التخطي إلى المحتوى

دول البحرين هي أرخبيلية تتكون من 33 جزيرة طبيعية والعديد من الجزر الصناعية , وتبلغ مساحتها حوالي 765.3 كم مربع , وتعد أصغر دولة عربية من حيث المساحة , وتغطي السهول جميع سواحلها وجزراها , أما عن مناخها الصحراوي فهوا حار بسبب وقوع البحرين قرب خط الأستواء , ويبلغ عدد السكان فيها 1.234.571 نسمة منهم 66.172 نسمة من غير المواطنين , وتم أكتشاف أول بئر النفط منذ أواخر القرن 20, وترتبط مع السعودية بجسر صناعي يسمي جسر الملك فهد .

المناخ

مناخ دولة البحرين صحراوي حار لا يسمح بوقوع الثلوج يمتاز بفصلين الشتاء الذي يمتد من نوفمبر حتى أبريل، والصيف الذي يمتد من مايو حتى أكتوبر.

تتميز البحرين بارتفاع نسبة الرطوبة طيلة أيام السنة ويبلغ متوسط الرطوبة السنوي في حده الأعلة 81% وفي حده الأدنى 45%، وأيضاً بارتفاع عدد ساعات السطوع الذي يصل في حده الأعلى إلى 12 ساعة.

يتميز الشتاء في البحرين باعتدال حرارته التي تبلغ حوالي 20,8 درجة مئوية.وتطغى على البحرين في هذا الفصل رياح شمالية غربية وأحياناً رياح جنوبية شرقية رطبة ودافئة.

تتساقط الأمطار في هذا الفصل أمطار يبلغ معدلها السنوي 74 ملم وقد يتغير معدل الأمطار من سنة لأخرى.

يتميز فصل الصيف بحرارته المرتفعة التي يبلغ معدلها 32 درجة مئوية وتتعرض البحرين في هذا الفصل لهبوب رياح البارح الشمالية وتمتد من 5 يونيو إلى 40 يوليو.وأيضاً رياح الكوس الجنوبية الشرقية في شهري أغسطس وسبتمبر وهي رياح حارة رطبة.

الموراد الطبيعية

تتميز دولة البحرين ببعض الموارد الطبيعية في هذه الفقره …

تعد محدودية الموارد الطبيعية في البحرين أحد أهم المشاكل الاقتصادية التي تعانيها الدولة.

ويعتبر النفط اقتصاديا المورد الأهم.

وقد كان اللؤلؤ قديماً هو المورد المعدني الرئيسي في البحرين، أما الآن فإن الألمنيوم هو المورد المعدني الرئيسي وينتج في شركة ألبا  لدى البحرين ثلاث طبقات للمياه الجوفية، طبقة العلات (الخزان أ) التي تستخدم للزراعة وهي محدودة جداً ونوعية مياهها مقبولة، وطبقة الخبر (الخزان ب)التي تتعرض إلى خطر النضوب والتملح الصالحة للاستخدام المنزلي ونوعية مياهها جيدة وهي الطبقة الرئيسية في البحرين، وطبقة الروس أو أم الرضمة (الخزان ج) ونوعية مياهها مالحة وتستخدم للأغراض الصناعية.

النفط والغاز الطبيعي أحد أهم الموارد الطبيعية في البحرين ويعتمد الاقتصاد البحريني بشكل كبير عليهما.

ويستخرج النفط من حقل البحرين البري الذي يقع في قلب الجزيرة الأم ومن حقل أبو سعفة البري بالقرب من رأس تنورة.

