ما هى طريقة فصل بياض البيض عن الصفار

كتابة: - آخر تحديث:
ما هى طريقة فصل بياض البيض عن الصفار

ما هى طريقة فصل بياض البيض عن الصفار. اسهل طرق للفصل البياض عن الصفار . طرق روعة لفصل البياض عن الصفار هناك العديد من الطرق لفصل البياض عن الصفار سوف يقدكها لكم الان موقع لحظات عن اسهل واروع طرق لفصل البياض عن الصفار واهمية كل من البياض والصفار على جسم الانسان وصحة الاطفال تابعونا لاخر المقالة

ما هو فصل بياض البيض عن الصفار

فصل بياض البيض عن الصفار ، تتطلبه بعض الوصفات كإضافة نصف بيضة فقط، ما يضطرنا أحياناً إلى تغيير الوصفة كلها ،

والطريقة المناسبة لتقسيم الييضة لنصفين تكون أولاً بخفقها، اذا كان المطلوب البيضة كاملة.

أما اذا كنا بحاجة للبياض فقط، أو للصفار فقط. فإن فصلهم عن بعضهم أمر حاسم لتقسيم البيضة.

ما هو البيض

للتعرف على البيض تابعونا لاخر المقالة

يعدّ البيض أحد أهمّ المنتجات الحيوانيّة؛ إذ تقوم على إنتاجه العديد من المنتجات كالكعك والمخبوزات بأنواعها، كما يدخل في معظم وصفات تحضير الأطعمة حول العالم بأشكاله المختلفة،

فنجد معظم الشّعوب التي تعيش في شرق آسيا تُدخِل البيض إلى أطباقها مسلوقاً وفي الدّول الأوروبيّة يدخل البيض بنصف نضج،

وأما في دول العالم العربي فنجده يشتهر مقليّاً، ولكنّ الكثير من الوصفات تحتاج إلى فصل بياضه (المادّة الهلاميّة) عن صفاره، فكيف تفعل ذلك بسهولة، سنطلعك على بعض الطّرق البسيطة، كما وستجد في هذا المقال معلوماتٍ عامَّةً عن البيض ومكوّناته وفوائده.

ما هى مكونات البيض

هناك العديد والكثير من مكونات البيض وهى :

الصّفار:يسمّى بالمح أيضاً، ويتكوّن من:
48% ماء.
17.5% بروتين.
32.5% دهون.
2% معادن.

ويحتوي على الدّهون المشبعة وغير المشبعة، وعلى الفيتامينات الذائبة في الدهن، ويحتوي نسبة كبيرة من الكوليسترول( بيضة واحدة تحتوي 450 مل جرام من الكوليسترول؛ أي أكثر من حاجة الجسم الطبيعي اليوميّة ب 60 جرام)، ومجمل السّعرات الحراريّة فيه 60 سعر حراري.

البياض: ويسمّى أيضاً بالآح، ويتكوّن من 87% ماء وأقل من1% دهون وتقريباً 12% بروتينات مثل ( الألبيومينات، والبروتينات المُخاطِيّة، والجلوبيولينات).
القشرة: تتكوّن من 95% كربونات الكالسيوم، و4% بروتين، و 1% فوسفات الكالسيوم

 

 

طرق مختلفة لفصل صفار البيض عن البياض

هناك العديد من الطرق الرائعة لفصل بياض البيض عن الصفار وهى :

1: الطريقة الأولى

لكي تقومي بفصل الصفار عن البياض قومي بكسر البيضة كاملة في إناء عميق ثم أحضري زجاجة مياه بلاستيكية فارغة ثم قومي بقلب الزجاجة إلى الأسفل بحيث يصبح فم الزجاجة ملامسا للبيضة ثم قومي بالضغط على الزجاجة فتخرجين منه نسبة من الهواء واسحبي بدلا من الهواء الصفار وبالتالي يصبح لديك الصفار في الزجاجة والبياض داخل الإناء.

– إعلانات –

 2 : الطريقة الثانية

يمكنك القيام بفصل الصفار عن البياض بهذه الطريقة وهى أن تخضري الملعقة الخاصة بقلي البطاطس ذات فراغات طولية ثم تحضرين وعاء فارغ أسفل الملعقة ثم قومي بكسر البيضة عليها وبالتالي يسقط البياض داخل الوعاء ويتبقى الصفار عالقا على الملعقة.

3: الطريقة الثالثة

تعد هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية الخاصة بفصل الصفار عن البياض وهي أن تقومي بإحضار البيضة و وعائيين فارغين ثم تقومي بكسر البيضة بحذر بحيث ينزلق البياض في نصف قشرة البيضة ثم ضعيه في إناء والنصف الآخر من القشرة يحمل البياض ضعيه في الإناء الآخر، وبالتالي تحصلين على الصفار منفردا عن البياض. بعض الناس يجد صعوبة في هذه الطريقة نظرا لأنه من المحتمل أن ينزلق الصفار في إناء البياض لذلك لا يفضلها البعض فإذا استخدمني هذه الطريقة فالزمي الحذر.

4: الطريقة الرابعة

هذه الطريقة تعد من أيسر الطرق التي تقومين فيها بعملية فصل البياض عن الصفار وهي أن تقومي بإحضار المصفاة الخاصة بإزالة الشوائب عن العصائر ثم تقومي بإحضار إناء أسفل المصفاة ثم تقومي بكسر البيضة فوق المصفاة لينزلق البياض في الأسفل ويبقى الصفار عالقا على المصفاة.

– إعلانات –

5: الطريقة الخامسة

يمكنك شراء الكوب الخاص بعملية فصل البياض عن الصفار من أماكن بيع مستلزمات المطبخ وهو عبارة عن كوب عادي به فتحة في جانب الكوب. تقومي بإحضار البيضة وكسرها كاملة فوق الكوب ثم قومي بإمالة الكوب قليلا ناحية الفتحة الجانبية لينزلق البياض من هذه الفتحة ويبقى صفار البيضة عالقا بداخل الكوب.

6: الطريقة السادسة

يوجد داخل أماكن بيع المستلزمات الخاصة بأدوات المطبخ أداة يمكنك استعمالها لكي تقوي بعملية فصل البياض عن الصفار وهي عبارة عن أداة بلاستيكية بها دائرة في الأعلى لكي تقومي بالضغط عليها. أحضري وعاء ثم قومي بكسر البيضة كاملة داخل الوعاء ثم قومي بتقريب تلك الأداة من البيضة. قومي بالضغط عليها لإخراج نسبة من الهواء ثم قربيها من البيضة لتقوم بإدخال صفار البيض مكان الهواء وبالتالي تحصلين على بياض البيضة منفصلا عن صفارها.

7: الطريقة السابعة

أحضري أداة عصير الليمون التي تستخرج العصير منفردا عن البذور ثم قومي بإحضار وعاء أسفل تلك الأداة ثم أحضري البيضة وقومي بكسرها فوق الأداة لينزلق بياض البيضة داخل الأناء من خلال الثقوب ويبقى الصفار عالقا على الأداة.

تلك كانت مجموعة من الطرق البسيطة التي تيسر عليك العمل بداخل المطبخ، والتي تساعدك في الحصول على وصفات ناجحة في وقت أقل. فاختاري ما تشائين.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات واكل وشراب وكلمات اغانى وقران واطعمة وشراب واذكار تابعونا على موقعنا موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

344 مشاهدة
التالي
ماهي فوائد واضرار الزبادي ؟
السابق
كيفيه صناعه الشكولاته في المصنع