التخطي إلى المحتوى

دولة سريلانكا كانت تسمي سابقاً بسيلان , وهي جزيرة تقع في المحيط الهندي في جنوب أسيا جنوب شرق الهند بموقع إستراتيجي بالقرب من الممرات الرئيسية البحرية في المحيط الهندي , وتبلغ مساحتها ما يقارب 65.610 كم مربع ويقطن , منها 64.740 كم مربع يابسه و 870 كم مربع من المياة , ويبلغ عدد سكانها حوالي 23مليون نسمة , وتعتبر دولة جزرية , ويبلغ طول شريطها الساحلي 1.340كم .

المناخ

مناخ دولة سريلانكا يتراوح متوسط درجة الحرارة فيها من حوالي 17 درجة مئوية (62.6 درجة فهرنهايت) في المرتفعات الوسطى، حيث أن الصقيع قد يحدث لعدة أيام في فصل الشتاء، إلى حد أقصى قدره نحو 33 درجة مئوية (91.4 درجة فهرنهايت) في المناطق المنخفضة.

ويتراوح متوسط درجة الحرارة السنوي في الفترة من 28 درجة مئوية (82.4 درجة فهرنهايت) إلى ما يقرب من 31 درجة مئوية (87.8 درجة فهرنهايت). درجات الحرارة ليلًا ونهارًا قد تختلف بنسبة 14 درجة مئوية (57.2 درجة فهرنهايت) إلى 18 درجة مئوية (64.4 درجة فهرنهايت).

الوضع الطبيعي

معظم أرض سريلانكا  تتألف من صخور نارية ومتحولة يرجع عمرها إلى زمن ماقبل الكمبري ، ولقد كانت هي وهضبة الدكن جزءاً من قارة غندوانا القديمة .

وتنتشر تكوينات الزمن الجيولوجي الثالث في القسم الشمالي الغربي من الجزيرة ، بينما تظهر الرواسب البلايوستوسينية الحديثة في مناطق السهول الفيضية النهرية وعلى طول بعض أجزاء من السهول البحرية ، وتجاور السدود المرجانية بعض أجزاء ساحل الجزيرة ، ويشغل الجزء الأوسط من الجزيرة كتلة مرتفعة يحيط بها أراضي منخفضة ساحلية وسهول مختلفة الأتساع. ويصل ارتفاع بعض الأجزاء الوسطى المرتفعة إلى 2500 م .

وتكون السهول الساحلية في الشمال قليلة الأنحدار ، ولا يبعد طرف الجزيرة الشمالي عن جنوبي الهند أكثر من 33 كم .

حدود سريلانكا

تقع دولة سريلانكا إلى الشمال من المحيط الهنديّ وتحديداً في الجنوب من شبه القارة الهنديّة.

لسريلانكا حدود بحرية، شمالاً، مع الهند، التي تبعد عنها حوالي 31 كم (19،3 ميل)، ومع جزر المالديف، في جنوبها الغربي.

السياحة

تُعدّ دولة سيرلانكا من أجمل الأماكن السياحيّة التي يمكن للإنسان أن يقصدها فهي تمتاز بطبيعتها الخلابة والحيوانات المُتعددة والمُتنوعة التي تعيش فيها، ولذلك يتخذ العديد من الناس من سيرلانكا وجهتهم في العطلات وحتى لقضاء شهر العسل.

التضاريس

تنوع الأنماط الطبيعيّة والتضاريس في دولة سيرلانكا يساعد في هذا التنوع الحياة البريّة، فحوالي 870 كم² من مساحتها عبارة عن مياه، وتوجد فيها سهول ساحليّة وسلاسل جبليّة ومنها جبل بيدوراتالاغالا وهو أعلى منطقة فيها.

يُزرع في سيرلانكا الشاي والهيفيا والبن وفيها غابات إستوائيّة مطريّة وتحوي أشجاراً مُتعددة مثل شجرة الأبنوس وشجرة الساج الكبير وأشجار الفواكه، وهناك الألآف من فصائل الخنشار وهناك أيضاً الأركيد والبوجنفيل والبونسيتّة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماهي حدود دولة جزر المالديف ؟
  2. ماهي حدود دولة بروناي ؟
  3. ما هي حدود دولة ماكاو (الصين) ؟
  4. ماهي حدود دولة بوتان ؟
  5. ماهي حدود دولة تيمور الشرقية ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *