التخطي إلى المحتوى

تاسست الدولة الرومانية الحديثة بعد اتحاد كل من الدولة الرومانية ومولدوفيا بقيادة اليكساندروا ايوان وفى نتظمة التعاون الاقتصادى للبحر الاسود يلبضافة الى المنظمة الامن والتعاون فى اوروبا وتجدر الاشارة الى انها قد انضمتالى الاتحاد الاوروبى فى يناير من عام الفين وسبعه وتعرف ؤومانيا هى احدى دول البلقان وتنتمى الى قارة اوروبا وعاصمة رومانيا هى مدينة بوخارست ومن ابرز صفات هذه الدولة ان نهر الدانواب يمر من خلالها .

الموقع

 

نقدم لكم الموقع الرومانى دولة رومانيا أو جمهورية رومانيا هي عبارة عن جمهورية تقع في شرق أوروبا، في الجنوب الشرقي لأوروبا الوسطى، وعاصمتها هي مدينة بوخارست، وتعتبر رومانيا واحدة من دول البلقان، ويمرّ نهر الدانوب من جنوب البلاد مشكلاً منطقة تعرف بمنطقة دلتا الدانوب وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النهر يصبّ في البحر الأسود، ويحدّ هذه الجمهورية كلٌ من أوكرانيا من الشمال، ومولدافيا من الجهة الشمالية الشرقية، والبحر الأسود من الشرق، وبلغاريا من الجنوب، وكلّ من صربيا والمجر من الغرب.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

التاريخ

تعرق رومانيا بتريخها العريق العظيم فى جميع الدول الاوروبية اقدم بقايا للانسان فى اوروبا اتلقت فى رومانيا ومن المحتمل ان الرومانيين هما اول البشر اللى قدرو يوصلو لقارة اوروبا.

اول واحد يكتب عن الناس اللى كانو عايشين فى رومانيا هو هيرودوت فى كتابه الرابع سنة 440 (ق ع ح) و اللى حكى فيه عن هزيمة الامبراطور الفارسي داريوس الاعظم على ايد الداشيين اللى كانو عايشين فى منطقة اسمها داشيا ( فى الوقت الحالي بتضم رومانيا و مولدافيا و حتت من شمال بولجاريا).

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

 

الامبراطور الروماني تراجان وهو راجع لروما بعد الانتصار جاب معاه 165 طن من الدهب و 330 طن من الفضة استولى عليهم من داشيا. فى العصور الوسطى الرومانيين عاشو فى تلات مناطق: والاهيا،مولدافيا و ترانسيلفانيا.

والاهيا و مولدافيا وقعو تحت الاحتلال العثماني و ترانسيلفانيا اتضمت بالقوة للامبراطورية النمساوية-المجرية.

و بكدا اتقسمت رومانيا بين القوى العظمى فى الوقت دا وبقى الرومانيين مواطنين من الدرجة التانية فى بلادهم.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

فى 1914 لما قامت الحرب العالمية الاولانية، رومانيا اعلنت الحياد بس تحت ضغط الحلفا اعلنت رومانيا الحرب على المحور سنة 1916 ووعدتها القوى الكبير بجعمهم فى انهم يعملو دولة موحدة و مستقلة.

و فعلا فى نهاية الحرب و فى سنة 1918 اتحدت ترانسيلفانيا مع والاهيا و مولدوفا و عملو رومانيا الكبرى.

فى الحرب العالمية التانية حاولت رومانيا لتاني مرة تتنيها على الحياد بس اضطرت اخيرا انها تدخل الحرب جنب المحور ضد الحلفا وبسبب هزيمة المحور فقدت رومانيا حتت كبيرة من اراضيها للاتحاد السوفيتي واحتلها الجيش الاحمر و بعديها دخلت فى حلف وارسو وانضمت للستار الحديدي و الكتلة الشيوعية فى زمن الحرب الباردة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

فى سنة 1989 حصلت ثورة فى رومانيا انتهت فيها الشيوعية واتعدم نيكولاي شاوشيسكو اخر رئيس شيوعي لرومانيا بالرصاص هو و مراته قدام التليفزيون و اعلن الثوار الديمقراطية و الانتخابات الحرة و حريات تانية كتيرة.

الريس الحالي لرومانيا هو ترايان باسيسكو و ريس الوزرا هو ايميل بوك.

اللغة الرسمية

 

لغتها الرسمية الرومانية، المجموعات العرقية فيها: رومانيون، مجريون، غجر، وآخرون.

نظام الحكم فيها جمهوري، رئيس الدولة كلاوس يوهانس، عملتها ليو، الديانة فيها المسيحية الأورزكسية، ثم الكاثوليكية الرومانية، وديانات أخرى.

ورمز الهاتف الدولي لديها 40+، وجه السيرعندهم اليمين.

الديانات

 

تعتبر رومانيا واحدة من الدول العلمانية وذلك حسب الدستور الخاص بالبلاد حيث لا توجد ديانة رسمية خاصة بالدولة، إلا أنّ معظم السكان يعتنقون الديانة المسيحية ويرجع انتمائهم الديني إلى الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية، بالإضافة إلى وجود الأقليات الدينية الأخري مثل الروم الكاثوليك، والبروتستانت، وبعض المسلمين.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

السياحة في رومانيا

تتميز رومانيا بالسياحة الرائعة فيها تعتبر رومانيا واحدة من أكثر المناطق التي تتمتع بجاذبية سياحية عالية؛ نتيجةً لموقعها وجمالها واحتوائها على العديد من المناطق السياحية المتميزة التاريخية والأثرية، إضافةً إلى تضاريسها الطبيعية الجميلة، والتي تتضمن الغابات والسهول والأنهار والبحيرات، إضافةً للسلاسل الجبلية، وأهمها جبال كاربات التي تحتل معظم مساحة المقاطعة الوسطى في المدينة، وهناك أيضاً المناطق التراثية التي تضم القلاع الشامخة والصروح المختلفة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. صور ملكات جمال رومانيا
  2. ما هي حدود دولة روسيا
  3. ما هي حدود دولة كازاخستان
  4. ما هي حدود دولة أوكرانيا
  5. ما هي حدود دولة اسبانيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *