التخطي إلى المحتوى

ما هي حدود دولة موزنبيق من علي موقع لحظات في هذه المقاله سوف ننشر لكم المعلومات التي تدور حول هذه الدولة من حيث حدود الدولة وموقعها الجغرافي علي الخريطة ومناخها لتي تتميز بها هذه الدولة كل هذه المعلومات واكثر سوف ننشرها لكم من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط

 

 

كانت موزمبيق، حين نالت استقلالها عام 1975، واحدة من أفقر دول العالم. وتفاقم وضعها جراء سوء الإدارة الاشتراكية، والحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد من عام 1977 حتى عام 1992. وفي عام 1987، شرعت الحكومة في سلسلة من الإصلاحات الشاملة، استهدفت تحقيق الاستقرار الاقتصادي. وقد أسفرت هذه الخطوات، إلى جانب مساعدات المانحين، والاستقرار السياسي منذ الانتخابات التعددية من عام 1994، عن تحسينات كبيرة في معدل النمو؛ فانخفض التضخم إلى أقلّ من 10 في المائة، في أواخر التسعينيات من القرن الماضي؛ على الرغم من أنه عاود ارتفاعه، في 2000 – 2006. وفي عام 2007، انخفض التضخم إلى 8%، بينما وصل نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 7.5%.

حدود دولة موزمبيق

في هذه الفقره سوف ننشر لكم كل المعلومات التي تدور حول حدود دولة موزمبيق وما اسماء الدول التي تقع حول حدودها فيما يلي:-

حدود دولة موزمبيق

يحدها من الشرق المحيط الهندي
ويحدها من الشمال تنزانيا
ويحدها من الشمال الغربي مالاوي وزامبيا
ويحدها من الغرب زيمبابوي
ومن الجنوب الغربي دولتي وسوازيلاند وجنوب افريقيا
وتوجد دولة جزر القمر في الشمال الشرقي

مناخ دولة موزمبيق

في هذه الفقره سوف ننشر لكم معلومات عن مناخ الدولة وما الذي تتميز بها هذه الدولة من مناخها فيما يلي:-

مناخ دولة موزمبيق

مناخ موزمبيق حار رطب لاسيما القسم الساحلي ،ٍويزيد من حرارته مرور تيار موزمبيق بسواحلها الطويلة، وتغزر الأمطار في الجنوب، ومعظمها يسفط في الصيف الجنوبي ،وتقل الحرارة على المرتفاعات الداخلية.

 

تاريخ دولة موزمبيق

سوف نتحدث لكم في هذه الفقره عن معلومات تاريخ دولة موزمبيق ومتي تم استقلال هذه الدلة فيما يلي:-

تاريخ دولة موزمبيق

موزمبيق إحدى دول شرقي أفريقيا – نالت استقلالها 1395 هـ – 1975 م بعد استعمار برتغالي دام أربعة قرون ونصف، فقد بدأت سيطرة البرتغال في مستهل القرن العاشر الهجري، أي في بداية القرن السادس عشر الميلادي.

يستند اقتصاد البلاد إلى حد كبير على الزراعة. والصناعة ولا سيما الأغذية والمشروبات، الصناعات الكيميائية، ويتزايد إنتاج الألومنيوم والبترول،. كما ينمو قطاع السياحة في البلاد. جنوب أفريقيا هي الشريك التجاري الرئيسي لموزمبيق ومصدر الاستثمار الأجنبي المباشر. البرتغال والبرازيل، وإسبانيا وبلجيكا أيضا من بين أهم الشركاء الاقتصاديين في البلاد.

اللغة الرسمية الوحيدة في موزمبيق هي البرتغالية التي يتكلمها كلغة ثانية حوالي نصف السكان. وتشمل اللغات الأصلية المشتركة السواحلية، ماخووا، و سينا. ويبلغ عدد سكان البلاد حوالي 24 مليون الأغلبية الساحقة هم من شعب البانتو. أكبر دين في موزمبيق هو المسيحية، مع أقليات كبيرة من اتباع الديانات التقليدية الأفريقية والإسلام. موزمبيق عضو في الاتحاد الأفريقي، دول الكومنولث، مجتمع بلدان اللغة البرتغالية، والاتحاد اللاتيني، ومنظمة التعاون الإسلامي، الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والفرنكوفونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *