ما هي حدود دولة الكونغو

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 26 فبراير 2024
ما هي حدود دولة الكونغو

ما هي حدود دولة الكونغو من علي موقع لحظات في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تدور حول هذه المقاله من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط سوف نتحدث لكم عن حدود دولة الكونغو وموقعها الجغرافي ومناخها وكل ما هوا جديد من علي موقعنا

 

 

قد استوطن إقليم الكونغو الديمقراطية لأول مرة من قبل البشر قبل حوالي 90 ألف سنة. بدأت شعوب البانتو الهجرة إلى المنطقة في القرن الخامس ومرة أخرى في القرن العاشر.

ففي غرب الإقليم حكمت مملكة الكونغو من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر، بينما في وسط وشرق الإقليم ، حكمت ممالك لوبا و لواندا من القرنين السادس عشر والسابع عشر حتى القرن التاسع عشر.

وفي السبعينات من القرن التاسع عشر، قبل بداية التدافع على أفريقيا، تم الاستكشاف الأوروبي للكونغو، وأولها بقيادة هنري مورتون ستانلي تحت رعاية ملك بلجيكا ليوبولد الثاني .

و اكتسب ليوبولد حقوقا رسميه في أراضي الكونغو خلال مؤتمر برلين المنعقد عام 1885 وجعلت ارضى الكونغو ملكا خاصا به.

وقد أطلق عليها اسم “دولة الكونغو الحرة”. وخلال تلك الفترة، أجبرت الوحدة العسكرية الاستعمارية، والتى يطلق عليها اسم “القوة الشعبية”، أجبرت السكان المحليين على إنتاج المطاط، ففي الفترة من 1885 إلى 1908، توفي الملايين من الكونغوليين نتيجة للمرض والاستغلال.

في عام 1908 قامت بلجيكا، وعلى الرغم من ترددها المبدئى، بضم الدولة الحرة رسميا ، والتي أصبحت تسمى باالكونغو البلجيكية.

حدود دولة الكونغو

في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تدور حول حدود دولة الكونغو فيما يلي:-

حدود دولة الكونغو

يحد جمهورية الكونغو الديمقراطية من الشمال
جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان
من الجنوب زامبيا وأنغولا
من الشرق أوغندا
عاصمتها لتمييزها عن جمهورية الكونغو التي تسمى أحيانا “الكونغو-برازافيل
الكونغو و من الجنوب الغربي المحيط الأطلسي

تاريخ دولة الكونغو

سوف نتحدث لكم في هذه الفقره عن تاريخ دولة الكونغو ومتي استقلت هذه الدولة فيما يلي:-

تاريخ دولة الكونغو

في عام 1959، بعد الاستقلال عن الاستعمار البلجيكي پاتريس لومومبا زعيم الحركة الوطنية الكونغولية فاز بأول انتخابات نيابية حرة.

ولذلك عُين أول رئيس وزراء للدولة المستقلة، بينما منصب رئيس الجمهورية الشرفي شغله جوزيف كاسافوبو (قائد تحالف باكونگو الموالي للاستعمار البلجيكي). بعد الاستقلال مباشرة قامت بلجيكا بمساندة حركات انفصالية في إقليمي كاتنگا الغني بالبترول (بقيادة مويز تشومبي) وجنوب كاساي.

ثم مالبث أن اندلع خلاف بين كاسافوبو ولومومبا أفضى إلى أن طرد الأول الثاني من منصبه.

وفي ظروف غامضة أجبرت بلجيكا طائرة مقلة للومومبا، داخل الكونغو، على الهبوط ثم سلمته إلى مويز تشومبي الذي قتله في 17 يناير 1961، ثم التهم كبده للتأكد من موته. بمصرع لومومبا سقطت البلاد في دوامة الفوضى كاسافوبو الموالي لبلجيكا لمدة خمس سنوات. ثم قام الجنرال موبوتو سيسي سيكو بانقلاب عليه في 1965.

 

مناخ دولة الكونغو

في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تتوجد في مناخ دولة الكونغو فيما يلي:-

مناخ دولة الكونغو

مناخ الكنغو ينتمي إلى الطراز الاستوائي ،ترتفع حرارته في معظم شهور السنة، وتتساقط الأمطار معظم العام بكميات وفيرة، اما في شهر آيار وحزيران و آب فهو فصل الجفاف وتزداد في الاعتدالين اما في شهر الثالث و الرابع من السنة تهطل كميات كبيرة من الأمطار.

التالي
مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة فى بلدة المجادل بقضاء صور بجنوب لبنان حصري على لحظات
السابق
الصفدى أمام مجلس حقوق الإنسان: الفلسطينيون يموتون فى غزة نتيجة عدوان غاشم