أما عن الغاز فإنه يستخرج من حقل البحرين إما مصاحباً للنفط أو مستقلاً عنه، وأكثر الغاز المستقل يستخرج من طبقة الخف ويشكل 77% من مجمل الغاز في البحرين.يعد النفط والغاز في البحرين محدودان لذا تبحث الدولة عن موارد أخرى تعتمد عليها في المستقبل بدلاً من النفط والغاز

يشارك عدد قليل جداً من السكان في الزراعة، وذلك بسبب محدودية الأراضي الصالحة للزراعة التي لاتشكل سوى 5,8% من مجمل مساحة البحرين والمحاصيل الدائمة 5,6% ، لافتقارها لمياه الري وملوحة التربة وافتقارها للمواد العضوية، ولم يزرع منها سوى 74% من مجمل الأراضي الصالحة للزراعة، أي أن مجمل الأراضي المزروعة تشكل نسبة 4,2% وتنحصر في شريط ساحلي ضيق من المنامة شمالاً حتى الزلاق غرباً.

التاريخ

نقدم لكم في هذه الفقره بعض المعلومات عن تاريخ دولة البحرين ..

التاريخ القديم

ذُكرت في الكتابات المسمارية القديمة في بلاد الرافدين باسم دلمون من وقت مبكر للغاية يعود للألفية الرابعة قبل الميلاد وقد كان للبحرين علاقات تجارية قوية مع حضارات بلاد الرافدين حتى أن تجار أور أقاموا أسطولاً لنقل البضائع من وإلى البحرين والعراق قرابة العام 2000 ق م كانت العلاقات التجارية مزدهرة بين البحرين والعراق، إذ كانت دلمون محطة مهمة للتجارة بين الهند وإفريقيا وسواحل الخليج والعراق، تستورد الأخشاب من الهند ومن أفريقيا كما تستورد الحاصلات الأخرى وتنقل النحاس من سلطنة عمان، فتبيع ذلك إلى جنوب العراق استولى الملك سرجون الأكادي ملك أكد على إقليم البحرين بما فيها الجزيرة الصغيرة المحتفظة بالاسم حالياً في العام 2300 قبل الميلاد وذكر الآكادي أن بالبحرين قبيلة تدعى “آكاروم” كانت تدفع له جزية سنوية سيطرت الإمبراطورية الأخمينية العربية على الإقليم في القرن الرابع قبل الميلاد ثم سقط كامل الساحل المطل على الخليج بالإضافة لسلطنة عمان بيد الإمبراطورية البارثية في القرن الثالث قبل الميلاد ورث الساسانيون الفرس الإمبراطورية البارثية في القرن الثالث الميلادي إذ شن الملك أردشير الأول حملة عسكرية على المنطقة وضم البحرين وعُمان وهزم “ساتيران” الوالي البارثي على المنطقة وعين ابنه شابور حاكماً على البحرين كانت المحافظة الساسانية مقسمة لثلاث أقسام، قسم يشكل حالياً الهفوف في السعودية وقسم يشكل القطيف والقسم الثالث هو الجزيرة الصغيرة التي تحمل اسم مملكة البحرين حاليا بقيت المنطقة خاضعة للساسانيين حتى وصول إسلام وفي فترات متعددة كان يحكمها قبائل عربية يعينون من الفرس

التاريخ الوسيط

وكان والي البحرين وقت ظهور الإسلام هو المنذر بن ساوى من بني تميم ومقره مدينة هجر (هجر الحالية)، وأكثر سكان الإقليم من قبائل عبد القيس وبني بكر بن وائل من ربيعة إلى جانب بني تميم.

وقد كانت جزر البحرين، مركزاً لكنيسة المشرق، ثم صار إقليم البحرين من أوائل الأقاليم التي اعتنقت الإسلام، وولى النبي محمد عليها العلاء الحضرمي في 629 م (العام السابع للهجرة) وبعثه برسالة سلمها إلى حاكمها المنذر بن ساوى التميمي.

وفي الفتنة الثانية التي تلت موت الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، احتلت طائفة النجدات من خوارج بلاد البحرين ثم استعادها الأمويون زمن عبد الملك بن مروان.

ومن آثار العصر الأموي في جزر البحرين بقايا مسجد الخميس، وهو من أقدم مسجد في التاريخ، وكان بناؤه في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

وبعد استيلاء العباسيين على الخلافة سنة 750 م (132 هـ) جعلوا بلاد البحرين وعمان تحت ولاية اليمامة، حتى ظهرت حركة القرامطة التي استولت على شرق الجزيرة العربية سنة 899 م، وجعلت عاصمتها في هجر.

وقد كانت جزر أوال أول الأقاليم التي انسلخت عن القرامطة، وذلك عندما استقل بها أبو البهلول العوام من بني عبد القيس سنة 1058 م وخطب للخليفة العباسي القائم بأمر الله في صلاة الجمعة.

وحاول القرامطة استعادة الجزر سنة 1066 م فصدّهم أبو البهلول عنها في معركة بحرية، وانقضّ عرب البحرين على القرامطة في هجر على إثر ذلك فسقطت دولتهم سنة 1076 م على يد العيونيين مستعينين بالسلاجقة. وبسقوط القرامطة تناوب على حكم بلاد البحرين ببرّها وجزرها عدة سلالات عربية، حيث استولى ابن عيّاش على القطيف وأوال من أبي البهلول العوام، ثم بسط العيونيون حكمهم على كافة بلاد البحرين سنة 1076 م، تلاهم بعد ذلك العصفوريون سنة 1252 م، ثم الجروانيون سنة 1330 م.

وتخلل ذلك احتلال أتابك فارس التركي لجزر البحرين بين 1235 و1253 م.

وبعد سنة 1330 م صارت بلاد البحرين تدفع الجزية لحكام هرمز، وفي هذه الفترة تظهر لأول مرة في المصادر التاريخية مدينة المنامة، عاصمة البحرين الحالية.

واستمرت البحرين تحت هيمنة هرمز حتى أوائل القرن الخامس عشر حين قامت قبيلة الجبور البدوية من بني عقيل على الجروانيين واستولت على كافة بلاد البحرين، وفرض زعيمهم أجود بن زامل الأتاوة على الهرمزيين.

ولا يمكن تحديد الوقت الذي انحسر فيه مسمى “البحرين” عن كافة شرق الجزيرة العربية واختصت به جزر البحرين، إلا أن الرحالة دمشق ابن المجاور من أهل القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي) والالمغرب ابن بطوطة (القرن الرابع عشر الميلادي) كانا من أقدم من استخدم اسم “البحرين” للدلالة على الجزر دون باقي شرق الجزيرة العربية.

في سنة 1521 م وصل البرتغاليون إلى البحرين وأنزلوا قواتهم بها. ونازلهم فيها زعيم الجبور مقرن بن زامل فوقع قتيلاً في المعركة وبذلك سقطت جزر البحرين تحت الحكم البرتغالي لثمانين عامًا حتى قامت الدولة الصفوية باحتلال الجزيرة سنة 1602 م. وقد ظلت تحت هيمنة الدولة الصفوية بشكل مباشر أو غير مباشر حتى سنة 1783 م، تخلل ذلك غزوات من عمان (1717 و1738 م)[39][40] وفترات من الإستقلال على يد العرب الهولة.

وفي سنة 1753 م، استولى نصر المذكور، الحاكم العربي لمدينة بوشهر، على البحرين نيابة عن كريم زند حاكم إيران.

وفي سنة 1783 م قام العتوب بقيادة أسرة آل خليفة أهل الزبارة في قطر بهجوم بحري على البحرين، فهزموا نصر المذكور واستقلوا بالبحرين.

ولكن لم يستتب لهم الأمر إلا بعد التصدي لسلسلة من الغزوات العمان بين سنتيّ 1799 و1828 م، كما اضطروا لدفع الجزية لإمارة الدرعية لبضع سنوات.

وقد جعل آل خليفة قاعدتهم في جزيرة المحرق ، بينما كانت الحاضرة الكبرى في البحرين هي المنامة.

التاريخ الحديث

وبعد قيام الدولة السعودية الثانية حاول حاكمها فيصل بن تركي مد سيطرته إلى البحرين وتمكن من فرض الزكاة عليها مؤقتاً.

واستمرت النزاعات بين الطرفين وامتد حكم آل خليفة في بعض الأوقات إلى قلعة الدمام، إلا أن تلك الفترة شهدت أيضاً دخول الإمبراطورية البريطانية إلى الخليج العربي. وقد كانت بريطانيا تعتبر الخليج بمثابة بحيرة بريطانية وحلقة اتصال مهمة في الطريق إلى ممتلكاتها في الهند.

وحرصت بريطانيا على بقاء البحرين مستقلة عن الدول المحيطة كالسعوديين، فقامت بريطانيا سنة 1859 م بإبلاغ فيصل بن تركي بأنها تعتبر البحرين “إمارة مستقلة،” وأرسلت أسطولاً بحرياً لحمايتها.

وبعد عدة معاهدات بين بريطانيا وحكام البحرين وقع آل خليفة إتفاقية الحماية البريطانية سنة 1861 م، وظلت البحرين محمية بريطانية حتى سنة 1971 م. وقد قدّر الرحالة البريطاني بالغريف عدد سكان البحرين وقت توقيع الإتفاقية بنحو 70,000 نسمة.

وفي سنة 1923 م عمت الإضطرابات البحرين بعد أن تصادمت قبيلة الدواسر بالبحارنة ، وقد كان الدواسر يعيشون في البحرين بشكل شبه مستقل عن آل خليفة منذ قدومهم إلى البحرين من شرق الجزيرة العربية سنة 1845 م، فقام البريطانيون بإجبار الدواسر على الجلاء عن البحرين في ذلك العام وغادر معظمهم إلى الدمام على الساحل المقابل.

اكتشف النفط في البحرين سنة 1932، وشكل هذا الإكتشاف قفزة في اقتصادها. وأعلن البريطانيون إستقلال البحرين في أغسطس 1971، وقامت إيران بادعاء حقها في حكم البحرين منذ أول إتفاقية بين البحرين والبريطانيين في القرن التاسع عشر، وجددت الحكومة الإيرانية مطالبها حين رأت نية بريطانيا مغادرة الخليج، إلا أنها قررت التوقف عن مطالبها في البحرين مقابل تنفيذ مطالب أخرى لها في المنطقة.

وأجري على إثر ذلك استفتاء في البحرين تحت إشراف الأمم المتحدة سنة 1970 م صوت فيه البحرينيون لبقاء البحرين مستقلة عن إيران.

أفاد ازدهار النفط البحرين في الثمانينات بشكل كبير.

أصبح الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أميراً على البحرين في مارس 1999 خلفاً لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

وقد شهدت البحرين تغييرات كبيرة منها عودة الحياة البرلمانية التي توقفت في سنة 1975، وأعطيت المرأة الحق في التصويت، وأطلق سراح السجناء السياسيين، ووصفت منظمة العفو الدولية هذه التحولات، بفترة تاريخية لحقوق الإنسان في البحرين. كما وتحولت البحرين من دولة إلى مملكة في فبراير سنة 2002 بعد التصويت على ميثاق العمل الوطني.

العلاقات الخارجية

 

دولة البحرين قد أنشأت علاقات ثنائية مع 190 دولة في جميع أنحاء العالم.

إعتبارا من 2012، وتحتفظ البحرين بشبكة من 25 السفارات والقنصليات 3 و4 بعثات الدائمة لدى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي على التوالي. يستضيف.

البحرين أيضا 36 من السفارات.

البحرين يلعب، دورا متواضعا في اعتدال في السياسة الإقليمية وتلتزم جهات نظر الجامعة العربية بشأن السلام في الشرق الأوسط وحقوق الشعب الفلسطيني من خلال دعم حل الدولتين.

البحرين هي أيضا واحدة من الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي. العلاقات مع إيران تميل إلى أن تكون متوترة نتيجة لمحاولة انقلاب فاشلة في عام 1981 والتي تلقي باللوم البحرين إيران له مطالبات عرضية من السيادة الإيرانية على البحرين من قبل عناصر المحافظة المتطرفة في الجمهور الإيراني.

مملكة البحرين دولة جزيرية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية عاصمتها المنامة.

ترتبط البحرين مع السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع دولة قطر.

بلغ عدد سكانها إحصاء عام 2010 ما يقارب 1.234.571 نسمة، منهم 666.172 نسمة من غير المواطنين.

نالت البحرين استقلالها عن بريطانيا عام 1971، وتم إعلانها كدولة مستقلة، لكن في سنة 2002 وبعد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح اسم البلاد البحرين .

إعتباراً من عام 2012، كانت البحرين في (المرتبة 48 في العالم) في مؤشر التنمية البشرية، ومعترف بها من قبل البنك الدولي كاقتصاد الدخل المرتفع.

البلاد هي عضو في الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وجامعة الدول العربية وحركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك أحد الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعينت البحرين حليف رئيسي خارج الناتو من قبل إدارة جورج دبليو بوش في عام 2001.
تم اكتشاف أول بئر النفط في البحرين عام 1932، وهي أول بئر تم اكتشافها في المنطقة. منذ أواخر القرن 20، سعت البحرين إلى تنويع اقتصادها كي تصبح أقل إعتماداً على النفط من خلال الإستثمار في قطاعي المصارف والسياحة.
عاصمة البلاد المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة، بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي.

وقد أعلنت قلعة البحرين (الميناء ورأس المال من الأرض القديمة دلمون) وصيد اللؤلؤ في البحرين درب مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2005 و2012 على التوالي.

صيغة البحرين سباق الجائزة الكبرى أحد يأخذ مكان في حلبة البحرين الدولية.

التطور الجيولوجي

يوجد في دولة البحرين الكثير من التطورات الجولوجيا فـ كانت البحرين ومنطقة الخليج العربي حتى منتصف الزمن الجيولوجي الثالث مغمورة بالمياه وعلى أثر اصطدام الكتلة العربية بالكتلة الأوراسية، تعرضت صخور تلك المنطقة للإلتواء وشكلت قبباً محدبة وبدأت تظهر فوق سطح الماء من بينها البحرين.وفي الزمن الجيولوجي الرابع كانت المياه سواحل البحرين أحياناً وتنحسر عنها بسبب التغيرات المناخية التي تعرضت لها الأرض في الزمن الجيولوجي الرابع.
تقع البحرين في جنوب غرب آسيا وسط الخليج العربي كجزء من الشرق الأوسط وتقع مملكة البحرين بين خطي عرض 25,30 و 26,20 شمالاً وبين خطي طول 50,18 و 50,55 شرقاً أي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والشرقي، يحدها من الجنوب الشرقي قطر ومن الغرب السعودية ومن الشمال إيران وتتشارك حدودها مع هذه الدول الثلاث بحدود بحرية فقط.تغطي البحرين مساحة 765.3 كم مربع في 2011 وهي بذلك تحتل المرتبة 198 بين دول العالم حسب المساحة وتعد أصغر دولة عربية.جزيرة البحرين هي أكبر جزيرة في أرخبيل البحرين حيث تكون من المساحة الإجمالية نسبة 83%.

وهذه المساحة تزيد كل عام بسبب أعمال ردم البحر المستمرة للمشاريع العمرانية والاقتصادية، فقد كانت مساحة البحرين الأصلية 660 كم مربع قبل أن تصل للمساحة الحالية.

وإذا قورنت مساحة البحرين بالولايات الأمريكية المتحدة فإنها تعتبر أكبر من مدينة واشنطن بنسبة 3.5 مرات.

طول الحدود الإجمالية هي 161 كم وهي أيضا طول الشريط الساحلي نظرا لأنها أرخبيل.

قد يهمك أيضاً :-

  1. سبب تسمية البحرين
  2. معلومات عن مملكة البحرين
  3. ماهي حدود دولة جزر المالديف ؟
  4. ماهي حدود دولة بروناي ؟
  5. ما هي حدود دولة ماكاو (الصين) ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *