائل إلى الأرجواني حيث تظهر الإفرازات المخاطية أو المخاطية الصديدية خارجة من فتحة عنق الرحم.
القرحة اللحمية: وهي عبارة عن مرحلة متقدمة من مراحل القرحة البسيطة التي يكون فيها ثنيات عديدة مع وجود القرحة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

القرحة الغدديّة:

وتعتبر هذه المرحلة من المراحل المتقدمة جداً من مراحل قرحة الرحم حيث يتم فيها تجمع الإفرازات بين الثنيات الموجودة في الرحم مما يؤدي إلى حدوث انتفاخات وتبدو القرحة وكأنّ معها حويصلات والتي تسمى حويصلات نوبوث وعندما تتطور هذه الحويصلات فإنّها تكبر ويزداد حجمها فتتدلى من عنق الرحم مما يؤدي إلى تكون الزوائد اللحمية لعنق الرحم.

قد تعيق الإصابة بتقرحات الرحم الحمل إلى حد ما وليس لها تأثير كبير على الحمل ولا تسبب الإجهاض لكنها تسبب بعض النزيف الداخلي، ويجب العلم أن الحمل نفسه يسبب تقرحات في عنق الرحم بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل وهذه القرحة لا تؤثّر مطلقاً على صحة الجنين وحياته ويؤجل الطبيب علاج القرحة المصاحبة لفترة الحمل إلى بعد الولادة لأن العلاج قد يسبب نزيف بسبب احتقان العنق.

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

أعراض الإصابة بقرحة الرحم

حتى يتم تشخيص المرض، هناك مجموعة من الأعراض التي تنتج من هذا المرض وهي:

وجود إفرازات كثيفة مهبلية على شكل مخاط، ويكون لونها كالصدى، وبدون أن تكون لها علاقة بفترة الدورة الشهرية،

ولكن تكثر هذه الإفرازات من بعد عملية الجماع. وجود إفرازات من نوع آخر، حيث تكون صفراء اللون وذات رائحة كريهة.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

كيفية الوقاية من الإصابة بقرحة الرحم؟

1 :  تجنب حدوث الالتهابات المهبلية المتكررة، وذلك عن طريق الكشف المبكر والعلاج.

2 :  اتباع سبل النظافة الشخصية السليمة.

3 :  عدم الإفراط والمبالغة في استعمال الدوشات المهبلية الكيميائية.

4 : الفحص الدوري لعنق الرحم وعمل مسحة من عنق الرحم كل سنة-سنتين، فهذه من أنجح الوسائل للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم والوقاية منه.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت والقران وادعية واذكار وكلمات اغانى وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *