التخطي إلى المحتوى

سويسرا دولة أوروبيّة جمهوريّة فيدراليّة، تُعرَف رسميّاً باسم الاتّحاد السّويسريّ، وهي دولةٌ حبيسةٌ ليست لها أيّ منافذ بحريّة، وعاصمتها مدينة بيرن، ونظام الحكم فيها اتّحاديّ برلمانيّ، وتُقسَم إداريّاً إلى ستّةٍ وعشرين كانتوناً، وعملتها الرّسميّة هي الفرنك السويسريّ سويسرا هي واحدة من أهم الدول الأوروبية، عاصمتها هي مدينة بيرن، وأكبر مدنها هي مدينة زيوريخ، أما اللغة الرسمية فهي الألمانية والرومانشية والفرنسية والإيطالية. يبلغ عدد سكانها حوالي 7 ملايين نسمة تقريباً وفقاً لإحصاءات العام 2009 ميلادية.

موقع سويسرا

 

 

سويسرا هي إحدى دول القارة الأوروبية وتحديداً في المنطقة الوسطى منها ( القارة الأوروبية )، حيث تقع بين ألمانيا من الجهة الشمالية وبين فرنسا من الجهة الغربية وبين ليختنشتاين والنمسا من الجهة الشرقية وبين إيطاليا من الجهة الجنوبية.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

تقع الأراضي السويسرية على جزء من جبال جورا وعلى جزء من جبال الألب. ولهذا الموقع أهمية عظيمة فهو الرابط بين مختلف الدول الإفريقية.

السكان

 

عدد سكان سويسرا كما ذكر سابقاً، يزيد على 7 ملايين نسمة، يعيش معظمهم في المدن العالمية الكبيرة والتي منها زيوريخ وجنيف بالإضافة إلى بازل ولوزان، والتوزع السكاني يكون في المناطق التابعة للهضبة السويسرية.

أمّا الكثافة السكانية فتقل وبشكل كبير في المناطق المرتفعة.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

أصل السويسريين هم من الألمان، حيث يتحدث ما يزيد على ثلاثة أرباع الشعب السويسري اللغة الألمانية، أيضاً هناك جزء من الشعب السويسري هم من الفرنسيين، وهم من يتحدثون الفرنسية وتقدر نسبتهم بحوالي خمس السكان، أما الإيطاليين فيشكلون ما يقترب من 5 % وهم من يتحدثون اللغة الإيطالية، وهناك نسبة كبيرة ممّن يقيمون على الأراضي السويسرية هم من الأوروبيين.

أما ديانة هؤلاء السكان فهي مختلفة، إلا أن سويسرا هي من البلاد العلمانية التي لا يوجد لها ديانة رسمية، أما الديانة الأكثر شيوعاً وانتشاراً في هذه الدولة فهي الديانة المسيحية في الوقت الذي تتواجد فيه ديانات أخرى مثل الديانة الإسلامية والديانة اليهودية والبوذية وهناك تواجد للاأدريين والملحدين وغير ذلك.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

يمتاز الشعب السويسري بعشقه الكبير للجمال والنظام، وهم ممن يتباهون وبشكل كبير جداً بالطبيعة الخلابة والعمران الجميل الدقيق، ويعملون على الدوام على استبقاء هذه الأمور

الاقتصاد

 

 

تعتبر سويسرا من أكثر الدول تقدماً، رغم أنها لا تعتمد على الثروات التي تنتجها الطبيعة، عملة سويسرا هي الفرنك السويسري، وفيها ازدهار في القطاعات الاقتصادية المختلفة كالخدمات والصناعة والزراعة، مما جعل اقتصاد هذه الدولة هو من أقوى الاقتصادات في العالم، ومما أيضاً جعل دخل الفرد هو من أفضل الدخول في العالم.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

المناخ

 

تنقسم سويسرا إلى منطقتين مناخيتيّن نظراً لوجود سلسلة جبال الألب، فيتأثر الجزء الجنوبي من البلاد بالمناخ المتوسّطي المعتدل، أمّا الأجزاء الشمالية منها فتتأثر بالمناخ المحيطي الرطب القادم من الأجزاء الغربيّة لأوروبا، كما يسود المناخ المعتدل في الهضاب والأودية السفلية من المنطقة.

سويسرا واقتصادها

 

 

مدينة جنيف هي عاصمة البلاد، وتعتبر من أكثر المدن وجهة للسيّاح، ومن أهمّ معالمها السياحيّة نافورة ورادي، وقصر غروتيس، وقصر الأمم، وحدائق دي لاغرانغ، ومتحف الفن المعاصر، وقد كانت مدينة جنيف مقراً للكثير من أهمّ الاتفاقيات التي عقدت في القرن الماضي، وكذلك تعتبر مدينة زيورخ السويسريّة فيها من أفضل مدن العالم، ومدينة بازل كذلك تعتبر من أكثر المدن الثقافيّة زيارة للسيّاح، ومدينة لوزان، ومدينة برن؛ وغيرها الكثير من المدن السويسريّة المهمّة في البلاد. يوجد أربع لغات رسميّة متعمد في البلاد، ألا وهي: الرومانشيّة وهي اللغة الوطنيّة، والإيطاليّة، والفرنسيّة، والألمانيّة، ويتحدّث السكان أغلبهم بالألمانيّة، وهي دولة علمانيّة لا دين رسميّ فيها، ولكن الديانة المسيحيّة هي الديانة الأكثر انتشاراً بين السكّان، أمّا من الناحية الاقتصاديّ فإنّ سويسرا تعتبر من أغنى دول العالم، وهي عضو مؤسس للرابطة التجاريّة الأوروبيّة، واقتصادها يصنّف في المرتبة التاسعة عشرة على الرقم من صغر هذه الدولة دليلاً على قوّته.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما هي حدود دوله الفاتيكان
  2. ما هي حدود دولة جزيرة مان
  3. ما هي حدود دولة ايسلندا
  4. ما هي حدود دولة مالطا
  5. ما هي حدود دولة الجبل الاسود

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *