التخطي إلى المحتوى

ما هي مراتب الدين , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن مراتب الدين اهم المعلومات عن مراتب الدين ستجدوها بالتفصيل فى هذه المقاله المميزه , ما هي مراتب الدين , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن الدين الاسلامى واهم المعلومات عن الدين الاسلامى كل ما يخص الدين الاسلامى سنتحدث عنه , مراتب الدين , الاسلام , الايمان , الاحسان , هذه هى مراتب الدين ومن خلال هذه المقاله سنتحدث عن هذه المراتب بالتفاصيل ما هي مراتب الدين .

الدين الإسلامي

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عن الدين الاسلامى واهم المعلومات عن الدين الاسلامى كل ما يخص الدين الاسلامى سنتحدث عنه .

الدين الإسلامي

في الدين الإسلاميّ مراتب يُقصد بها الدرجات التي يصل إليها مُعتنق الإسلام أو المُسلِم، ولا نقصد بهذهِ المراتب أو الدرجات أنّها تقسيماتٌ طبقيّة أو أنّها رتبٌ يتميّز بها المُسلمونَ عن بعضهِم البعض، بل هيَ خُلاصة أعمال العبد ومدى تقرّبهِ إلى مولاهُ عزّ وجلّ .

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

مراتب الدين

مراتب الدين , الاسلام , الايمان , الاحسان , هذه هى مراتب الدين ومن خلال هذه الفقره سنتحدث عن هذه المراتب بالتفاصيل .

مراتب الدين

الإسلام

الإسلام هوَ أوّل هذهِ المراتب وهيَ المرتبة الأساسيّة التي لولاها لما صحَّ أن يُقال عن صاحبها أنّه مُسلِم، ويكونُ الإسلام بأن يشهد المرءُ بأنّهُ لا إله إلا الله وأنّ مُحمّداً رسولُ الله، وهذا هوَ الرُكنُ الأوّل من أركان الإسلام الخمسة وهوَ الشهادتين، أمّا بقيةُ الأركان فهيَ إقامةُ الصلاة، وهُنَّ خمسُ صلواتِ في اليوم والليلة وهُنّ: صلاة الفجر، والظُهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، ومن الأركان أيضاً إيتاء الزكاة وهوَ تقديم فضل المال كلَّ حولٍ لمُستحقي هذا المال من الفُقراء والمساكين وغيرهِم ممّن يُصرف لهُم هذا الفضل من مال الأغنياء والموسرينَ من المُسلمين.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

من أركان الإسلام رُكن الصيام وهوَ صيام شهر رمضان من كُلّ عام، وكذلك رُكن الحجّ إلى بيتِ الله لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، ومع استكمال العمل بهذهِ الأركان الخمسة وتصديق المرء بها يكونُ الإسلام وهو المرتبة الأولى والرئيسة لهذا الدين.

الإيمان

وهوَ المرتبة التي يكون بها التصديق الجازم واليقين الراسخ الذي لا يتزعزع، وهوَ مرتبةٌ أعلى من الإسلام، فقد يكون المرء مُسلماً ولكن لم يتمكّن الإيمان من قلبه بعد، وذلك لعلوّ مرتبة الإيمان بأركانهِ الستّة وهي الإيمان بالله وملائكته وكُتبه ورُسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه، والدليل على أنَ الإيمان هوَ مرتبةٌ فوقَ الإسلام ما قالهُ الله بحقّ الأَعراب: (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم).

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

الإحسان

وهذهِ المرتبة هيَ أعلى المراتب ولا يصل إليها العبد إلا حينَ يُخلص قلبهُ لله تعالى ويُكثر من طاعته وتتحقّق لديهِ التقوى، والمقصود بالإحسان أن تعبد الله كأنّكَ تراه، فإن لم تكُن تراه فإنّهُ يراك، وهذا من أشدَّ ما يُعلّق قلبَ العبد بربّه، وهوَ استحضار خشية الله تعالى وحُضور القلب في العبادة، والقُرب من الله تعالى لدرجة شُعورك بأنّك تراه جلّ جلاله ولكنَّ حقيقة الأمر أنَّ الله هوَ الذي يراك وهوَ المُطّلعُ عليك في كُلّ أمور حياتك.

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

للمزيد من دليل الادويه والادعيه والاحاديث والشعر والادب وترددات القنوات والازياء ووصفات الطعام زورونا على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم .

قد يهمك أيضاً :-

  1. كلام دين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *