التخطي إلى المحتوى

يوم عاشوراء هذا هو اليوم الذي نريد التحدث به في هذة المقاله ومتي يكون صيام يوم عاشوراء وفضل هذا اليوم وثوابه عند الله عز وجل فيوم عاشوراء يوم عظيم لما له من مكانة عند المسلمين، فهذا اليوم يكفر الله عنك ذنوب عام كامل،

صيام يوم عاشوراء

وهذا اليوم له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، فقد جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه – عن النبى – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم» .

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء” أخرجه مسلم في “صحيحه”

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

متي يكون يوم عاشوراء

لنتكلم قليلاً عن فضل هذا اليوم العظيم ولماذا سمي بهذا الاسم وأخيرا نتطرق الى وقت صيامه، فيوم عاشوراء يوم عظيم لما له من مكانة عند المسلمين، فهذا اليوم يكفر الله عنك ذنوب عام كامل، تصور ذنوب اقترفناها خلال عامٍ كامل تتساقط عن كاهلك، وكأنّك تنهض من التراب فتنفضه عنك فلا يبقى منه شيئاً، ولقد حثنا نبينا الكريم على صوم هذا اليوم العظيم، وحثّ أيضاً على تحرّيه، وسبب صيامنا له أن الله في هذا اليوم العظيم قد نجى نبيه موسى من فرعون وقومه فأغرقهم، وقد كان بنو إسرائيل يصومون هذا اليوم، فلما علم نبينا الكريم بصومهم قال فأنا أحقّ بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

سمي عاشوراء بهذا الاسم لأنه يرمز إلى اليوم العاشر من الشهر أي شهر محرم، وقد اختلف البعض في تسميته، ولكنهم اتفقوا على فضله وأجر صيامه.

فضل صيام يوم عاشوراء

اولاً : صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم  وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم عاشوراء ؛ لما له من المكانة ، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . ” رواه البخاري

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

ومعنى ” يتحرى ” أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .

ثانياً : وأما سبب صوم النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عاشوراء وحث الناس على صومه فهو ما رواه البخاري

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

قوله : ( هذا يوم صالح ) في رواية مسلم ” هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه ” .

قوله : ( فصامه موسى ) زاد مسلم في روايته ” شكراً لله تعالى فنحن نصومه ” .

وفي رواية للبخاري ” ونحن نصومه تعظيما له ” .

قوله : ( وأمر بصيامه ) وفي رواية للبخاري أيضا : ” فقال لأصحابه أنتم أحق بموسى منهم فصوموا ” .

ثالثاً : تكفير الذنوب الحاصل بصيام يوم عاشوراء المراد به الصغائر ، أما الكبائر فتحتاج إلى توبة خاصة .

 

تحدثنا فى هذه المقاله عن فضل يوم عاشوراء ومتي يكون يوم عاشوراء ونتمنى ان تنال المقاله اعجابكم وللمزيد زورو موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. موضوع تعبير عن يوم عاشوراء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *