ما هي حدود دولة الصومال

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 23 مارس 2024
ما هي حدود دولة الصومال

ما هي حدود دولة الصومال من علي موقع لحظات في هذه المقاله سوف ننشر لكم كل لمعلومات التي تدور حول هذه الدولة من حيث حدودها الموقعها  الجغرافي علي الخريطة ومناخها التي تتميز بها كل هذه المعلومات واكثر سوف ننشرها لكم من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط

 

يبلغ تعداد سكان الصومال حوالي 9,832,017 نسمة، وهو تعداد غير أكيد إذ تم احتساب عدد السكان وفقا للتعداد السكاني الصادر عن الحكومة الصومالية عام 1975 إذ يصعب الإحصاء الفعلي للسكان في الوقت الراهن نتيجة كثرة أعداد الرحل وكذلك زيادة أعداد النازحين الفارين إما من المجاعة أو الحرب الأهلية، كما زاد تعداد الشتات الصومالي في العالم في أعقاب الحرب الأهلية حيث فر خيرة المتعلمين الصوماليين من بلادهم إلى الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية.

والسواد الأعظم من الشعب الصومالي، أي 85% منهم، هم صوماليون،[4] في حين تشكل مجموعات عرقية متعددة النسبة الباقية، والبالغة 15%، منها:
البانتو والبناديريون والباراوانيون والباجونيون والهنود والفرس والإيطاليون المنحدرون من أصول إيطالية في عهد الاستعمار الإيطالي للبلاد والبريطانيون والعرب الذين تتراوح أعددادهم حوالي 30 الف نسمة واتحسرت أعداد القوميات الغير صومالية والغير إفريقية بوجه عام عقب استقلال الصومال عام 1960.

حدود دولة الصومال

في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل الملومات التي تدول حول حدود دولة الصومال واين توجد حدودها فيما يلي:-

حدود دولة الصومال

يحدها من الشمال الغربي جيبوتي
ويحدها من الجنوب الغربي كينيا
ويحدها من الشمال خليج عدن
ويحدها من الشرق المحيط الهندي
ويحدها من الغرب أثيوبيا

مناخ دولة الصومال

سوف نتحدث لكم في هذه الفقره عن مناخ دولة الصومال وما الذي تتميز بها هذه الدولة في مناخها فيما يلي:-

مناخ دولة الصومال

تقع الصومال في أقصى شرق القارة الإفريقية والتي تشبه في تكوينها قرن حيوان الكركدن واسع الانتشار في القارة الإفريقية ولذا أطلق عليها اسم القرن الإفريقي.

وتمتد الصومال فيما بين دائرة عرض 10 شمالا وخط طول 49 شرقا.

وتبلغ مساحة الصومال 637,657 كميلومتر مربع منها 10,320 كيلومتر مربع تغطيها المسطحات المائية أي حوالي 1.6% من المساحة الإجمالية للبلاد وهي بذلك تقل في المساحة بعض الشئ عن ولاية تكساس الأمريكية.

كما تمتلك الصومال حدود برية بطول 2,340 كم تفصلها عن كل من جيبوتي بمسافة 58 كيلومتر، إثيوبيا بمسافة 1,600 كيلومتر، وكينيا بمسافة 682 كم، علاوة على ذلك تمتلك الصومال أطول السواحل على مستوى القارة الإفريقية، حيث يبلغ إجمالي طول السواحل الصومالية 3,025 كيلومتر؛ وتمتد المياه الإقليمية الصومالية إلى 200 ميل بحري داخل مياه المحيط الهندي.

 

تاريخ دولة الصومال

في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تدور حول تاريخ دولة الصومال فيما يلي:-

تاريخ دولة الصومال

وطأت قدم الإنسان الأول أراضي الصومال في العصر الحجري القديم، حيث ترجع النقوش والرسومات التي وجدت منقوشة على جدران الكهوف بشمال الصومال إلى حوالي عام 9000 ق م.

وأشهر تلك الكهوف “مجمع لاس جيل” والذي يقع بضواحي مدينة هرجيسا حيث اكتشفت على جدرانه واحدة من أقدم النقوش الجدارية في قارة إفريقيا.

كما عثر على كتابات موجودة بأسفل كل صورة أو نقش جداري بالمجمع إلا أن علماء الآثار لم يتمكنوا من فك رموز تلك اللغة أو الكتابات حتى الآن.[34]

وخلال العصر الحجري نمت الحضارة في مدينتي هرجيسا ودزي مما أدى إلى إقامة المصانع وازدهار الصناعات التي اشتهرت بها كلا المدينتين.

كما وجدت أقدم الأدلة الحسية على المراسم الجنائزية بمنطقة القرن الإفريقي في المقابر التي تم العثور عليها في الصومال والتي يرجع تاريخها إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد.

كما تعد الأدوات البدائية التي تم استخراجها من موقع “جليلو” الأثري شمال الصومال أهم حلقات الوصل فيما يتعلق بالاتصال بين الشرق والغرب خلال القرون الأولى من نشأة الإنسان البدائي على وجه الأرض.[35]

التالي
أهمية الحركة وممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار ولو داخل المنزل حصري على لحظات
السابق
غور الأردن.. إسرائيل تُصادر أكثر جهات العالم انخفاضا تحت مستوى سطح البحر