التخطي إلى المحتوى

ما هي حدود دولة غينيا بيساو من علي موقع لحظات في هذه المقاله سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تدور حول دولة غينيا من حيث الحدود وموقعها الجغرافي علي الخريطة ومناخها المتميز كل هذا واكثر سننشرها لكم من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط

 

 

جمهورية غينيا بيساو (بالبرتغالية:República da Guiné-Bissau) دولة غرب أفريقية على ساحل المحيط الأطلسي و واحدة من الدول الأفريقية الصغيرة تحدها السنغال من الشمال وغينيا من الجنوب والشرق والمحيط الأطلسي من الغرب كانت تسمي في الماضي (أثناء الاحتلال البرتغالي) بغينيا البرتغالية وبعد الاستقلال تم إضافة اسم العاصمة بيساو لإسم غينيا لمنع الخلط بينها وبين جمهورية غينيا.

حدود دولة غينيا وبيساو

في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل المعلومات التي توجد في حدود دولة غينيا وبيساو فيما يلي:-

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

حدود دولة غينيا وبيساو

تمتد غينيا بيساو حتى أرخبيل بيساغوس وهو عبارة عن مجموعة من الجزر الحافلة بالمعالم الطبيعية قبالة الساحل الغربي
تتوغل مياه المحيط داخل عمق اليابسة
تمثل المساحات المزروعة جزءا صغيرا من الأرض حيث تغطي السافانا المناطق الداخلية وتغطي الغابات السواحل
تغطي المروج والمراعي حوالي نصف مساحة الأرض بينما تكسو الغابات والأحراش حوالي ثلثها
وتخترق البلادَ العديدُ من الأنهار

تاريخ دولة غينيا وبيساو

سنتحدث لكم عن تاريخ دولة غينيا وبيساو ومتي استقلت دولة غينيا وبيساو فيما يلي:-

تاريخ دولة غينيا وبيساو

في يوليو 1961 شن الحزب الأفريقي لإستقلال غينيا بيساو والرأس الأخضر حرب عصابات ضد الحكم البرتغالي.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

و في 20 يناير 1973 اغتال منشقون في الحزب الأفريقي زعيم الحزب اميلكار كابرال. وأعلن الحزب الأفريقي من جانب واحد استقلال غينيا بيساو.[9]

أعلن رسميا في 10 سبتمبر 1974 عن قيام الدولة وتولى لويس شقيق اميلكار كابرال الرئاسة. وفي 14 نوفمبر 1980 أطاح خواو برنادو فييرا بالرئيس لويس كابرال وتولى السلطة مجلس ثوري يهيمن عليه الجيش.

أجريت انتخابات رئاسية وبرلمانية متعددة الأحزاب في أغسطس 1994. فاز فييرا في إنتخابات الرئاسة ضد منافسه كومبا يالا. أبتليت غينيا بيساو بالانقلابات العسكرية والإضطرابات السياسية منذ أن نالت استقلالها عن البرتغال عام 1974.[9]

تصاعدت حدة التوترات بين المؤسسة السياسية في بيساو وقوات الأمن وفي أوائل يناير 2009 حيث أعلنت قيادة القوات المسلحة أن أفراد مليشيا مكلفين بحماية الرئيس فييرا أطلقوا النار على رئيس أركان القوات المسلحة الذي كان ينتقد فييرا.[10] أعلن في غينيا بيساو رسميا عن مقتل الرئيس جواو برناردو فييرا صباح يوم الإثنين 2 مارس 2009 على يد عسكريين، بعد ساعات من إغتيال رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال تاجمي نا واي في هجوم على مقر قيادة الجيش أعقبه انفجار وإطلاق نار.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

في 7 مايو 1999 أطاح جنود بفييرا في خلاف حول تطبيق الفترة الانتقالية.

و في 28 نوفمبر 1999 أجريت انتخابات رئاسية فاز فيها بأغلبية الأصوات في الجولة الأولى وجاء بعده زعيم الحزب الأفريقي مالام باكاي سانها الذي قاد فترة انتقالية قصيرة. ثم يفوز يالا على سانها في جولة الإعادة التي اجريت في يناير عام 2000.

في 14 سبتمبر 2003 الجنرال فريسيمو كوريا سيابرا رئيس هيئة اركان الجيش يعلن نفسه رئيسا مؤقتا بعد أن هيمن الجيش على السلطة واعدا بإعادة النظام الدستوري بعد تأجيل متكرر للانتخابات. واستقال يالا رسميا بعد ثلاثة أيام.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

في 28 يوليو 2005 إعلان فوز الحاكم العسكري السابق فييرا في جولة الإعادة التي اجريت في 24 يوليو على مالام باكاي سانها من الحزب الأفريقي. ورفض أنصار سانها النتائج وإن قبلها فيما بعد الحزب الأفريقي.

في 2 نوفمبر 2006 الرئيس فييرا يعين حليفه المقرب ارستيديس جوميس رئيسا للوزراء بعد أن اقال حكومة منافسه السياسي كارول جوميس الابن في 28 أكتوبر.[11]

في 29 مارس 2007 استقال ارستيديس جوميس من رئاسة الحكومة بعد أن تحالفت ثلاثة أحزاب رئيسية منها الحزب الأفريقي ضده وسحبت الثقة من حكومته ووقعت “معاهدة الاستقرار.”

في 29 فبراير 2008 سحب الحزب الأفريقي تأييده لرئيس الوزراء مارتينو ندافا كابي في خروج على معاهدة الإستقرار الموقعة قبل عام. في 27 يوليو الحزب الأفريقي المعارض يعلن إنسحابه من حكومة وحدة وطنية بعد إقالة ممثلي الحزب من مناصب مالية رفيعة. في 6 اغسطس وقف العميد البحري خوسيه أمريكيو بوبو نا تشوتو قائد البحرية وتحديد إقامته في منزله.[11]

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

في 13 إبريل 2012 إستولى جنود على مقر الإذاعة الوطنية ومقر الحزب الحاكم في البلاد, وجرت إشتباكات مسلحة بالقرب من مقر إقامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، كارلوس غوميز جونيور.

مناخ دولة غينيا وبيساو

سوف نتحدث في هذه الفقره عن مناخ دولة غينيا وبيساو وما هوا مناخها المتميز فيما يلي:-

مناخ دولة غينيا وبيساو

المناخ مداري وهو ينقسم إلى فصلين فقط. وتهطل الأمطار الموسمية مصحوبة برياح جنوبية غربية ما بين شهري يونيو ونوفمبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *