التخطي إلى المحتوى

تعرف اوكرانيا بانها ثانى اكبر دول اوروبا الشرقية وكما بداء تاريخ اوكرانيا الحديث مع السلاف الشرقيين على الاقل وامتلكت هذه الدولة المعروفة باسم روس كييف وبحلول القرن التاسع عشر اصبحت اوكرانيا مركز القرون الوسطى للسلاف الشرقيين امتلكت هذه الدولة وبعد فترة من الفوضى والحروب المتواصلة ومحاولات عدة الاستقلال بعد الحرب العالمية اصبحت جمهورية اوكرانيا للامبراطورية الروسية.

الموقع الجغرافي

نقدم لكم الموقع الجغرافى لدولة اوكرانيا

 

وكرانيا لديها موقع استراتيجي في شرق ووسط أوروبا ، والكذب على السواحل الشمالية للبحر الأسود وبحر آزوف ، و تقع على الحدود مع عدد من الدول الأوروبية بولندا وسلوفاكيا والمجر في الغرب وروسيا البيضاء في الشمال ومولدوفا ورومانيا في الجنوب غرب وروسيا في الشرق.

معظم أراضيها يضع ضمن العظمى الأوروبية عادي ، في حين أجزاء من المناطق الغربية تصل إلى بانونيا عادي .

وتقع الشواطئ الجنوبية ل شبه جزيرة القرم داخل منطقة إحيائية شبه الاستوائية الفريدة التي يتم فصلها عن معظم أوكرانيا من قبل مجموعة من جبال القرم .

بشكل عام يتم تقسيم أوكرانيا بين اثنين من المناطق الأحيائية الغابات المختلطة نحو منتصف القارة والمراعي نحو المطلة على البحر الأسود .

المناطق الغربية تقع في البلد مثل جبال الألب التي تهيمن عليها جبال الكاربات .

الارتفاع

 

 

يتكون معظم أوكرانيا من السهول منتظمة مع متوسط ​​ارتفاعها عن سطح البحر 175 متر يجري (574 قدم).

أنها محاطة الجبال إلى الغرب وأقصى الجنوب.

وتقع مساحات واسعة من السهول في البلاد في الجزء الجنوبي الغربي من سهل شرق أوروبا.

السهول والمرتفعات دينا العديد من الأراضي المنخفضة الناجمة عن تبلور قاعدة متفاوتة شرق أوروبا.

تتميز المرتفعات بواسطة صخور ما قبل الكمبري من درع الأوكرانية.

أين تقع أوكرانيا

 

 

يحدّ أوكرانيا من الشرق روسيا، ويحدّها من الشمال دولة بيلاروسيا، وتحدّها دولتا بولند، وسلوفاكيا من جهة الغرب، بينما يحدّها من جهة الجنوب الغربيّ دولتا رومانيا ومولدوفا، والبحر الأسود و بحر آزوف من جهة الجنوب في البلاد.

عاصمة هذه البلاد هي مدينة كييف، وهي أكبر مدينة في البلاد، وهي من البلاد التي كانت قد خضعت للاحتلال والسيطرة الروسية، وكذلك تعرضت للسيطرة النمساويّة الهنغاريّة، وقد كانت تمتلك قوة كبيرة لكنها خسرتها بعد حرب الشمال العظمى في القرن التاسع عشر الميلادي وهوما يسمّى لديهم بالعصر الذهبي، والذي كانت هذه الدولة فيه بأوج قوتها وحضارتها بقيادة القبائل السلافية.

اقتصاد في أوكرانيا

 

تعرف اوكرانيا بالقتصادها العظيم والثقافة والتاريخ الاثرى.

يعد الاتصاد الأوكراني الاقتصاد الثاني الأقوى بعد روسيا، وقد اعتمد الاتحاد السيوفيتي في السابق كثيراُ على صادرات هذه الدولة وإنتاجاتها في زيادة قوته الاقتصادية والماليّة. أمّا في أيامنا هذه فقد استطاعت أوكرانيا بعد سنين طويلة استعادة قوتها الاقتصادية بعد انهيار الاتحاد، وهي تُنتج وتصدّر حالياً أنواع كثير من السيارات، ووسائل النقل الأخرى حتّى الفضائية منها، كما وتصدّر البلاد كميات كبيرة من النفط، والغاز الطبيعيّ ومصادر الطاقة الأخرى. وهي تحتل المرتبة الثامنة في العالم من حيث عدد السياح الذين يرزون البلاد سنوياً لزيارة أهم المعالم الثقافية والتاريخيّة الأثرية في البلاد، بالإضافة إلى عجائب أوكرانيا السبعة

موقع أوكرانيا

 

 

يحد أوكرانيا من جهة الشرق الاتّحاد الروسيّ، ومن جهة الجنوب يحدّها بحر آزوف البحر الأسود، ومن جهة الجنوب الغربيّ تحدّها رومانيا ومولدوفا، ومن جهة الغرب تحدّها المجر وسلوفاكيا وبولندا، ومن جهة الشمال تحدّها بيلاروسيا. وعاصمة أوكرانيا هي مدينة كييف، وهي أكبر مدينة، وأوكرانيا هي إحدى أعضاء رابطة الدول المُستقلّة

قد يهمك أيضاً :-

  1. صور ملكات جمال أوكرانيا
  2. ماهي حدود دولة جزر المالديف ؟
  3. ماهي حدود دولة بروناي ؟
  4. ما هي حدود دولة ماكاو (الصين) ؟
  5. ماهي حدود دولة بوتان ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *