التخطي إلى المحتوى

متى يغلق نافوخ الطفل من هذة المقال حاجات اتأكد منها لصحة مولودك التسنين والمشى وفتحة الرأس أساس نمو طفلك ماتقلقش من تأخر التسنين حتى نهاية العام الأول واليافوخ مؤشر على نمو المخ وماتعالجش تقوس الساقين بالجراحة قبل سن الثامنة عندما يولد الطفل يكون حجم الدماغ صغيراً و بعد ذلك ينمو دماغ الطفل بسرعة وان ا لجمجمة ملتحمة لما تمكن الدماغ من النمو و لكن من حكمة الله سبحانهأهمية مراقبة نمو النافوخ

نافوخ الطفل وماهو

ان نقدم لكم في هذة الفقره المميزة عن صحه الاطفال نافوخ الطفل وماهو 

 

النافوخ أو ما يعرف باليافوخ عبارة عن غشاء ليفي قوي يربط عظام الجمجمة ببعضها البعض، فالطفل يولد وحجم دماغه صغير جداً، ثم يبدأ الدماغ بالنمو بسرعة بعد الولادة، فلو كانت جميع عظام الجمجمة ملتحمة ببعضها لما استطاع الدماغ النمو، فمن حكم الله تعالى ولادة الطفل مع وجود عدة عظام غير ملتحمة لتمكن الدماغ من النمو.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

من الممكن لمس اليافوخ بتمرير أصابع اليد ابتداءً من جبهة الطفل باتجاه الخلف للشعور بوجود بمنطقة ذات شكل مثلث طرية ومنخفضة قليلاً وهي ما يعرف باليافوخ الأمامي، ويكون دائماً مفتوحاً عند ولادة الأطفال، أما منطقة اليافوخ الخلفي الذي عادةً ما يكون مغلقاً عند ولادة الطفل، فيكون عند التقاء العظمين الجداريين بالعظم القفوي في المنطقة الواصلة بين الجمجمة وأعلى العنق.

متى يغلق نافوخ الطفل؟

 

 

يكون مقاس اليافوخ الأمامي حوالي 3-4سم لدى الأطفال عند ولادتهم، ويبدأ بالانغلاق تدريجياً حتى يغلق طبيعياً وبشكل تام ما بين عمر العام إلى العامين، ويبلغ متوسط إغلاق النافوخ لدى معظم الأطفال عند بلوغهم أربعة عشر شهراً، وفي حالات نادرة وقليلة جداً قد يغلق في عمر ثمانية أشهر.

أهمية مراقبة نمو النافوخ؟

 

من المهم جداً أن تراقب الأم تطور النافوخ لدى طفلها، فشكل النافوخ يعطي دلالات مهمّة تشير إلى وضع الطفل الصحي للطفل، فعلى سبيل المثال إذا كان النافوخ هابطاً أو منخفضاً جداً فإن ذلك يشير إلى إصابة الطفل بالجفاف، أما إذا كان منتفخاً فإن ذلك يشير إلى الإصابة بالتهاب السحايا.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

مخاطر الانغلاق المبكر للنافوخ

هناك بعض الحالات النادرة جداً والقليلة التي ينغلق فيها اليافوخ الأمامي عند بلوغ الطفل ثلاثة أشهر من العمر، ولهذا فمن المهم جداً مراقبة نمو محيط الرأس لمعرفة وجود أي خلل أو مشكلة، فإذا زاد معدل النمو عن سنتيمتر ونصف في الشهر فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة، حيث يؤدي التحام النافوخ المبكر إلى تشوه شكل الرأس، والتأثير سلباً على قدرة السمع والبصر، كما يسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة.

 

أبرز أسباب انغلاق النافوخ المبكر؟

 

 

من الممكن تشخيص هذه الحالة عن طريق إجراء صورة عادية للجمجمة وعند الشك بوجود مشكلة تُجرى صورة طبقية محورية ثلاثية الأبعاد لتحديد الخلل، وقد يحتاج الطفل في بعض الأحيان إلى عملية جراحية لتخفيف الضغط الزائد عن الجمجمة، ومن أبرز أسباب انغلاق النافوخ المبكر

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

ثلاثة مراحل فى نمو طفلك هى حجر الأساس لسنوات عمره اللاحقة، وتمثل أيضا الهاجس الملح للأهل وخاصة فى عامى الطفل الأول.

علاج لين العظام وتقوس

علاج لين العظام وتقوس ومن هنا سنقدم كل مان تستفيد منه الامهات

 

  • زيادة تقوس وانحناء الساقين لدى الأطفال، قد يشير إلى إصابتهم بلين العظام، أو قد يعتبر عرضا طبيعيا سرعان ما ينتهى ببلوغ الطفل عامة الثامن أو التاسع.
  • وشدد طلعت على عدم التسرع واتخاذ قرار بالتدخل الجراحى لعلاج إعوجاج الساقين لدى الأطفال، وهو الخطأ الذى يقع فيه الأهل بصورة متكررة نتيجة للتشخيص الطبى غير الدقيق.
  • ويوضح طلعت أن طبيعة عظام الساقين لدى الأطفال تشبه “المسطرة البلاستيكية اللينة” التى تتأثر بعدة عوامل أهمها وزن الطفل، مع العلم أن أغلب الأطفال يعانون نوعا من تقوس الساقين الظاهرى، وخاصة فى بداية

 

 

 

  • مرحلة المشى وسرعان ما تستقيم سيقانهم مع مرور الوقت.
  • وبالنسبة للتدخل الجراحى الذى يلجأ إليه بعض الأطباء فلا يجب أن يتخذ القرار فى شأنه، إلا فى حال إصابة الطفل بلين العظام، وهو ما يظهر بوضوح على شكل انحناء عظام الطفل وحتى قبل مرحلة المشى ويمكن التأكد منه فى عمر الستة أشهر من خلال إجراء آشعة على عظام اليد والساقين والقفص الصدرى.
  • كما يجب تحديد ما إذا كان الطفل يعانى من نقص فى أحد العناصر الهامة والمساعدة على نمو العظام، ووصف العلاجات التعويضية.
  • وفى جميع الأحوال فإن قرار التدخل الجراحى، لا يجب اتخاذه قبل بلوغ الطفل العام الثامن إلى التاسع من عمره.
  • علامات الإصابة بانغلاق اليافوخ المبكر
  • قد لا تتم ملاحظة علامات إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ المبكر عند ولادته، ولكن تصبح ظاهرة خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل.
  • – تشوه تكوين الجمجمة، وتغيّر شكلها بحسب طريقة وشكل التحام الدروز القحفية.
    – اختفاء “النقطة اللينة” (اليافوخ) في جمجمة الطفل، كذلك يصبح ملمس اليافوخ غريباً.
  • – بطء نمو الرأس أو توقف نموه أثناء نمو الطفل.
    – ظهور نتوء منتصب صلب على طول الدروز (المفاصل) المصابة.
    – ازدياد الضغط داخل الجمجمة، أي داخل القحف، نتيجة عدم اتساع عظام الجمجمة لأنسجة الدماغ والدم والسائل النخاعي.
ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

أنواع انغلاق اليافوخ

هناك أنواع عديدة من حالات انغلاق اليافوخ المبكر. ويحمل كل نوع مصطلحاً بحسب الدروز المصابة. وبعض الأنواع تكون أكثر شيوعاً من غيرها، وبعضها نادر الحدوث. ومن أنواع انغلاق اليافوخ المبكر الشائعة والنادرة نذكر:

التحام العظام السهمي (تَزَوْرُقُ الرَّأْسِ)؟

  • يحدث التحام مبكر للدرز أو المفصل الذي يوجد أعلى الرأس (الدرز السهمي)، ما يجعل الرأس ينمو على شكل طويل ودقيق من دون التوسع عرضاً. ويُعد تزورق الرأس النوع الأكثر شيوعاً من أنواع انغلاق اليافوخ المبكر.

 

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

التصاق العظام التاجية (تشوه الدماغ الأمامي)؟

  • من الأنواع الشائعة، يمكن أن يدفع الالتحام المبكر للدرز التاجي (هو أحد البنى التي تمتد من كل أذن من الأذنين إلى الدرز السهمي أعلى الرأس) جبهة الطفل إلى أن تصبح عريضة من ناحية الجانب المصاب. وقد يؤدي أيضاً إلى ارتفاع محجر العينين وانحناء الأنف وانحناء الجمجمة.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *