ما هي حدود دولة الكويت ؟

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي حدود دولة الكويت ؟

دولة الكويت تقع في الشمال الشرقي لشبة الجزيرة العربية في أقصي الشمال للخليج العربي , وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 17.818 ألف كم مربع , وتقع بين خطي عرض 28.45 درجة و 30.50 درجة شمال خط الأستواء وبين خطي طول 46.30 درجة و 48.30 درجة شرق خط جرينتش , ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 مليون نسمة تقريباً , ويبلغ طول الشريط الساحلي حوالي حوالي 500 كم , كما ان هذا الشريط يعد جزء من المنخفض الضحل والممتد من شط العرب .

الحدود

أراضي دولة الكويت تقدر متوسط إمتدادها من الشرق إلى الغرب بحوالي 170 كم (106 ميلا)، وتبلغ المسافة بين أقصى موقع على حدودها الشمالية وأقصى موقع على حدودها الجنوبية حوالي 200 كم (124ميلا).

يبلغ طول حدود الكويت 685 كم، الجزء الأكبر منها حوالي 495 كم حدود برية مشتركة مع كل من المملكة العربية السعودية و جمهورية العراق والباقي وهو 195 كم (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج العربي شرقا.

ويبلغ طول الحدود المشتركة مع جمهورية العراق حوالي 240 كم ومع المملكة العربية السعودية حوالي 222 كم.

التضاريس

دولة الكويت ينحدر سطحها انحدارًا تدريجيًا من الغرب إلى الشرق بتجاه سواحل البحر، ولا يزيد أعلى ارتفاع في المناطق الغربية على 300 متر فوق سطح البحر. ويتكون السطح من سهول رملية مستوية تتخللها بعض التلال قليلة الارتفاع، يصل ارتفاع بعضها ما يقارب 145 متراً، وفي شمال الكويت توجد سلسلة تلال مثل حافة جال الزور، تلال كراع المرو و تلال اللياح. وفي الجنوب توجد بعض التلال على شكل قباب كما في منطقة وارة و منطقة برقان.

الوديان و التلال

يقطع الكويت عدة اودية صحراوية جافة من أشهرها وادي الباطن وهو الحد الفاصل بين الحدود الكويتية العراقية بمسافة 150 كلم، ويسير مع الحدود الغربية للكويت، ويصل عرضه في بعض الاجزاء إلى نحو عشرة كيلو مترات ويبلغ أقصى عمق له حوالي 57 متراً.

وفي الغرب يوجد سهل الدبدبة الذي يحتل مساحة كبيرة في غرب وجنوب الكويت. أشهر المنخفضات الموجودة في الكويت هو منخفض البرقان و الذي يمتد من جون الكويت باتجاه الجنوب موازيا لخط الساحل، وبه أهم التلال تلال وارة و البرقان والقرين. في الشمال يقع سهل الروضتين وهي أرض منبسطة تنحدر نحو الشرق والشمال الشرقي.

الجزر

تضم الكويت تسعة جزر في الخليج العربي، أكبرها جزيرة بوبيان والتي تبلغ مساحتها 683 كم2، أي حوالي 5% من المساحة الإجمالية للكويت.

يمتد الشريط الساحلي مسافة 500 كم، ويتكون من عدد من الخلجان الصغيرة والأخوار.

أكبر هذه الخلجان هو جون الكويت وخليج كاظمة، وأشهر الأخوار هي خور عبدالله و خور بوبيان وخور الصبية في الشمال وخور المفتح وخور الأعمى في الجنوب. وتنتشر الرؤوس على طول الشريط الساحلي.

فهناك رأس الصبية في الشمال ورأس الارض في الجنوب، وهناك أيضا ورأس عشيرج ورأس السالمية وراس كاظمة ورأس الزور وراس الجليعة.

كما تنتشر عدد من المنخفضات والتي تعرف بالخبرات في شمال الكويت، وأشهرها خبرة الروضتين وأم العيش.

المناخ

يعد مناخ منطقة الخليج العربي مناخا صحراويا وذلك لتميزه بقلة سقوط الأمطار وعدم إنتظامها ، ومع إرتفاع درجة الحرارة في الصيف وإنخفاضها في الشتاء. ونتيجة لموقع منطقة الخليج بالقرب من المياه فإن أجواؤها مشبعة بالرطوبة طوال فترات السنة ما عدا شهري مايو و يونيو وذلك لقوة الرياح الشمالية الغربية.

درجة الحرارة

تقع دولة الكويت بين خطي عرض 28.45° و 30.05° شمال خط الاستواء وبين خطي طول 46.30° و 48.30° شرق خط جرينتش، ونظرا لوقوع الكويت في الإقليم الجغرافي الصحراوي، فإن مناخها يمتاز بوجود فصلين رئيسيين (الصيف و الشتاء)، و فصلين ثانويين لا يكادان يلاحظا (الربيع و الخريف).

يعتبر مناخ الكويت من النوع الصحراوي و الذي يتميز بصيف طويل حار جاف، وشتاء قارس قصير ممطر أحيانا.

في المقابل فصل فصل الربيع يتميز بأنه قصير معتدل، بينما فصل الخريف ترتفع فيه نسبة الغبار وتقل فيه درجة الحرارة نسبيًا عن الصيف.

أما درجات الحرارة، فيتراوح متوسط درجات الحرارة صيفاً بين 42° إلى 48° درجة مئوية (107.6° إلى 118.4° فهرنهايت) صيفًا، و6° (43.0° فهرنهايت) درجات مئوية شتاءً. كما تهب رياح مثيرة للغبار خلال أشهر الصيف، وترتفع نسبة الرطوبة خلال الإشهر المذكورة وقد تصل درجة الحرارة أحيانا إلى 50° مئوية في الظل، وغالبا ما تهب خلاله رياح مثيرة للغبار (عواصف ترابية).

أما فصل الشتاء فرغم قصره يسوده الدفء حيث يصل معدل الحرارة خلاله إلى 18° مئوية وقد تنخفض الحرارة إلى الصفر المئوي في بعض الأحيان.

أما فصلا الخريف والربيع فيتميزان بقصرهما.

والأمطار الشتوية غير منتظمة وتختلف من سنة إلى أخرى.

يصاحب هذا التباين الكبير في درجات الحرارة فروق كثيرة في المعدلات السنوية لهطول الأمطار، حيث يبلغ معدلها السنوي بين 75 مليمتر إلى 150 مليمتر سنوياً (2.95 إلى 5.91 إنش)، لكنها تتراوح أحيانًا بين 25 مليمتر (0.98 إنش) إلى 352 مليمتر سنويًا (12.8 إنش). وسُجلت أعلى درجات الحرارة في عام 2012 عندما بلغت الحرارة 52.6° درجة مئوية (126.7° فهرنهايت) ،بينما ثاني أعلى حرارة مسجلة كانت في شهر يوليو من عام 1978 وكانت 51° درجة مئوية، وسجلت أدنى درجة حرارة في يناير 1964 وكانت بمدينة الكويت حيث بلغت 6.1° درجة مئوية تحت الصفر (21.0° فهرنهايت).

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية معظم أيام السنة وقد تصل سرعتها إلى 60 عقدة (120كم/ساعة)، وهي رياح جافة بفعل المرتفع السيبيرى المتمركز في شمال القارة الآسيوية، ولها أثر واضح في خفض درجة الحرارة خاصةً في فصل الصيف، لكنه يصبح قارس البرودة في فصل الشتاء.

بينما رياح الكوس تتميز بكونها رطبة دافئة تهب من الجنوب الشرقي تتأثر في المنخفض السوداني وتتسبب هذه الرياح في رفع درجة الحرارة وتزيد من الرطوبة في فصل الصيف، ولكن في فصل الشتاء يعتدل الجو بها وتحمل معها المطر.

أيضا هناك رياح السموم وهي رياح جافة جداً تهب في الظهيرة حيث تنخفض معها الرطوبة النسبية، وهذه الرياح ذات درجات حرارة عالية تهب من الشمال أو من الشمال الشرقي في فصل الصيف مما ترفع درجات حرارة إلى مستوى عال جدا.

بالاضافة إلى ذلك تتعرض الكويت لهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع و أوائل الصيف فتثير الغبار، يطلق عليها الهبوب. وقد تهب عواصف ترابية مصحوبة عادة بعواصف رعدية يسقط بسببها المطر شديد في أواخر الربيع و أوائل الصيف، يطلق عليها السرايات.

الطبيعة

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات عن طبيعة دولة الكويت ..

