التخطي إلى المحتوى

ما هي الهندباء ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم المعلومات عن الهندباء وما هى فوائد الهندباء وكل ما يخص الهندباء ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره , سنتعرف ايضا على استخدام الهندباء , والهندباء له استخدامات كثيره ومميزه سنتعرف عليها بالتفصيل,الهندباء هي نبات عشبي موطنه الأصلي أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، زُرعت في مصر منذ 5000 سنة، وعُرفت على مدى الحضارات اليونانيّة والرومانيّة. تُزهر الهندباء بين شهري تموز وأيلول، وتنتمي أنواعها النباتية إلى الفصيلة النجمية وللهندباء أنواع مختلفة؛ فمنها الورقية البرية أو الورقية المزروعة (الأنديفية)،حيث إنّها تتكون من أوراق مرصوصة يترواح لونها ما بين الأبيض، والأصفر، والأخضر الفاتح.

استخدامات الهندباء

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم استخدامات الهندباء , والعندباء له استخدامات كثيره ومميزه سنتعرف عليها.

استخدامات الهندباء قديماً استُخدِمَت الهندباء قديماً في العلاجات الشعبية في مختلف الحضارات القديمة، والنقاط الآتية تُبيّن أهم استخداماتها في العصر القديم:

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

استخدمها المصريّون القدماء لغايات طبية، وكبديل عن القهوة، وفي بعض الأحيان كانت تُستخدم كعلف للحيوانات.

صنع الأفارقة منها شاياً متخصصاً يدخل في علاج مرض اليرقان.

صُنعت من أوراق الهندباء البرية في تركيا مراهم متخصصة في علاج الجروح وتسريع التئامها.

استُخدِمَت بذور الهندباء البرية في الهند لصناعة منتجات متخصصة في علاج الأمراض المختلفة التي تصيب الكبد.

أُدخلت جذور الهندباء البرية في علاج العديد من الحالات الطبية، منها تخفيف الأعراض المتعلقة بالاضطرابات الهضمية الخفيفة كالشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن، وعسر الهضم، والفقدان المؤقت للشهية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الشوفان

استُخدِمَت زهور الهندباء البرية كعلاج عشبي لزيادة الشهيّة، وعلاج حصى المرارة، والتهاب المعدة والأمعاء، ومشاكل الجيوب الأنفيّة، والكدمات.

فوائد الهندباء

الهندباء له فوائد كثيره ومميزه على جسم الانسان ومن خلال هذه الفقره سنتعرف بالبالتفصيل على فوائد الهندباء

تحتوي الهندباء على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تُكسبها الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وفيما يأتي نذكر بعضاً من فوائد الهندباء البرية والهندباء المزروعة:

تحتوي الهندباء بنوعيها على كميّات عالية من فيتامين ك، وهو عنصر مُهِّم يدخل في عملية تخثّر الدم بشكل سليم، وكذلك على كميّات عالية من فيتامين أ الذي يلعب دوراً مهماً في صحة البصر، وصحة العظام، والجهاز المناعي، كما تعتبر مصدراً جيداً لحمض الفوليك (فيتامين ب9) الذي يلعب دورأ مهماً في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural tube defects)، وفقر الدم، والسرطان.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام زيت الضرو - كيف استخدام عشب الضرو

تتميز الهندباء بنوعيها بتأثير ضئيل جداً في رفع مستوى السكر في الدم، لذا فإنَّها جيدة لمرضى السكري؛ حيث يعتقد أنها تزيد حساسية الخلايا للإنسولين، وبالتالي فإنّها تخفض مستوى السكر في الدم.

تتميز جذور الهندباء البرية بخصائص مضادة للالتهابات، وخصائص مضادة للميكروبات، كما أن احتواءها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يحمي الكبد من الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة.

تعتبر جذور الهندباء البريّة مصدراً جيداً للألياف الغذائية التي تُعزِّز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتساعد على الوقاية من الإمساك، وتحفّز إنتاج العصارة الصفراوية في المرارة، مما يُحسِّن عمليّة هضم الدهون.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة القرض

تتميز الهندباء البريّة بتأثير مُليِّن للأمعاء.

تساعد الهندباء البريّة على انتظام دقات القلب.

تساعد الهندباء البريّة على تخفيف التورّم والتهاب الجلد، وانتفاخه عن طريق صنع معجون من أوراقها، ووضعها على مكان الورم.

تتميز الهندباء البرية بمفعول طارد للديدان (بالإنجليزية: Anthelmintic Activity)، وقد أظهرت العديد من التجارب أن ذلك يعود لمحتواها العالي من العفص (بالإنجليزية: Tannins) وأنواع من اللاكتون.

 

الهندباء

ما هو الهندباء وما هو موطنه الاصلى من خلال هذه الفقره سنتعرف بالتفصيل على الهندباء واهم المعلومات عن الهندباء.

الهندباء هي نبات عشبي موطنه الأصلي أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، زُرعت في مصر منذ 5000 سنة، وعُرفت على مدى الحضارات اليونانيّة والرومانيّة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكمون النفاس بالتفاصيل للجميع

تُزهر الهندباء بين شهري تموز وأيلول، وتنتمي أنواعها النباتية إلى الفصيلة النجمية (بالإنجليزية: Asteraceae)، وللهندباء أنواع مختلفة؛ فمنها الورقية البرية أو الورقية المزروعة (الأنديفية)،حيث إنّها تتكون من أوراق مرصوصة يترواح لونها ما بين الأبيض، والأصفر، والأخضر الفاتح، وتتميّز بنسيج هشّ وطعم مرّ، وعند طبخها تصبح نكهتها أكثر اعتدالاً وملمسها ليّناً.

أما الهندباء الجذريّة، والهندباء ذات الأوراق العريضة، والهندباء ذات الأوراق المجعدة، فجميعها تعتبر أنواعاً أخرى للهندباء.

للمزيد من الصحه والجمال وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والازياء والادعيه ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة زراعة الهندباء
  2. تعرف معنا على اسرار وفوائد الهندباء للصحة والجسم
  3. فوائد الهندباء للكبد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *