التخطي إلى المحتوى

وجع أسفل البطن من اكثر الامراض المنتشرة حاليا بين البشر جميعا سواء كانوا اطفال ونساء وايضا الرجال ولة العديد من الاسباب ومنها القولون العصبى وهو من الاسباب الرئيسية التى تسبب الالم ووجع فى اسفل البطن حيث يسبب مغص شديد واسهال وامساك وايضا حصى الكلى وحصى المرارة والتهاب المسالك البولية والتهاب الزائدة الدورية والالم التبويض والالم ما قبل الطمث والالم الدورة الشهرية والحمل خارج الرحم والتهابات الحوض وتكيس المبايض والورم الليفى وغيرها الكثير وسوف نتكلم عن كل هذا بالتفصيل .

أسباب الم اسفل البطن

ولالم اسفل البطن العديد من الاسباب وهى : –

اولا : -الزائدة الدودية

هي أنبوبة من الأنسجة موصلة بالأمعاء الغليظة كما موضح بالرسم تسبب آلام حادة في الجزء الأيمن من أسفل البطن يصاحبها حمى وقئ عند الضغط على هذا الجزء يزداد الألم وعند إزالة الضغط فجأة يزداد الألم أيضاً . لذلك فعليك بالذهاب إلى الطوارئ فوراً فهذه الزائدة يجب أن تزال جراحياً حتى لا تنفجر مما تؤدي إلى حالة تهدد الحياة
ثانيا : -القولون العصبي : –

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

هو مشكلة هضمية مزمنة تُسبب مغص شديد و إسهال أو إمساك ولكن يوجد العديد من الخطط المتبعة للتحكم في هذا المرض و التحكم في الحالة النفسية والعصبية الزائدة وبعض الأدوية المعالجة للإسهال أو الإمساك .

 

ثالثا : ألم التبويض :-

هو الم اسفل البطن يحدث على جانبي البطن في منتصف الدورة الشهرية قد تشعر الأنثى ببعض التغييرات الطفيفة وذلك لأن في مرحلة التبويض يخرج المبيض بويضة مكتملة النمو مع بعض السوائل والدماء والذي قد يحدث بعض الهيجان البريتون الذي يغطيهم داخل البطن، و أن الألم قد يتحول من جانب إلى جانب و من شهر إلى شهر هو ألم غير مضر ويختفي خلال عدة ساعات و من الممكن استخدام بعض المسكنات .

 

رابعا : آلام ما قبل الطمث  : –

هذا الألم يحدث قبل نزول الحيض ويختفي مع نزوله و يُسبب تغير في المزاج والميول إلى الطعام و يُسبب الم اسفل البطن و آلام أسفل الظهر، الشعور بألم وثقل في الثدي، صداع و ظهور بعض حبوب الشباب وقد تظهر التغيرات الهرمونية و تُسبب بعض العصبية كما أن نقص بعض الفيتامينات يجعل الأعراض أسوأ .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

اسباب اخرى تسبب وجع أسفل البطن

هنالك اسباب تجعل المريض يتالم  فى اسفل البطن وهى : –

1-آلام الدورة الشهرية :

كل شهر يبني الرحم بطانة من الأنسجة تُسمى الأندوميتريم والتي تستعد لاستقبال الجنين الجديد إذا لم تحمل الأنثى تبدأ هذه الأنسجة في التكسر والسقوط وتترك الرحم كما كان قبل بدء الدورة الشهرية يحدث هذا المغص عندما ينقبض الرحم ليُساعد في دفع هذه الأنسجة للسقوط و يستمر هذا الألم حوالي 3 أيام ولذلك استخدام كمادات ساخنة أو بعض المسكنات قد يُفيد للقضاء على الم اسفل البطن .

 

2 : -الحمل خارج الرحم  :

هذه حالة تهدد الحياة، وتحتاج إلى علاج فوري وتحدث عندما يُزرع الجنين الجديد في مكان خارج الرحم ويبدأ في النمو ، و غالباً ما يكون هذا المكان هو قناة فالوب .

 

3 : -التهابات الحوض  :

واحدة من أخطر المضاعفات الناتجة عن الأمراض التي تنقل عن طريق العلاقة الجنسية ، و هذه الالتهابات قد تسبب تدمير الرحم والمبيضين و قناة فالوب، انظري إلى الصورة لمعرفة مدى الضرر، إنه السبب القائد لتأخر الحمل للسيدات، ومن ضمن الأعراض : ألم شديد، حمى ، بعض الافرازات المهبليه ، آلام أثناء الجماع أو التبول و يُعالج بالمضادات الحيوية القوية وفي بعض الحالات جراحياً .