البيئة الحيوانية

تتواجد العديد من الحيوانات في الكويت ، فمن الثدييات قنفذ طويل الأذنين hemiechinus auritus والقنفذ الإثيوبي paraechinus aethiopicus dorsalis والخفافيش مثل الخفاش عاري البطن Taphozous nudiventris magnus وخفاش ترايدنت عاري البطن Asellia tridens tridens وخفاش كوهلPipistrellus kuhli ikhwaiu ومن الأرانب الأرنب العربي Lepus capensis arabicus والعديد من القوارض مثل فأر بلوشستان Gerbillus nanus arabium وفأر واجنز Gerbillus dasyurus dasyurus ومن المفترسات الذئاب كالذئب العربي Canis lupus arabs والذئب الهندي Canis lupus pallipes والثعالب Fennecus zerda ومجموعة من النموس Herpestes edwardsi ferrugineus والقطط Felis silvestris iraki والفهود Acinonyx jubatus وكذلك الماشية كالريم Gazella subgutturosa marica والعفر Gazella dorcas saudiya[18].

البيئة النباتية

تحضى الكويت بمناخ صحراوي حار يتميز بتفاوت كبير في درجة الحرارة، فتصل درجة الحرارة شتاء إلى دون الصفر المئوية بينما تصل إلى 50 درجة خلال أشهر الصيف.

كما من خصائص مناخ الكويت قلة الأمطار و عدم انتظامها من حيث الزمان و المكان، و يبلغ متوسط سقوط الأمطار السنوي 118 مليمتر.

كل هذه العوامل تؤثر على نوعية و كمية النباتات البرية، فمعضم النباتات المعروفة تنمو في فصل الربيع و تدخل في مرحلة السكون خلال أشهر الصيف الحارة. ونظرًا لقلة الأمطار فإن السائد من النباتات في الكويت هي من النوع الصحراوي القادر على تحمل الجفاف، وهي في معظمها من الأعشاب والشجيرات القصيرة مثل: العرفج، الرمث، الثندي، العوسج والزريق أو التنوم وتسمى بالنباتات المعمرة. أما النباتات الحولية فهي تنمو عقب سقوط الأمطار في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الربيع، مثل نباتات الربلة والحوذان و مرار، وهناك بعض الأشجار دائمة الخضرة طوال العام مثل: النخيل والسدر و الإثل.

نبتة العرفج

العرفج: هو نبات شجيري معمر يتواجد في الأراضي الرملية الحصوية المتماسكة. وتعتبر زهرة العرفج الزهرة الوطنية للكويت، وللحفاظ عليها في الكويت صدر مرسوم أميري يمنع قطعها أو إتلافها في غير المنشآت الزراعية.

يتراوح ارتفاع العرفج بين 25 و 90 سنتيمتر.

وتكون أوراقه زيتونية الشكل تتساقط في فصل الصيف وتبقى السيقان جرداء حتى يأتي موسم الأمطار.

و الأوراق سهمية لا يزيد طولها عن 2 سنتيمتر و لها أسنان شوكية. تظهر الأزهار في شهر أبريل ومايو ويونيو، وأزهاره شعاعية صفراء.

يعتبر العرفج من أفضل النباتات الصحراوية لرعي الأبل.

وهو من النباتات النادرة في الكويت.
الرمث: هو نبات شجيري معمر، وتنمو بارتفاع يصل إلى 60 سم.

وتغطي أجزاء واسعة من المناطق الشمالية والغربية من الكويت.

قال الازهري في التهذيب: “والعرب تقول ما شجرة أعلم لجبل ولا اضيع لسابلة ولا أبدن ولا ارتع من الرمثة”.

من أهم النباتات التي تصلح للزراعة بمشاريع مكافحة التصحر.

نبتة الرمث

الثندي: هو نبات شجيري معمر ينتشر في بعض الدول العربية منها الكويت. يصل طوله ما بين 30 إلى 60 سنتيمتر، ويتميز بساق وأوراق حادة ذات لون باهت. ويظهر بالوسط حامل زهري طويل ينتهي بمجموعة من السنابل الزهرية.

ينمو الثندى في شهر مارس ويجف في الصيف.

كما يعتبر النبات مثبتاً للتربة وذلك لاحتوائه على جذور ليفية متشعبة. البيئة المناسبة للثندي هي الأراضي الرملية المالحة ولذلك يتواجد عادة في مناطق قريبة من العرفج.
الرمث: هو نبات شجيري معمر ينتشر في الصحاري المالحة في الكويت.

يتراوح طوله من 30-70 سنتيمتر. و هو كثير التفرع حيث يبدأ تفرع السيقان عند القاعدة، و الأفرع قائمة غير شوكية عصيرية.

و جذور الرمث وتدية تتعمق في التربة. و الأوراق في شكل حراشف مثلثة. و تظهر الأزهار خلال شهري سبتمبر و أكتوبر على شكل سنابل يتراوح طولها بين 5-7 سنتيمتر.

 

نباتات البيئة البحرية

عوسج: شجيرة شوكية معمرة ينتشر العوسج في الأماكن الرملية الساحلية والمسطحات الرسوبية والأراضي الحصوية، يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين.

لها ساق خشبية متفرعة والفروع متعرجة ومتداخلة.

الأوراق صغيرة وبسيطة ذات لون أخضر يميل إلى الصفرة، ويوجد على جانب الأوراق شوكتان حادتان وهذه الأشواك سامة.
هرم: تشكل مجموعة رئيسية من نباتات الكويت حيث تتواجد في المناطق الجنوبية من جون الكويت و بعض الجزر الكويتية.

حيث يتواجد الهرم عادة في المناطق الساحلية السبخة ذات المنسوب المائي المرتفع. الهرم شجيرة صغيرة يتراوح طولها من 20 إلى 50 سنتيمتر، و سيقانها قائمة و أخرى تفترش الأرض.

و الأوراق مزدوجة مستطيلة إلى بيضية الشكل، و عادة ما تكون الأوراق لحمية عصيرية بعضها يكون منتفخاً لاحتوائها على الماء.

الأزهار صغيرة يميل لونها إلى الأبيض و تشوبه خضرة.
غرقد: جنس من النباتات ينمو في المناطق الجافة في مناطق مختلفة من العالم، وتتميز بقدرتها على تحمل نقص المياه وملوحتها.

أماكن السياحيّة

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات عن الأماكن السياحية في الكويت ..

أبراج الكويت: وهي عبارة عن ثلاثة أبراج يقعون على ساحل الخليج العربي في رأس عجوزة.

وهذه الأبراج من أبرز معالم الكويت، كما وافتُتحت الأبراج رسميّاً في سنة ألف وتسعمائة وتسع وسبعين.

تمتاز هذه الأبراج بمستوى دائري، وفيها خزان ضخم للمياه.
الجزيرة الخضراء:وهي جزيرة اصطناعية موجودة قرب أبراج الكويت، وتعد أوّل جزيرة اصطناعية في الخليج العربي.

وتحتوي على برج سياحي وقلعة للأطفال التي تحتوي على شلالات مائيّة، ومجهزة بالمطاعم ومراكز الخدمات التي على شكل مدرج روماني.
بيت السدو: وهو بيت للتراث أسس لصناعة السدو التقليدية والتي هي النسج وحياكة الصوف وبيوت الشعر والخيام.

وأُُسس بيت السدو في عام ألف وتسعئة وتسعمائة وسعبين.
جزيرة فيلكا: وهي من أشهر الجزر في الكويت، فهي عامرة بالمعالم التاريخيّة من شتى العصور.
القرية التراثيّة: وتوجد هذه القرية في دزيرة فيلكا، وتظهر فيها مساكن الكويت القديمة. فيتكمن الزائر من ركوب الخيل والاستمتاع بحفلات الشواء فيها.
صالة التزلج: وهي عبارة عن صرح رياضي تمّ إنشاؤه في عام ألف وتسعمائة وثمانين.

وتعد هذه الصالة الأولى في الخليج، تحتوي على خدمات صحيّة وترفيهيّة.
ميناء السفن الشراعيّة: فتنوعت السفن الشراعيّة قديماً في الكويت فكانوا يصيدون اللؤلؤ بواسطتها، ويمارسون التجارة البحريّة.
المتحف الوطني: والذي يقع على شاطئ الخليج العربي، الذي كان في الأصل مدرسة.
المركز العلمي: وهو مبنى كبير بني على الشاطئ، ويحتوي على ثلاث قاعات متنوعة ما بين القاعات الثقافيّة، وقاعات العلوم، وقاعات الترفيه.

كما يحتوي على مجموعة من الحفريّات الجيلوجيّة التي يصل عمرها إلى 500 سنة.
الشواطئ: كشاطئ المسلية، والعقلية، والواجهات البحرية.
المدينة الترفيهية : تقع في الدوحة ويوجد فيها العديد من الألعاب المميزة.
تعد عاصمة دولة الكويت هي مدينة الكويت، وهي أكبر مدينة فيها، واللغة الرسمية في الدولة اللغة العربية. نظام الحكم في الكويت هو وراثي دستوري. تبلغ مساحتها17،818 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة تقريباً.

التالي
معني اسم مارية
السابق
تفسير حلم رؤية الإرهاب في المنام