التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم بعض المعلومات التي يمكن أن تحتاجونها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن محافظات تونس , الجمهورية التونسية واحدة من دول المغرب العربيّ، وعاصمتها مدينة تونس، وتقع تونس جغرافياً في الجزء الشماليّ من القارة الإفريقيّة على ضفاف البحر الأبيض المتوسّط، حيث تبلغ مساحتها 163.610كمنص علوي، وتنقسم إلى أربع وعشرين محافظة، موزّعة على ست مناطق أساسيّة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على المحافظات التونسيّة.

المحتويات المقال

محافظات تونس

محافظة بنزرت

تقع في الجزء الشمالي من دولة تونس، وتحتل مساحة 3.685 كم2، يحكمها رضا الأحول، ويعيش فيها أكثر من خمسمائة ألف نسمة، تتبع لها العديد من المدن مثل رفراف، وجومين، وسجنان، وغزالة وغيرها، ويوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة مثل محمية إشكل، والحصن الأثري، والحصن الإسباني، وغيرها.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

محافظة تونس

هذه المحافظة هي العاصمة لدولة تونس، حيث إنّها تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الدولة، وتبلغ مساحتها حوالي 346كم2، وتضمّ العديد من المدن، من أهمّها باردو، والمرسى بالإضافة إلى قرطاج وغيرها، ويشار إلى أنّ حاكم هذه المحافظة هو فاخر القفصي.

محافظة أريانة

تقع في شمال الجمهورية التونسية على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها ما يقارب 482 كم2، ويحكمها مهدي الزاوي، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المحافظة تشكّل مع محافظة تونس وبن عروس ما يعرف باسم إقليم تونس الكبير.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

محافظة منوبة

يحكمها أحمد السماوي، وهي تقع في الجزء الشمالي من البلاد، وتحيط بها كلّ من المحافظات التالية: أريانة من الجهة الشرقية، بنزرت من الجهة الشمالية، باجة من الغرب، أما من الجهة الجنوبية فتحدها محافظة زغوان.

محافظة بن عروس

من المحافظات التي تشكل إقليم تونس الكبير، تبلغ مساحتها حوالي 790 كم2، وفائز عياد هو الوالي عليها، ويشار إلى أنّه يقطنها أكثر من ستمئة ألف نسمة.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

محافظة زغوان

تحتل مساحة تزيد عن كيلومترين مربعين من دولة تونس، يحكمها أنيس ضيف الله، ويشار إلى أنّها تحتلّ المرتبة الواحدة والعشرين من ناحية عدد السكان.

محافظة نابل

هي من المحافظات التونسية الممتدة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من سبعمئة ألف نسمة، وهي تمتد على مساحة مقدارها 2788 كم2، يحكمها سمير روهيم.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

محافظة صفاقس

تمّ تأسيس هذه المحافظة بناء على أوامر ملكيّة، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 7.545 كم²، وهي تحتلّ المرتبة الثانية من ناحية عدد السكان في الجمهورية التونسية، ويحكمها الحبيب شواط.

محافظة القيروان

تقع القيروان من منتصف الجمهورية التونسيّة، وتغطّي مساحة تفوق 6.712 كم²، وتشمل العديد من المدن، مثل السبيخة، وحاجب العيون، وحفوز وغيرها.

محافظة تطاوين

تعتبر أكبر المحافظات التونسيّة، حيث تحتل مساحة 38.889 كم²، تعتبر من أهمّ المحافظات التونسية الأثرية، وهي واقعة في الجهة الجنوبيّة، ويحكمها صابر المدنيني.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

محافظات أخرى

محافظات الجزء الغربيّ: والتي تشمل كلاً من المحافظات التالية: محافظة جندوبة، محافظة باجة، محافظة الكاف، هذا بالإضافة إلى محافظة سليانة.
محافظات الجزء الشرقيّ: حيث تشمل: محافظة سوسة، محافظة المانيستير، ومحافظة المهدية.
محافظات الجزء الغربيّ المتوسّط: وتشمل كلاً ممّا يلي: محافظة القصرين، محافظة سيدي بوزيد.
محافظات الجنوب الشرقيّ: والمحافظات التي تضمّها هي: محافظة قابس، محافظة مدنين.
محافظات الجنوب الغربيّ: وتشمل ما يلي: محافظة قفصة، محافظة توزر، ومحافظة قبلي.

قد يهمك أيضاً :-

  1. جمهورية تونس
  2. مساحة تونس وعدد سكانها
  3. مساحة تونس وعدد سكانها
  4. صور علم تونس 2019 واهم المناطق السياحيه لها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *