التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات المتميز هذا الموضوع عن معلومات عن الدولة الاوروبيا جورجيا جميع معلومات الدولة عن اين تقع الدولة والموقع الجغراف لهذه الدولة والوضع الاقتصادى لهذه الدولة وتعريف السياسة والنظام الحكم داخل الدولة وتاريخ الدولة القديم واحداث مثيرة حدثت منذ زمن ,ومعلومات عن الطبيعة والمناخ فى الدولة رفض السوفيات القوقازية للاعتراف النظام.

أين تقع دولة جورجيا

 

جورجيا هي دولة مستقلّة ذات سيادة تقع في بلاد القوقاز في أوراسيا، وتقع تحديداً في نقطة التقاء أوروبا الشرقيّة وآسيا الغربيّة، ويحدّها من جهة الغرب البحر الٍأسود، بينما تحدّها من الشرق دولة أذربيجان، وتحدّها دولتا تركيا وأرمينيا من الجنوب.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

أمّا شمالاً فإنّ لها حدوداً مشتركة مع روسيا، وهي تشترك معها في جبال القوقاز.

ويعتبر الطابع الغالب لتضاريس هذه الدولة الجبال، وقد قسّمت البلاد قديماً إلى شطرين أوّلها كولخيس؛ وهو الجزء الغربيّ للبلاد، بينما الجزء الشرقيّ يتمثّل بالهضبة الشرقيّة التي تعرف بـ أيبيريا، وأعلى جبل فيها هو جبل شخارا، ثمّ جبل جانغا تاو، كما ويوجد فيها أكثر من ثلاثين نهراُ جليدياً.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

الاقتصاد في جورجيا

 

اقتصاد دولة جورجيا هو اقتصاد قويّ قائم منذ قديم الزمان والعصور، وذلك نتيجة الموقع الاستراتيجي للبلاد المطلّ على البحر الأسود وطريق الحرير التاريخيّ، فقد وجدت فيها من قديم الزمن كميّات كبيرة من الذهب، والفضة، والحديد، إلّا أنّ اقتصادها الحاليّ الحديث يقوم أساساُ على الزراعة و السياحة بسبب طبيعة البلاد الجغرافيّة، وقد استطاعت أن تقيم اقتصاداً قوياً وأحدثت تغييرات جذريّة فيه بعد انفصالها عن الاتّحاد السوفياتي في عام 1991م، إلّا أنّ الحرب الأهليّة التي قامت في البلاد بين الأبخاز والأوسيتيين دهورت الاقتصاد سريعاً.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

السياسة في دولة جورجيا

 

أمّا من الناحية السياسيّة للبلاد فإنّها تتميّز بعلاقاتها الوديّة مع الدول المجاورة كأذربيجان، وتركيا، وأرمينيا، وهي تشارك في الكثير من المنظّمات الإقليميّة التي تساعدها على تقوية علاقاتها مع غيرها من الدول كاليابان، والأوروغواي، وكوريا، وأوكرانيا، وهي عضو في المجلس الاقتصادي للبحر الأسود، وتنتظر قبولها في حلف شمال الأطلسي، والاتّحاد الأوروبي، كما ولها علاقات قويّة مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة خاصة في ظلّ انهيار الاتحاد السوفياتي.

تاريخ الدولة

 

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

بعد ثورة فبراير عام 1917 وانهيار الإدارة القيصرية في القوقاز، عقدت معظم السلطة من قبل اللجنة الخاصة وراء القوقاز قصيرة لالتابعة للحكومة المؤقتة. وكانت تسيطر عليها بحزم كل من السوفيات في جورجيا المناشفة، الذين حذو السوفياتي بتروغراد ودعم الحكومة المؤقتة. تغيرت الانقلاب البلشفي في أكتوبر الوضع بشكل جذري. رفض السوفيات القوقازية للاعتراف النظام لينين. تهديدات من الجنود  متزايد الفرار من الجيش السابق القوقاز، أجبرت الاشتباكات العرقية والفوضى في المنطقة الجورجية والسياسيين الأرمن والأذربيجانيين لإنشاء سلطة موحدة الإقليمية المعروفة باسم المفوضية وراء القوقاز والسلطة التشريعية في وقت لاحق، مجلس النواب.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

طبيعية دولة جورجيا

 

وأعلى جبل في جورجيا هو جبل شخارا، وتعد المنطقة سلاسل جبلية متشابكة أصلها بركاني، كما تحوي جورجيا على الهضاب والبحيرات والمياه المعدينة ووجود الينابيع الساخنة.

كما يوجد لجورجيا نهران: نهر ريوني ونهر متكفاري.

ومضيق نهر أرغابي.

كما يوجد أعمق كهف في العالم في جبال القوقاز الغربية الانجازية ويُسمّى كهف فورونيا المتعارف عليه باسم مغارة كروبيرا كهف كروز، وتغطي جورجيا الغابات المدارية المطيرة المنحدرات فيها، فنجد أشجار الصنوبر وغابات الزان وشجرة الراتنج والتنوب.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما هي حدود دولة جورجيا ؟
  2. ما هي حدود دوله الفاتيكان
  3. ما هي دولة سان مارينو
  4. ما هي حدود دولة موناكو
  5. ما هي حدود دولة جزر فارو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *