التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقعنا المتميز لحظات موضوع عن الدولة الاوروبية قبرص ومعلومات عن الموقع الجغرافى لهاذه الدولة ’ والمناخ المتميز لها كما انها

تتمتع قبرص بمُناخ البحر الأبيض المتوسط , وعدد السكان فيها والتركيبة السكانية لها , والمعالم الاثارية لها متحف قبرص الذي يقع إلى الغرب من سور المدينة, والنظام السياسة فيها ونظام الحكم داخل الدولة تم وضع الأسس والقوانين للبلاد حسب دستور سنة 1960, متحف النضال الوطني الذي يوثق تاريخ الحركة الاستقلالية القبرصية.

الموقع

 

 

تقع جزيرة قبرص في الشرق من البحر الأبيض المتوسط، وتبعُد عن سواحل تركيا الجنوبيّة مسافة 113 كم، وعن سواحل سوريا الغربية بمسافة 120كم، كما تتشارك حدودها البحريّة مع كلٍّ من اليونان التي تقع إلى الغرب من الجزيرة، ومصر التي تقع جنوب الجزيرة، وفلسطين، ولبنان إلى الشرق من قبرص. وجغرافياً تقع قبرص في منطقة الشرق الأوسط، لكنها سياسياً تتبع الاتحاد الأوروبي، وتمتد إحداثيات المدينة بين خط طول °35.2251 شمالاً، وخط عرض °33.6124 شرقاً. تبلُغ المساحة الإجمالية للجزيرة 9,251 كلم2.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

المُناخ

 

تتمتع قبرص بمُناخ البحر الأبيض المتوسط، الذي يتميز بتقلُّب واضح بين المواسم من حيث شدة الأمطار ودرجات الحرارة؛ ففي فصل الصيف الممتدّ من منتصف شهر مايو حتى منتصف شهر سبتمبر يتميز المُناخ فيه بأجواء حارة نسبياً، ويُعتبر شهر يوليو أشد الأشهر حرارةً، حيث يصل أعلى متوسط لدرجات الحرارة فيه إلى °36 درجة سيليزية، بينما يوصف فصل الشتاء الممتدّ من شهر نوفمبر حتى منصف شهر مارس بالاعتدال، ويُعتبر شهر يناير أبرد الشهور في قبرص، حيث يصل متوسط درجة الحرارة فيه إلى °10 درجات سيليزية، وتستقبل الجزيرة كميّة جيّدة من الأمطار في فصل الشتاء خاصةً، وتتراوح كمية الأمطار تبعاً للمناطق المُختلفة على الجزيرة، ويصل متوسط معدل الهطول السنويّ في قبرص إلى 480 ملم.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

سكان قبرص

 

أظهرت إحصاءات عام 2016م أنّ التعداد السكاني لجزيرة قبرص وصل إلى 1,205,575 نسمة، وهي بذلك في الترتيب 161 على مستوى دول العالم من حيث عدد السكان، وتنحدر الغالبية الساحقة من سكان قبرص من اليونان، والذين تصل نسبتهم إلى 98.8% من مجموع السكان، بينما تُشكّل الأعراق المارونيّة، والأرمنيّة، والتركيّة-القبرصيّة 1% من عدد السكان، وذلك وفق إحصاءات عام 2011م. أما الديانات في قبرص فتعتنق الأغلبية العُظمى المسيحية الأرثوذكسية بنسبة 89.1% من السكان، بينما يُشكل الروم الكاثوليك 2.9% من السكان، ويُشكل البروتيستانت نسبة 2%. كما تنتشر ديانات أُخرى تعتنقها أقليات، من أبرز هذه الديانات: الإسلام ويعتنقها 1.8% من السكان، والبوذية التي يعتنقها 1% من السكان، وذلك وفق إحصاءات عام 2011م.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

المعالم الأثرية

 

متحف قبرص الذي يقع إلى الغرب من سور المدينة، ويعرض أفضل الآثار القبرصية من الألفية 9 قبل الميلاد إلى نهاية العصور القديمة.
كنيسة القديسة صوفيا التي تم تغيير اسمها إلى مسجد السليمية على شرف السلطان العثماني سليم الثاني عام 1954.
المتحف البيزنطي الذي يحتوي على العديد من المجموعات الفنية الأرثوذكسية.
متحف النضال الوطني الذي يوثق تاريخ الحركة الاستقلالية القبرصية الواقعة بين 1955 و العام 1959.
متحف لتاريخ صك العملات القبرصية والذي يعرض مئات القطع النقدية الحديثة والقديمة التي تعود إلى ما يقرب من 3000 سنة.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

النظام السياسي

 

تم وضع الأسس والقوانين للبلاد حسب دستور سنة 1960؛ حيث إنّ رئيس البلاد هو نفسه رئيس الحكومة حسب هذا الدستور، ومنصب نائب الرئيس غالباً ما يشغله شخص تركي قبرصي، ولكن بعد احتلال تركيا لقبرص في عام 1974 والذي حدث بعد انقلاب الضباط اليونانيين على الحكم وبعد إنشاء الجمهورية الشمالية من قبرص والتي لا يعترف بها دولياً؛ فمنصب نائب الرئيس شاغراً، ويتم انتخاب الرئيس بالانتخابات المباشرة، ومدّة الرئاسة خمس سنوات.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

قد يهمك أيضاً :-

  1. ما هي حدود دوله الفاتيكان
  2. ما هي دولة سان مارينو
  3. ما هي حدود دولة موناكو
  4. ما هي حدود دولة جزر فارو
  5. ما هي حدود دولة جزيرة مان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *