ما هي النمارق

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
ما هي النمارق

ما هي النمارق , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن النمارق وما هى النمارق , اهم المعلومات عن النمارق ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , ما هي النمارق , سنذكر لحضراتكم اهم المعلومات عن النمارق , كل ما يخص النمارق ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , النمارق تم ذكرها فى القران الكريم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن النمارق وكل ما يخص النمارق , ما هى النمارق ؟ والنمارق هى الوساده سنتحدث عنها بالتفصيل .

ما هي النمارق

ما هي النمارق , سنذكر لحضراتكم اهم المعلومات عن النمارق , كل ما يخص النمارق ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره , النمارق تم ذكرها فى القران الكريم , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن النمارق وكل ما يخص النمارق .

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد،

إنّ كلمة النمارق هي جمع نُمْرُق أو نُمْرُقة أو نِمْرِقَة، وهي الوسادة، أو الوسادة الصغيرة. وقد بين أهل اللغة هذا المعنى في معاجمهم.

وجاء ذكر النمارق في القرآن الكريم في سورة الغاشية حيث قال الله تبارك وتعالى في وصف الجنة وما فيها من النعيم: { فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) } [الغاشية: 13-15]. فالغاشية هي من أسماء يوم القيامة، وقد سُمِّيَ يوم القيامة بهذا الاسم؛ لأن في هذا اليوم أهوالٌ ومصائب تَعُم جميع الناس وتغشاهم وتحيط بهم. وقد يُرَاد بالغاشية العذاب الشديد الذي يغشى أهل النار، والنعيم المقيم الذي يغشى أهل الجنة. فمن جُمْلة ذلك النعيم الذي سيغشى أهل الجنة ويحيط بهم ولا ينقطع عنهم: السرر والأكواب والنمارق التي تم بيانها في الآيات السابقة.

وقد سبق توضيح معنى النمارق عند أهل اللغة بأنه الوسائد، أو الوسائد الصغيرة، وهذا المعنى هو أيضًا معنى النمارق التي ذُكِرَت في الآيات السابقة، فالقرآن الكريم قد نَزَلَ بلسانٍ عربيٍ مبين؛ لذلك نَجَدُ أن المفسرين قد فسروا النمارق بمعناها المعروف في لغة العرب وهو الوسائد.

ومن الذين فسروا النمارق بمعنى الوسائد: الحافظ ابن كثير – رحمه الله – في تفسيره، حيث عَزَا هذا التفسير إلى الصحابي الجليل (عبد الله بن عباس) الذي يلقب بـ (حَبْر الأمة وتُرْجمان القرآن)، وعزاه أيضًا إلى العديد من المفسرين من السلف الصالح، مثل: عكرمة وقتادة وغيرهم.

فالنمارق المصفوفة: هي الوسائد المصفوفة والموضوعة جنبًا إلى جنب. والله تعالى أعلم.

وقد سميت إحدى المعارك التي وقعت في التاريخ الإسلامي بمعركة النمارق، حيث أَرَّخَ لها الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية، وقد سميت هذه المعركة بـ (معركة النمارق) نسبةً إلى المنطقة التي وقعت فيها، وهي منطقة النمارق التي تقع قرب الكوفة في العراق. وقد جَرَت هذه المعركة بين المسلمين والفرس المجوس في فترة خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وانتهت بانتصار المسلمين. وهذه المعركة هي من جملة المعارك التي خاضها المسلمون لفتح بلاد الفرس. وقد وقعت في السنة الثالثة عشر للهجرة، كما بين ذلك الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية.

والخلاصة أن النمارق هي:

  • الوسائد، وقد ذكرها الله تعالى في سورة الغاشية، وهي من جملة النعيم الموجود في الجنة.
  • وهي أيضًا اسمٌ لمعركةٍ وقعت بين المسلمين والفرس في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وانتهت بانتصار المسلمين عليهم.

للمزيد من ازياء الحوامل وازياء المحجبات والشعر والادب والقصص ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زورونا على موقع لحظات .

التالي
كم عدد حروف الفاتحه
السابق
تمديد عضلاتك بعد ممارسة الرياضة