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

 

4 : -تكيس المبيض :

في داخل المبيض تبدأ البويضة المطلوب منها الخروج في ازدياد حجمها والاستعداد للخروج، والتي تكون داخل كيس و لسبب من الأسباب لا تفتح هذا الكيس ثم تخرج البويضة مما يؤدي إلى كبر حجمها وامتلائها بالسوائل وتتحول إلى كيس أو حويصلة هي ليس مضرة ولكنها تسبب ألم وزيادة الوزن والتبول بكثرة ويمكن تشخيصه بالسونار .

 

5 : -الورم الليفي :

بعض السيدات تُعاني من شعور بالضغط وخاصة مع مرور الوقت وكبر حجم هذا الورم الليفي يُسبب ألم أسفل البطن و أسفل الظهر ، و تُعاني من دورة شهرية كبيرة و ألم أثناء الجماع قد يعيق من وجود الحمل و يجب الذهاب إلى الطبيب ليُحدد لكِ الوسيله الأمثل في إزالته أو العمل على صغر حجمه.

امرض تسبب الالم فى اسفل البطن

بعض الامراض تسبب الكثير من الالم فى اسفل البطن :

1:- حصوات الكلى :

قد تكون صغيرة جداً مثل الرمال أو كبيرة وقد تصل إلى حجم كرة الجولف و تتحرك الحصوات من الكلى إلى الحالب مسببة آلام شديدة جداً وقد يتحول البول إلى اللون الأحمر من الدم يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب و لا تنسى أن هذه الآم قد تسبب غثيان وقئ.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

 

2 : -التهاب المثانه البولية:

ألم مزمن نتيجة التهاب المثانة البولية ، السبب غير معروف قد يجعل المريض يحتاج إلى التبول مرات عديدة في الساعة الواحدة يُسبب ألم أثناء التبول والجماع و يزداد بكثر عند السيدات من سن 30 الي 40 توجد طرق كثيره للتخلص من هذه الآلام .

3 : الأمراض التي تنتقل عن طريق الجماع :

قد يكون ألم أسفل البطن محذراً لهذه الأنواع من الأمراض و أشهرهم الكلاميديا و السيلان وغالباً ما يتواجدوا معاً ولا يسببوا أعراضاً تذكر غير الألم وقد يكون بعض النزيف أو الإفرازات المهبلية من المهم والضروري الذهاب إلى الطبيب و أخذ العلاج اللازم قبل ظهور مضاعفات .

 

4 : -السقوط الرحمي  :

هو عبارة عن هبوط أعضاء الحوض و الكثير من السيدات يحدث لها مع تقدم العمر هبوط سواء في الرحم أو المثانة أو الأثنين معاً ، و مشكلة ليست خطيرة ولكنها غير مريحه أبداً والتي تشعر السيدة بأن جزء منها يهبط أسفل يسبب ألم وبعض أعراض الضغط على المهبل والعلاج يتدرج من التمارين البسيطة حتى الجراحة .

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

 

5 : -احتقان الحوض :

الدوالي التي تحدث غالباً في الرجل وتظهر الصورة في أعلى الفخذ وقد تتطور أحياناً حتى تصل إلى منطقة الحوض يتجمع الدم فيها وتصبح منتفخة و مؤلمة يميل الألم أن يصبح سيئاً عندما تجلسين أو تقفين ولكن الاستلقاء قد يخفف الألم وعلاجه يتم بطرق جراحية بسيطة .

طرق علاج آلام أسفل البطن

هناك العديد من طرق علاج الالم اسفل البطن : – 

1 : الاهتمام بالنظافة الشخصية عن طريق اختيار ملابس داخلية قطنية جيدة

2 : -والاهتمام بنظافتها دائماً.

3: الإكثار من شرب الماء.

4: الاهتمام بتناول الغذاء الصحي.

5: -الحفاظ على نظافة المهبل.

6 : تناول بعض المسكنات للتخلص من الألم.

7: تجنب الجماع حتى يزول الألم.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وكلمات اغانى وقران وادعية واذكار وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *