التخطي إلى المحتوى

متى تكون فترة التبويض للمرأة. وتعنى التبويض او الاباضة هى خروج بويضة من المبيض مستعدة للتخصيب وحدوث الحمل حيث انها عملية التى يتم فيها اطلاق بويضة ناضجة ودعها اسفل قانتى فالوب وهذا ما يجعلها مستعدة لاستقبال حدوث الحمل .ولشرح اكثر تفصيلا من معلومات يقدمها لكم موقع لحظات لمعرفة فترة التبويض عند المرأة ومعرفة ايضا كيفية حساب فترة التبويض تابعونا الى اخر المقالة سوف تعرفون كل ما هو جديد ومميز عن طرق حساب فترة التبويض ومتى تبدا وكل مايخص لهذا الموضوع .

ما هى فترة التبويض

ما هى فترة التبويض : –

كي تتمكن المرأة من تحديد أيام الإباضة لديها يجب أن تفهم جميع مراحل الدورة الشهرية التي تمر بها، لأنّ الدورة الشهرية تبدأ من أيام الإباضة عندما يتم تحرير البويضة الناضجة من المبيض،

ثمَّ اصطفاف البويضة في منعطف قناة فالوب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرصتها للإخصاب مع العلم أنَّ سمك بطانة الرحم يزداد لاستقبال البويضة المخصبة،

وإذا لم يحدث الحمل فإنه من الطبيعي تلف البطانة وخروجها على شكل دم من خلال فتحة المهبل خلال فترة الدورة الشهرية.

أهمية عملية التبويض

للتعرف على اهمية التبويض : –

إنّ الهدف الرّئيسي من عمليّة التبويض هو حدوث عملية الحمل، والتي تعرف بأنّها عملية تحدث بهدف التّكاثر، كما أنّها خاصّة بالثّديات، بالإضافة إلى أنّها تعرّف بأن تقوم أنثى الثديّات بحمل جسم صغير داخل جسدها،

كما أنّ عملية الحمل تحدث عن طريق تلقيح بويضة من أنثى وذلك بواسطة حيوان منوي من ذكر، بالإضافة إلى أنّ فترة الحمل تختلف من نوع لآخر من الثديّات، ففي أنثى الإنسان تكون مدّة الحمل تسعة أشهر،

ويمكن أنّ تكون سبعة أشهر لكن بنسبة قليلة جداً، كما يطلق على الجسم الصغير داخل جسد الأنثى أثناء الحمل اسم الجنين.

كيفية تحديد ايام التبويض

هناك الكثير من الطرق لتحديد أيام التبويض وهى : -يمكن تحديد الأيّام التي يكون فيها التّبويض، ذلك بعدّة طرق مختلفة، منها:

1: طريقة قياس درجة الحرارة:

وتعتمد هذه الطريقة على قيام المرأة بقياس يوميّ لدرجة حرارة جسمها. حيث تزداد درجة حرارة الجسم زيادةً طفيفة عند حُدوث عمليّة الإباضة. وفي حال كانت المرأةُ تعرف موعد حُدوث الإباضة لديها، فإنَّها تستطيع الامتناع عن الجماع، وبالتالي يمتنع حصول الحمل. ويكون حدوث الحمل أقلّ احتمالاً بعد مرور ثلاثة أيّام على ارتفاع درجة الحرارة، وذلك حتّى موعد انتهاء الدّورة الشّهرية. وتعدّ درجة حرارة الجسم الأساسيّة هي درجة حرارة الجسم في وضعية الاسترخاء والرّاحة. وتتراوح درجة الحرارة هذه عند النساء قبل الإباضة بين 35.6 و36.7 درجة حرارة مئوية قبل حدوث عمليّة التبويض. وتسبِّب عمليّة التبويض عادةّ ارتفاعاً في درجة حرارة جسم المرأة بمقدار يتراوح بين نصف درجة مئوية ودرجة مئوية كاملة. ويمكن أن لا تترافق عمليّة التبويض لدى بعض النّساء مع ارتفاع في درجة الحرارة.

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

2: طريقة مراقبة المفرزات المخاطيّة:

يمكن أن تعتند المرأة على المفرزات المخاطيّة، والموجود في عنق الرّحم، وذلك من أجل معرفة الأوقات التي يُمكن الجماع فيها من غير حدوث عمليّة الحمل. ولاستخدام هذه الطريقة، يجب على المرأة أن تنتبه إلى التغيّرات التي تصيب هذه المفرزات المخاطيّة. وهذه التّغيرات تكون في لون وكثافة هذه المفرزات. كما أنّها تساعد على معرفة أيّ الأيّام هي أيّام الخصوبة لدى المرأة. ويمكن للمرأة فحص هذه المفرزات والموجودة في فتحة المهبل عدّة مرّات في اليوم، وذلك عن طريق استخدام منديل ورقيّ، أو باستخدام الأصابع.

يتوقّف إفراز هذه المواد المخاطيّة عادةً عدّة أيّام عند بداية الدّورة الشّهرية. وتعرف هذه الأيّام باسم الأيّام الجافّة. وعندما تصبح البيضة جاهزةً في المبيض، يزداد إفراز هذه المواد المخاطيّة، ويكون لون هذه المخاط عادةً أبيضاً أو أصفرا، كما يتّصف بأنّه دبق أو لزج بعض الشيء.

أمّا قبل حدوث عمليّة التّبويض، فيصل إفراز المخاط إلى ذروته، ويكون شفافاً وزلقاُ، ويشبه بياض البيض. وبعد ثلاثة أو أربعة أيام من ظهور هذا المخاط الشّفاف، يبدأ تناقص إنتاج المخاط من جديد. ويصبح دبقاً وله لون قاتم، وبعدَ ذلك تمرّ عدّة أيّام من غير إفراز لأيّ مواد مخاطيّة، ثم تأتي الدّورة الشّهرية الجديدة.

3 : طريقة مراقبة الأعراض الحراريّة:

وهذه الطريقة تقوم على أساس الدّمج بين طريقة قياس درجة الحرارة الأساسيّة للجسم، وبين طريقة مراقبة المفرزات المخاطيّة التي ينتجها عنق الرّحم. وتتضمّن أيضاً اعتماداً على علامات أخرى، والتي تدلّ على حُدوث عمليّة التبويض. وعلى المرأة التي تستخدم هذه الطريقة أن تقوم أيضاً بالتحقّق من بعض العلامات الأخرى، والتي تدلّ على حدوث عمليّة التبويض، ومنها:

-وجود تقلّصات أو حدوث آلام في البطن.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

-ظهور تغيّرات في صلابة منطقة الرّحم.

-ظهور تغيّرات في وضعيّة الرّحم.

ولكنّ علامات حدوث عمليّة التبويض هذه قد لا تظهر لدى جميع النّساء. وعلى من يستخدمن طريقة مراقبة الأعراض الامتناع عن الجماع لدى ظهور أوّل هذه العلامات، والتي تدلّ على الخصوبة.

3: طريقة الاعتماد على الأيّام:

وتعرف هذه الطريقة أيضاً باسم الطريقة الإيقاعيّة، حيث يكون لدى المرأة في هذه الطريقة سجلّ لموعد بدء الحيض طوال ستة أشهر على الأقلّ. وبعد ذلك يصبح لديها القدرة على استخدام هذا السّجل من أجل توقع مواعيد الخصوبة، وعدّ أيّام الدّورة الشّهرية يجب أن يبدأ من اليوم الأول من الدّورة الشّهرية حتّى نهاية اليوم الذي يسبق الدّورة الشّهرية الجديدة. ولتحديد اليوم الأول من مرحلة الخصوبة، نقوم بطرح العدد 18 من عدد أيام أقصر دورة مرّت بها المرأة خلال الأشهر الستّة. لنقل على سبيل المثال أنّ أقصر دورة استمرّت ستةً وعشرين يوماً، فهذا يعني: 26 – 18 = 8 أيام. ولتحديد آخر يوم من أيام الخصوبة، يمكن طرح العدد 11 من عدد أيّام أطول دورة مرّت بها المرأة خلال الأشهر السّتة. لنقل مثلاً إنَّ أطول دورة استمرّت ثلاثين يوماً. هذا يعني: 30 – 11 = 19 يوماً.

4: طريقة الاعتماد على الإرضاع:

ويقتصر استخدام هذه الطريقة على اعتماد الإرضاع من أجل منع الحمل على النّساء اللواتي أنجبن منذ فترة غير بعيدة. والاعتماد على الإرضاع يعني أنّ الدّورة الشّهرية لدى المرأة تتوقف خلال فترة الإرضاع. وتحدث مجموعة من التغييرات في الثديين خلال فترة الحمل، بحيث يصبحان قادرين على إنتاج الحليب. وعمليّة الإرضاع تتسبّب في مجموعة من التّغيرات الهرمونيّة، والتي تمنع حدوث عمليّة التبويض. وفي حال عدم حُدوث عمليّة التبويض فإنَّ المرأة لا يُمكِن أن تحمل. ومن المحتمل أن تؤدّي عمليّة الإرضاع إلى توقّف الدّورة الشّهرية حتّى يتمّ فطام الطفل. ويكون الحمل غير ممكن إذا كانت المرأة تقوم بإرضاع طفلها كلَّ عدة ساعات. ولا تتجاوز نسبة الفشل في هذه الطريقة 1٪ إذا كانت المرأة ترضع طفلها بشكل منتظم.
قواعد عامة حول التبويض

إذا كانت الدّورة الشّهرية منتظمةً وكان طولها 28 يوماً، فإنّ التبويض سوف يتمّ في منتصف الدّورة، أي قبل فترة نزول دم الحيض بـ 14 يوماً، وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوماً.
إذا امتدت دورة الحيض المنتظمة عند المرأة إلى 35 يوماً على سبيل المثال، فستظل الفترة الزّمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتةً ومقدارها 14 يوماً، إلّا أنّ التبويض سيتمّ بعد 21 يوماً من الحيض السّابق.
إذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام في الدّورات الطمثيّة، فإنّها لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم، وبالتالي لن تعرف موعد التبويض بشكل دقيق.

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

جهاز تحديد أيام التبويض

هناك طرق أخرى يمكن استخدامها لمعرفة أيّام التبويض، ومنها:

-: اختبارات التحرّي عن ارتفاع الهرمون الملوتن في البول: وتتوفّر هذه الفحوصات في الصيدليّات، ولها عدّة أنواع يمكنها التنبّؤ بالإباضة. وتستخدم هذه الاختبارات مجموعةً من الشّرائط، والتي تظهر التغيّرات في مستوى الهرمون الملوتن في البول.

-: وعندما يحصل ارتفاع في مستوى هذا الهرمون، تحدث عمليّة التبويض غضون اثنتي عشرة إلى ستّ وثلاثين ساعة. ويجب أن تبدأ اختباراتُ البول قبل يومين تقريباً من الموعد المُتوقّع لعمليّة التبويض.

-: الفحوص الدمويّة لقياس مستويات الهرمونات: حيث يحدث ارتفاع في مستوى الهرمون الملوتن قبيل عمليّة التبويض مباشرةً. ويمكن قياس مستويات الهرمون الملوتن في الدّم أو البول، وذلك لتقدير الوقت الذي يكون فيه الجُريبُ ناضجاً وجاهزاً لعمليّة التبويض.

 

ما هى علامات وأعراض الإباضة

توجد مجموعة من العلامات والأعراض تظهر عند معظم النساء وتدل على الإباضة، ومن أبرزها:

1: تغيير في درجة حرارة الجسم الأساسية:

بحيث يحدث انخفاض طفيف في درجة حرارة الجسم عند الاقتراب من موعد الإباضة، يتبعه زيادة في درجة الحرارة بعد الإباضة، وبالتالي فإنّ تلك الزيادة تدلّ على أنّ الإباضة قد حدثت حالاً.

2: تغير في طبيعة السائل الذي يخرج من عنق الرحم:

فإذا كان سائل عنق الرحم يشبه بياض البيض فذلك يدلّ على اقتراب موعد الإباضة أو أنّ موعد الإباضة قد حان.

ما هى العلامات والأعراض الأقل شيوعاً

هناك مجموعة من العلامات الأخرى التي تدل على حدوث الإباضة والتي تحدث إضافة إلى تلك الأساسية، ومن أبرزها:

1: نزول نقطٍ من الدم.

2: حدوث انتفاخ في البطن.

3: الشعور بتشنجات أو ألم طفيف على أحد جانبي الحوض.

4: زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة.

5: ألم الثدي عند لمسه.

6: ازدياد الشعور والإحساس بالروائح ومذاق الأطعمة.

ما هى مراحل الدورة الشهرية

في واقع الحال فإنّ الدورة الشهرية تحدث لدى المرأة على طورين، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

1: الطور الأول:

يُطلق على هذا الطور مصطلح الطور الجُريبيّ حيث يبدأ هذا الطور في اليوم الأول من آخر حيضة ويستمر حتى الإباضة، وفي واقع الحال قد تختلف مدة هذا الطور من امرأة إلى أخرى، حيث تتراوح مدته من سبعة أيام حتى 40 يوماً.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

2: الطور الثاني:

يطلق على هذا الطور مصطلح الطور الأصفري حيث يبدأ هذا الطور من يوم الإباضة وحتى بدء الحيضة الشهرية التالية، ويمكن حساب هذه الفترة بدقة أكثر، وغالباً ما تكون مدتها 12-16 يوماً فقط من يوم الإباضة

ما هى أسباب تأخر الإباضة

تلاحظ بعض السيدات حدوث تأخر في موعد الإباضة لديهن، ويكون ذلك بفعل العوامل والظروف المختلفة، ومن أبرزها:

1: حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة نتيجة الإصابة بمرض معين أو الاقتراب من سن اليأس وغيرها.

2: انخفاض مستوى الدهون في جسم المرأة، حيث إنّ مستوى الدهون في الجسم قد يؤثر في إنتاج جسم المرأة لهرمون الاستروجين.

3: تناول أنواع معينة من الأدوية، خاصة تلك الأدوية التي تحتوي على هرمون الستيرويد، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والذهان، وبعض أدوية علاج السرطان.

4: فترة الرضاعة الطبيعية، خاصة الأشهر الستة الأولى من فترة الرضاعة الطبيعية.

5: التعرض للاضطرابات النفسية المختلفة بما في ذلك التوتر والقلق.

6: التعرض للإجهاد.

 

حقائق هامة في حساب أيام التبويض عند المرأة

هناك العديد من الحقائق الهامة فى حساب ايام التبويض عند المرأة وهى : –

1: تعيش البويضة بعد أن تترك المبيض من 12 إلى 24 ساعة.

2: في الوضع الطبيعي يتم تحرير بويضة واحدة فقط لكل عملية إباضة.

3: يُمكن أن تتأثر أيام الإباضة بالإجهاد وبعض أنواع الأمراض ومشاكل الحياة الروتينية.

4: بعض السيدات يلاحظنَّ وجود بقع دم خلال أيام التبويض.

5: يتولد في رحم المرأة الملايين من البويضات غير الناضجة التي تنتظر حدوث الإباضة.

6: يُمكن حدوث الحيض بدون الإباضة.

7: يُمكن حدوث الإباضة حتى عندما لا يحدث الحيض.

8: بعض السيدات يشعرنَّ بألم في المبيضين خلال فترة الإباضة.

9: إذا لم يتم إخصاب البويضة فإنّها ستتحلل حتى يتم امتصاصها في بطانة الرحم.

كيف اتتبع ايام الاباضة عند المرأة

هناك الكثير من الطرق لتتبع أيام الإباضة عند المرأة وهى : –

تبدأ الدورة الشهرية (دورة الطمث) من نهاية الحيض الاول التي تستمرعادة من 3-7 ايام. تقاس الدورة الشهرية لدى المرأة من أول يوم من الحيض وحتى اليوم الأول من فترة الحيض المقبل. في المتوسط​​، تستمر دورة الشهرية عند المرأة من 23 يوما إلى 28 يوما، ولكن لدى بعض النساء تكون الدورة الشهرية أطول أو أقصر.

يمكن حساب أيام الإباضة عند المرأة من اليوم الأخير من فترة الحيض أو عن طريق حساب 12 إلى 16 يوما من الحيض المتوقع القادم وتبدأ فترة التبويض من اليوم 11 إلى اليوم 21 من الدورة الشهرية. وتسمى هذه الفترة “الفترة الخصبة “، لأن الجماع الجنسي خلال هذه الفترة يزيد من فرص الحمل. ولكن تذكري انه يمكن أن تحدث الإباضة في أوقات مختلفة طوال دورة الطمث. يمكنك استخدام طرق بيتية لتوقع موعد الاباضة مثل أدوات فحص هرمون الحمل.
من الحيض وحتى أيام الإباضة

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

يتحكم بالدورة الشهرية زيادة او انخفاض في مستوى الهرمونات (هرموني الاستروجين والبرجسترون). في كل دورة شهرية يرسل تحت المهاد في الدماغ (Hypothalamus – وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الحفاظ على مستوى الهرمونات) إشارة للغدة النخامية التي بدورها تفرز هرمون يحفز تطورالبويضة، فيزداد مستوى هرمون الاستروجين بشكل عال مشيرا لوجود بويضة تنتظر.

في هذه الاثناء يفرز هرمون يسمى هورمون الملوتن الذي يسمح للبويضة البدء برحلتها في الابواق بهدف الإخصاب، فإذا تم تخصيب البويضة، ينتج الجسم هرمون البروجسترون لتجهيز بطانة الرحم، وفي هذه المرحلة يمكن التحقق من حدوث الحمل. إذا لم يحدث اخصاب للبويضة ينخفض مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم بنفس الوتيرة ويحدث الحيض.

حساب أيام الإباضة عند المرأة يساعدها الوصول لصحة انجابية افضل، الذي يعتبر العامل الحاسم في حصول الحمل اوعدم حصوله. يمكن ان تكون عملية الحساب مربكة ويصعب فهمها، لذلك نوصي باستخدام ادوات اختبار الإباضة للتأكد من حدوث التبويض. وللمزيد من المعلومات يفضل استشارة طبيبك.

نصائح من أجل حدوث الحمل

هناك العديد من النصائح من اجل حدوث الحمل وهى : –

ينصح الأطباء الأزواج الذين يسعون للحصول على طفل بممارسة الجنس بشكل منتظم في الفترة الممتدة من يومين أو ثلاثة أيام قبل موعد التبويض وحتى بعد إنتهاء فترة التبويض بيومين أو ثلاثة أيام كذلك

وهي فترة كافية لتفادي الأخطاء التي قد تحدث عند حساب وقت التبويض حيث أن الحيوان المنوي يعيش في الجهاز التناسلي للمرأة مدة تصل إلى خمسة أيام.

كان ينصح سابقاً بأن تبقى المرأة على ظهرها لحوالي ربع ساعة بعد ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها لتسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة،

إلا أن الدراسات الحديثة لم تجد أي تأثير يذكر لهذا الأمر على حدوث الحمل.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وقران وادعية وكلمات اغانى ونساء وتوليد واطعمة واكل وشراب واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

قد يهمك أيضاً :-

  1. كم تكون مدة الدورة الشهرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *