التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع لحظات المميز هذا الموضوع عن معلومات عن الدول الاوروبية ,معلومات عن الموقع الجغرافى ,ومساحة الدولة وعدد سكانها

والتركيبة السكانية ,تعد سان مارينو دولة صغيرة جدًا من حيث المساحة يبلغ عدد سكّانها 32,576 نسمة , معلومات عن السياسة ونظام

الحكم فيها ,البرلمان الخاص بالجمهورية ينتخب كل خمس سنوات ’ والنقل والواصلات لهذه الدولة , الطريق الرئيسي يسمى طريق سان

مارينو السريع.

ترخص سلطات سان مارينو المركبات الخاصة بلوحات مميزة والتي تكون بيضاء مع أرقام زرقاء وشعار النبالة.

موقع سان مارينو

 

 

تقع سان مارينو بالنسبة إلى قارّة أوروبا في الجهة الجنوبية، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها سان مارينو في قارة أوروبا هي: شبه الجزيرة الإيطاليّة، أو شبه الجزيرة الأبنينية، وقد سمّيت هذه المنطقة بهذا الاسم الأخير نسبةً إلى سلسلة جبليّة طويلة يبلغ طولها أكثر من ألف كم؛ حيث تقطع هذه السلسلة شبه الجزيرة الإيطالية من شمالها إلى جنوبها، وتقع سان مارينو بالنسبة إلى هذه السلسلة في الجانب الشرقي من قسمها الشمالي، وسان مارينو هي دولة حبيسة، فهي لا تطلّ على أي بحر أو محيط، وما يميّز سان مارينو عن الكثير من الدول الحبيسة الأخرى، هو أنها محاطة تمامًا بدولة واحدة فقط، وهي إيطاليا؛ فإيطاليا تحيط بسان مارينو من كلّ الجهات.

مساحة وعدد سكان سان مارينو

 

 

تعد سان مارينو دولة صغيرة جدًا من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحتها 61.2 كم²، أو 24 ميلًا مربعًا، فهي من أصغر الدول في العالم من حيث المساحة، وهي أيضًا صغيرة جدًا من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حسب تقديرات عام 2012م 32,576 نسمة، والكثافة السكانية فيها متوسّطة؛ حيث تبلغ كثافتها السكانية: 532 في كلّ كم²، أو 1357 في كلّ ميل مربع.

تضاريس سان مارينو

 

تحتل سان مارينو أراضي مرتفعة عن مستوى سطح البحر، ولا توجد منها أراضٍ سهليّة، فكلها تلال وجبال، وتعدّ قمة جبل مونتي تيتانو هي أعلى قمة في سان مارينو؛ حيث يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 749م، أو 2457 قدمًا، وأراضي سان مارينو خالية من الأنهار والبحيرات، ولا توجد فيها مسطحات مائية لها مساحة مهمّة.

النظام السياسي

 

البرلمان الخاص بالجمهورية ينتخب كل خمس سنوات. البرلمان ينتخب بدوره حاكمين اثنين لمدة ستة أشهر، ليحتلوا بذلك أعلى منصب سياسي في البلاد. هم يشكلوا إلى جانب الطاقم الوزاري الذراع التنفيذي للدولة. البرلمان ينتخب أيضاً مجلس الاثنى عشر الذي يكون الذراع القضائي للدولة.

النقل

 

 

هناك 220 كيلومترا من الطرق في البلاد، والطريق الرئيسي يسمى طريق سان مارينو السريع.

ترخص سلطات سان مارينو المركبات الخاصة بلوحات مميزة والتي تكون بيضاء مع أرقام زرقاء وشعار النبالة، وعادة ما يكون رمز اللوحة مكون من حرف وما يصل إلى أربعة أرقام.

كثير من المركبات تحمل أيضا رمز السيارة الدولية (باللون الأسود على ملصق بيضوي أبيض)، والذي هو ” لا توجد مطارات في سان مارينو، ولكن هناك مهبط طائرات الهليكوبتر الدولية والموجودة في بورجو ماجوري.

معظم السياح الذين يصلون جواً عن طريق مطار فيديريكو فيليني الدولي بالقرب من مدينة ريميني، وثم يتم نقلهم بواسطة الحافلات.

يوجد نهران يمران من خلال سان مارينو، ولكن لا يوجد نقل مائي من خلالهما، وليس هناك ميناء.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماهي حدود دولة جزر المالديف ؟
  2. ماهي حدود دولة بروناي ؟
  3. ما هي حدود دولة ماكاو (الصين) ؟
  4. ماهي حدود دولة بوتان ؟
  5. ماهي حدود دولة تيمور الشرقية ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *