التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن عاصمه السعوديه ومعلومات عن العاصمه سنتعرف على السعوديه بمعلومات كثيره وعن العاصمه ايضا سنتعرف عن كل تفاصيل السعوديه ،السعوديه ياتون اليه الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز السعوديه بجوها الجميل وكل من قامو بزياره السعوديه لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال عاصمه السعوديه ومعلومات كثيره عن السعوديه تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

التسميه

أول ظهور لاسم “سعوديين” كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، وذلك للإشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود. وفي 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م انعقد بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

اهم المدن

يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا :

مكة المكرمة: المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها باكثر من مليون ونصف نسمة.
المدينة المنورة: المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام، وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.
الرياض: العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة، ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
جدة: ثاني أكبر مدينة سعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين. ويكثر فيها السياح خلال أيام الإجازة.
الدمام: تقع في المنطقة الشرقية، وهي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبالقرب منها اكتشف أول بئر نفط والمعروفة ببئر رقم 7 (تسمى حاليا ببئر الخير) وذلك عام 1937م،  وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
الباحة: هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين المناطق السياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
الأحساء في المنطقة الشرقية، تشتهر بالعيون كما أنها واحة زراعية فيها كثير من النخيل.
جازان: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية

عاصمه السعوديه

تعدُّ مدينة الرّياض (بالإنجليزيّة: Riyadh) العاصمة الرسميّة للمملكة العربيّة السعوديّة وأكبر مدينة فيها، وتُعتَبر من المدن العربيّة الكبرى من حيث المساحة الجغرافيّة. تقع في المنطقة الوسطى بالقرب من المنطقة الشرقيّة على هضبة في القسم الشرقيّ من هضبة نجد في مُنتصف شبه الجزيرة العربيّة، ويصل ارتفاعها فوق سطح البحر إلى 600م، وتبعد الرّياض عن مدينة جازان مسافة 1245كم من الجهة الشماليّة الشرقيّة، وعن مدينة الدمام بحواليّ 389كم، وتبعد عن مكة المكرمة مسافة 880كم من الجهة الشرقيّة،والآتي معلومات عن مدينة الرياض:

للمزيد من الصحه والجمال والعنايه بالبشره والجسم ودليل الادويه وتفسير الاحلام ومعانى الاسماء وترددات القنوات والادعيه والنكت المضحكه زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

قد يهمك أيضاً :-

  1. تقرير و معلومات عن السعوديه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *