التخطي إلى المحتوى

أبين محافظة يمنية تقع علي جنوب شرق لصنعاء العاصمه , وتبعد بمسافة تصل إلي 427 كم وتتصل من الشرق بمحافظة شبوة اما من الغرب تتصل بمحافظتي عدن ولحج , ومن الجنوب فيحدها البحر العربي الذي تطل علي شواطئها , ويشكل سكانها ما يقارب نسبته إلي 2.2% من اجمالي سكان اليمن , وععد مدريتها 11 مديرية , وتعد الزراعة وصيد الأسماك هو النشاط الرئيسي لسكانها , وتشكل بها المحاصيل الزراعية ما نسبته 4.4% من أجمالي الأنتاج الزراعي في الجمهورية .

الجغرافيا

تتميز محافظة أبين بموقعها الجغرافي فـ تقع على الشريط الساحلي لبحر العرب الذي يمتد إلى أكثر من (300) كيلو متراً وتبعد عن العاصمة مسافة (427) كيلو متراً وتتصل المحافظة بمحافظتي شبوة والبيضاء من الشمال، البحر العربي من الجنوب، محافظة شبوة من الشرق ومحافظتي لحج وعدن من الغرب.

تبلغ مساحة محافظة أبين حوالي (21489 كم2) تتوزع في عشر مديريات وتعتبر مديرية خنفر أكبر المديريات مساحة (4398كم2) وأصغر المديريات مديرية رصد وتبلع مساحتها (198 كم2). السكان يبلغ عدد سكان محافظة ابين وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (433,819) نسمه وينمو السكان سنويا بمعدل(2.47%).

التضاريس

تتميز محافظة أبين بتوزيع تضاريسها بين الجبال  التي تتواجد في أطرافها الشمالية وهضاب في وسطها وسهول ساحلية طويلة في أطرافها الجنوبية وهي تنقسم إلى نوعين المناطق الجبلية والمناطق السهلية والساحلية
المرتفعات الجبلية

تتركز في الشمال والشمال الغربي للمحافظة وتعتبر مديريات رصد وسباح وسرار من أكثر المديريات من حيث تضاريس سطحها تتمركز الجبال والمرتفعات فيها ذات الانحدارات الشديدة ومستوى سطح مديرية رصد في الارتفاع مابين (2000-2300)متر فوق مستوي سطح البحر وأشهر الجبال فيها جبل أرحب (2166)متر جبل يثوب في مديرية سباح وجبل اجرم (2350م) وجبل القارة والمطور جميعها في مديرية رصد كذلك جبل الحمر(2044م)وجبل البدا(1952م) جميعها في مديرية سرار وفي مديرية لودر توجد العديد من الجبال أهمها جبل ثرة الذي يزيد ارتفاعه عن (2000م) وجبل كيران(1889م)و في مديرية الوضيع جبل المشرافة (1304م)وجبال يبور والوكر وردوم .في مديرية مودية جبل وجر (1262م) وهناك بعض المرتفعات المتفرقة في الأجزاء الجنوبية من المحافظة ومن أهمها جبال العريس المراقشة والمكيل.
الشواطىء

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

يمثل الجزء الجنوبي للمحافظة شريطا ساحليا يمتد من الطرف الغربي للمحافظة حتى طرفها الشرقي عن الحدود مع شبوة وينتشر علي هذا الشريط الكثير من التجمعات السكانية أهمها مدينة شقرة ومدينة احور ويعتبر هذا الشريط من الشواطئ الجميلة والجاذبة المطلة علي البحر العربي .

ويوجد العديد من القيعان والسهول في المحافظة أهمها قاع القلاسي وقاع امعين وقاع الحاق .
التقسيم الإداري

في التقسيم الإداري، بالرغم من أن كل مديريات محافظة أبين لا تشمل أكثر من عزلة واحدة لكل مديرية، وتطابق عدد سكان العزلة مع المديرية، إلا أنه كان لابد من وجود عزل في المديريات ليتم إلحاق القرى بها حسب ترتيب التقسيم الإداري.
المدن

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

تشمل المحافظة المدن التالية : زنجبار – المحفد – مودية – لودر – مكيراس – رصد – أحور – زنجبار – جعار – الكود – الحصن – عبر عثمان.
المدينة أحياء المدينة
أحياء مدينة زنجبار حي الطميسي · حي ناجي · حي فرحان · حي عبد الباري
أحياء مدينة المحفد حي 5 أكتوبر
أحياء مدينة مودية حي فحمان · حي 14 أكتوبر
أحياء مدينة أحور حي مايو · حي الانتفاضة · حي با ذيب
أحياء مدينة جعار حي سعيد علي حيدره · حي محمد ثابت · حي قائد صائل · حي قاسم عبد الله · حي يسلم صالح · حي التعويضات ·حي المثلث · حي المحراق
أحياء مدينة الكود حي ناجي · حي بدر · حي صالح جميع
أحياء مدينة الحصن حي عبد الله محسن · حي 7 أكتوبر
السكان

يبلغ عدد سكان محافظة أبين وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (433,819) نسمه بمعدل نمو سنوي يبلغ (2.47%).

الثقافة

تتميز محافظة أبين بأن ثقافتها تختلف عن باقي الثقافات وفيما يلي نوضح لكم بعضاً منها :

 

المتاحف

متحف زنجبار بمدينة زنجبار بمحافظة أبين ، افتتح في عام 1981 يضم آثار محافظة أبين، وأغلبها آثار إسلامية إلى جانب الآثار القديمة والعادات والتقاليد.

متحف المشهور بمدينة أحــور ويضم العديد من المخطوطات الأثريه ومقتنيات من الحيـاة الأبينيه القديمة ويستعرض جانب من تاريخ سلطنة العوالق السفلى التي قامت بالمدينه .

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

مناطق وأماكن سياحية

تتوزع جغرافيا بين سهل ساحلي وارتفاعات على هيئة هضبة، وبين جبالها وهضابها توجد وديان، وأشهرها وادي بناء ووادي حسان،بينهما تقع دلتا أبين، ويخترق محافظة أبين طريق ساحلي هام يمتد مئات الكيلومترات من عدن في الغرب إلى محافظة شبوه في الشرق، مرورا بشاطئ البحر العربي، والطريق يمر بعدد من المواقع السياحية والمدن والقرى بمحاذاة البحر العربي.

الطبيعية

مدينة زنجبار: عاصمة محافظة أبين على مسافة 60 كيلومترا من عدن شرقا وتقع عند دلتا أبين الزراعية.

مدينة جعار: أقدم المعالم فيها جبل وحصن خنفر الذي يبعد عنها بضعة كيلومترات، وهو موقع سياحي يطل على دلتا أبين وسد باتيس التحويلي.

مدينة شقرة: مدينة على ساحل البحر العربي وهي أهم ميناء للاصطياد، فيها يقع مصنع تعليب الأسماك على بعد 57 كيلومترا عن مدينة زنجبار باتجاه الشمال الشرقي ومودية منازلها عالية وجميلة وقوام بنائها الطين، تقع في سهل زراعي خصيب يشتهر بزراعة القطن والتبغ والفاكهة منها البرتقال والموز والمانجو والباباي وقليل من البن.

العلاجية

السياحة العلاجية في منطقة الحامي على مسافة 178 كيلومترا من زنجبار يوجد ينبوع كبريتي يزار يوميا للاستشفاء، أما منطقة (المحفد) فهي مركز تسوق للقرى المجاورة، وتمتاز محافظة أبين بمقومات سياحية واعدة في نطاق السياحة البيئية.

الشواطئ

شـاطئ لاريب والشيخ عبد الله والبندر كلها شــواطى جذآبه ذات رمـال بيضـاء سـاحره وميــاة زرقـاء نقيه وأجــواء هادئه ورائعه تنتظر المشاريع السياحية الاستثماريه

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

القبائل

محافظة ابين سمية نسبة إلى ابين بن ذي يقدم ابن حمير ابن سبأ – وكانت سوق قبائل مذحج _ قال عنها القاضي مسعود اهلها اصح الناس مزاجاً واطيب النواحي تربة وماءاً وهواءاً وناسها فيهم الهمة ونفة النفوس (صفة جزيرة العرب للهمداني).

وتتواجد في محافظة ابين 6 قبائل رئيسية:

1 قبيلة ال فضل : وينتسبون إلى السلطان حيدرة بن الفضل بن أحمد بن حيدرة نسل وقيل أنهم من حمير وال فضل هم : ال أحمد بن عبدالله وال ناصر بن عبدالله وال فضل بن عبدالله وال صالح بن عبد الله وال امهيثمي وال عوض امحضار وال أحمد بن سالم وال عبدالله بن حيدرة وآل يحيى

2. قبائل عله ويتركز وجودهم في مناطق جيشان ودثينة والوضيع والسواد وامصرة وبعض المناطق المجاورة . وهم ذرية الجحفل بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج ومن قبائل عله : ( العلهين والنخعين و ال باليل و المياسر و الحسني و السعيدي وال فطحان والعرولي والحاتمي والعلوي(بني علي) واهل حيدرة امنصور)

3. قبيلة بني قاصد بن يافع : وهم بني قاصد بن يافع بن مالك بن قاول بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير. ويتمركزون في مناطق سباح ورصد وسرار وكذالك في زنجبار ومن قبائل بني قاصد : ( اليزيدي و الكلدي والسعدي واليهري والناخبي )

4. قبائل العوذلي وهم ينتسبون إلى بنو عائذ الله – بطن من سعد العشيرة بن مذحج وتتمركز قبائل ال عوذله في مناطق الكور ودمان ومكيراس والمناطق المجاورة لها ومن قبائل العوذلي ( اهل قاسم علي والشعوي والذييبي والدماني والمخايروالدهبلي والبركاني والقفعي والمنصوري والفدا والبجير والوحيش والشهري والجعيملان والمرزوقي والعسيلي والضمج وال علي والسادة والمشايخ وقبائل واسرى تتبع لقبائل العواذل )

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

5. قبيلة الكازمي : الكوازم منسوبة إلى قبيلة الأشموس من كنده أو عامريين وتتمركز قبائل باكازم في المحفد واحور وبعض المناطق المجاوره ومن قبائل باكازم : (ال سعد و المنصور وال حتله وال جحرز و ال الدوله و المساعدة وكذالك السادة والمشايخ )

6. قبيلة المراقشة : وينتسبون إلى رقوش بن أحمد من بنو الكلاع بن شراحيل بن حمير ويتمركزون في مناطق خنفر وزنجبار وخاصة جبالهم التي تسمى جبال المراقشة . ومن قبائل المراقشة : ( ال بالعيد وال حوتر وال محمر وال مجلد وال سند وال عباد و ال عمر وال سالم واهل علي و ال امبشع )

المناطق

يوجد بمحافظة أبين بعض المناطق السهلية والساحلية فـ يمثل الجزء الجنوبي بها شريطا ساحليا يمتد من الطرف الغربي للمحافظة حتي طرفها الشرقي عن الحدود مع شبوة وينتشر علي هذا الشريط الكثير من التجمعات السكانيةاهمها مدينة شقرة ومدينة احور ويعتبر هذا الشريط من الشواطئ الجميلة والجاذبة المطلة علي البحر العربي .

ريوجد العديد من القيعان والسهول في المحافظة اهمها قاع القلاسي وقاع امعين وقاع الحاق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *