ما هي مراتب القدر

كتابة: - آخر تحديث:
ما هي مراتب القدر

ما هي مراتب القدر , سنتحدث بالتفصيل عن القدر ومراتب القدر , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن ما هي مراتب القدر , اهم المعلومات عن مراتب القدر ستجدوها بالتفصيل فى هذه المقاله المميزه , ما هي مراتب القدر , ما هى مراتب القدر , مرتبه العلم , مرتبه الكتابه , مرتبه المشيئه , مرتبه الخلق , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مراتب القدر , اهم المعلومات عن مراتب القدر , كل ما يخص القدر ستجدوه بالتفصيل فى هذه المقاله المميزه , مراتب القدر .

مراتب القدر

ما هى مراتب القدر , مرتبه العلم , مرتبه الكتابه , مرتبه المشيئه , مرتبه الخلق , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن مراتب القدر , اهم المعلومات عن مراتب القدر , كل ما يخص القدر ستجدوه بالتفصيل فى هذه الفقره المميزه , مراتب القدر .

مراتب القدر

مرتبة العلم

يعلم الله تعالى منذ الأزل ما سيكون، ويُعد هذا العلم دائماً، فلو تأخر للحظة للزم منه اتصاف الله بالجهل، وهو مُنزه عن ذلك، ولا يلزم من هذا إجبار الشخص على فعل أمر ما، ويُمثل بعض العلماء على ذلك بمُدرس يعرف أحوال طلابه فيعلم من الذي سينجح من غيره، ولا يعني ذلك إجباره للطالب الناجح أو الآخر، وهذا مثال للتقريب.

مرتبة الكتابة

يقصد بمرتبة الكتابة بأن الله كتب ما علمه في الأزل قبل أن يخلق السماوات، والأرض بخمسين ألف سنة، وذلك أيضاً لا يعني إجبار العبد.

مرتبة المشيئة

تُبين مرتبة المشيئة بأن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، والمقصود هنا المشيئة الكونية لا الشرعية، فالمراد من هذه المرتبة أن كل ما يقع مع الخلق هو بمشيئة الله، فليس هناك أمر يُعجزه، فلو لم يُرد للسارق أن يسرق لما سرق، ولكنه شاء ذلك لحكمة ما لا يعلمها غيره، فهو من شاء بأن يخرج إبليس عن طاعته، ويُضل الخلق في طريقهم إليه ليختبر عباده به، وليُعاقب إبليس بذنبه، وبذلك فكل ما وقع من العباد فهو تحت مشيئة الله، ونفي هذه المرتبة يستلزم إثبات العجز على الله، وأنه يقع في ملكه ما لا يشاء.

إثبات مرتبة المشيئة فيدل على أن ما يقع من المعاصي، والطاعات يقع بمشيئة الله الكوني لحكمة يعلمها هو، ونذكر مثال لتقريب المقصود: تخيل بأن الشرطة تُراقب بائعاً للمخدرات، فهي تدعه يصنع ما يشاء إلى أن يقبضوا عليه مُتلبساً ببيعها، فهم لا يحبون فعله، ومع ذلك كانوا يتركونه يصنع ما يشاء تحت ناظرهم، وما فعل ذلك إلا بعد مشيئتهم، ولكنهم تركوه لحكمة، وهي أن يأخذوه بجرمه.

مرتبة الخلق

تُبين مرتبة الخلق بأن فعل العبد مخلوق لله تعالى، حيث إنّ الموجودات بين خالق ومخلوق ولا ثالث لهما، فالأفعال إما مخلوقة لله، وهذا هو الحق والصواب، وسار عليه الأشاعرة على تفصيل عندهم، وإما مخلوقة للعبد وهذا مذهب الاعتزال، وإما هي خالقة لا مخلوقة، وهذا أمر مُمتنع، لأنها كانت بعد أن لم تكن، ووُجدت بعد عدم، وما كان عدماً لا يمكن أن يوجد نفسه.

للمزيد من الادعيه والاحاديث والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام وترددات القنوات زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

257 مشاهدة
التالي
كلمات اغنية طالت ليالي البعاد ام كلثوم
السابق
أهمية صلاة الفجر وأسباب التكاسل عنها