التخطي إلى المحتوى

تعتبر كازاخستان هى مدينة استانا اما مساحتهافتقدر تقريباً بحوالى 2مليون و700الف نسمة فى حين عدد سكان الدولة تقريباً كازااخستان دولة اسيوية تعرف رسمياً باسم جمهورية كازاخستان ولغتها الرسمية اللغه الروسية واللغه الكازاخية وكما ان وبنك التنمية الاسيوية ومؤسسة التمويل الدولية واتحاد الدول المستقلة والبنك الدولى للانشاء والتعمير والامم المتحدة

موقع كازاخستان

تعتبر كازخستان إحدى البلاد التي تتواجد في قارتين معاً، فالجزء الأكبر من هذه الدولة هو ذلك الوقع في القارة الآسيويّة أمّا الجزء المتبقّي من الأراضي الكازاخية فيقع في شرق أوروبا غرب النهر المعروف باسم نهر الأورال.

تشترك كازاخستان في حدودها مع العديد من الدول منها: الصين، وأوزباكستان، وروسيا، وتركمانستان، وقيرغيزستان.

كما وتطل كازخستان على بحر القزوين من خلال شواطئها.

مساحة كازاخستان

 

 

 

تصنّف كازخستان على أنها الدولة التاسعة من حيث ضخامة المساحة على مستوى دول العالم كلها، أمّا على مستوى العالم الإسلامي فهي الدولة الأكبر مساحة من بين كل دول العالم الإسلامي.

حيث تقدّر مساحة الأراضي الكازاخية بحوالي المليونين وسبعمائة ألف كيلو متر مربع.

ومن هنا كانت هذه الدولة من حيث المساحة تتفوق على مساحة أوروبا الغربية كاملة. تشتهر دولة كازاخستان بكثرة التضاريس التي تضمها أراضيها، وذلك على الرغم من أنّ هذه الدولة تعد عبارة عن هضبة منبسطة يتخلّلها العديد من المنخفضات.

اللغة في كازاخستان

 

 

تمّ تقسيم كازاخستان إلى أربع عشرة محافظة رئيسيّة، بالإضافة إلى وجود ثلاث مدن لها حالة خاصّة، كما ويتواجد في كازاخستان لغتين رسميتين هما اللغة الكازاخية وهي واحدة من اللغات التركيّة، حيث يتحدث بها ما يقارب الـ 65 % تقريباً من إجمالي عدد السكان، أمّا اللغة الأخرى فهي اللغة الروسية.

هناك أيضاً إلى جانب هاتين اللغتين العديد من اللغات الأخرى والتي منها على سبيل المثال، اللغة الأوكرانية، واللغة التترية، ولغة الأوزبك، واللعة الإنجليزية، ولغة الأويغور، واللغة المنغوليّة، واللغة الأوكرانيّة، ولغة قيرغيزستان، واللغة المنغولية

الديانة في كازاخستان

 

 

فيما يختص بالأديان والمعتقدات في هذه الدولة، فيمكن اعتبار أنّ الدين الأكثر والأوسع انتشاراً في هذه الدولة هو الدين الإسلامي، حيث تمثّل نسبة معتنقيه حوالي 70 % تقريباً من إجمالي عدد السكان.

أمّا الديانة التي تليها في الانتشار في هذه الدولة فهي الديانة المسيحيّة والتي يقدّر تقريباً عدد معتنقيها بحوالي 25 % موزعين ما بين الطوائف الثلاثة التالية ، الأرثوذكسيّة، والبروتستانتية، والكاثوليكيّة، بالإضافة إلى تواجد ديانات أخرى أيضاً مثل البوذيّة واليهوديّة، وهناك من يصنفون على أنهم غير مؤمنين.

جغرافية كازاخستان

 

 

الموقع الفلكي:

تقع فلكياً على خط طول 68 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 48 درجة شمال خط الاستواء. الموقع الجغرافي:

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الوسطى من قارة آسيا وتحديداً بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وتحدّها كل من قيرغيزستان، وأوزبكستان، وجمهورية الصين الشعبية، وروسيا الاتحادية. التضاريس: تتنوّع التضاريس فيها بين:

البحيرات: كبحيرة الآرال، وبحيرة تينغيز، وبحيرة الأكول، وبحيرة بالكاش، وبحيرة زايسان. الأنهار: كنهر الأورال، ونهر الإمبا. السلاسل الجبليّة: كجبل خان تنغري الذي يعتبر من أعلى قممها الجبلية؛ حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر 7010م. السهول، والسواحل الساحلية. الصحاري، والمناطق شبه الصحراوية

قد يهمك أيضاً :-

  1. حدود دولة كازاخستان ؟
  2. ما هي حدود دولة روسيا
  3. ما هي حدود دولة رومانيا
  4. ما هي حدود دولة أوكرانيا
  5. ما هي حدود دولة اسبانيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *