التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل المعلومات التي يمكن أن تبحثوا عنها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن محافظة الخرمة , هي محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

المساحة وعدد السكان

تغطي مساحة المحافظة الإدارية حوالي 26000 كيلو متر مربع. تغطي المنطقة السكنية والزراعية منها: 1300 كيلو متر مربع. وعدد السكان حوالي 60 ألف نسمة.

 

 

نبذة عن المدينة

تعتبر محافظة الخرمة البوابة بين نجد والحجاز و تقع شمال شرقي مدينة الطائف وتبعد عنها مسافة 230 كم و تسكنها قبيلة سبيع ويتواجد فيها بعض القبائل مثل قبيلة الأشراف والدواسر وبعض العوائل الأخرى ولقد أتخذت الخرمة في السابق مركزاً مهماً على طرق القوافل الداخلية فكانت الطرق وعرة جدا وتتجنبها هذه القوافل فتكون الخرمة هي محطة استراحتهم وانطلاقهم لرحلة أخرى ومن المدن التي تجاورها محافظة رنية على بعد 140 كم ومحافظة تربة على بـعد 80 ويوجد منجم الدويحي أكبر منجم لإنتاج الذهب التابع للخرمة ويعتبر رافد إقتصادي

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

سبب التسمية بالخرمة

هناك عدة روايات في تسمية المدينة بهذا الأسم منها مايقال أن الخرمة نسبة إلى الخرائم جمع خريمة وقول آخر أنها مشتقة من نبات الخرمة وهو نبات عشبي طويل يتراوح طوله ما بين 30-60 سم كما يقال أن الخريم هو الوادي الذي يمر بها من الحجاز إلى نجد حيث يخرم الجبال والغابات ويكوّن له مجرى تكثر حوله الواحات والمزارع

قرى الخرمة

الغريف وهو مركز قديم ومشهور بالزراعة والمياه العذبة والنخيل والمنتجات الزراعية ومن الأثار الموجوده به مثل المسهر والزرب والمعيزيلة والشرفية
الدغميه يشتهر بالمزارع والنخيل ولقد سميت على مؤسسها الشيخ سلامه الأدغم.
السلمية
أبو جميدة وبها مزارع وآثار
الحجيف وتشتهر هذه المنطقة بوجود الأبار القديمة فيها
الحرف والدبيلة والمفيصل والحنو وحثاق
جبار – وهي احد المناطق الزراعية على جانبي الوادي
الهجرة وبها آثار مشهورة

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

آثار الخرمة

من أهم الآثار الموجودة في الخرمة عدد من العدود (الأبيار) مثل: الجوهرية- ربداء -التربانية- اصفا- هدبا- غلوة – رميص- الهزيم.

والحفير وكذلك السديرية وحنيفان والقنصلية وآبار كتيفان والدويحي ولقطة والقيعلية وأبار بير الهزاني وبير المرظف وبير خواتمه وآبار الرخام والطريفة وأبار الغيام وقفده وبيضا نثيل والبدع وخنفسان والطويلة والمندسة والحرجي والايسري والرزيزا والذريبات

يوجد بها العديد من الآثار مثل المباني القديمة في جبال الحرة وهي عبارة عن رجوم دائرية ومربعة ومباني حجرية متقاربة مع بعضها. كذلك من الآثار القديمة:

قصور بقيران بالخرمة
آثار حوقان واثار ابو جميدة. من قصور ومساجد قديمة
المعيزيلة
قلعة المسهر: توجد في الغريف على بعد 45 كم من الخرمة وهي عبارة عن برج من الطين بارتفاع أربعة أمتار وقام ببنائه مجموعة من قبيلة السلمات من سبيع قبل أكثر من ثلاثة قرون ونصف.
الأبيار القديمة: ومنها أبيار القيعلية في العرق وهي منقورة في الصخر بشكل فني جيد كما في الصندود وجبال الحرة وايضا توجد آبار هلالية قديمة كما في الرمرومية.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

نشاطات :

وتقوم البلدية سنوياً بإصدار رخص بناء وتسوير وترميم وغيرها بمعدل 300 رخصة سنوياً .
وكذلك تقوم البلدية بإصدار رخص المحلات التجارية وتجديد المنتهي منها بمعدل 350 رخصة سنوياً .. كذلك إصدار الشهادات الصحية بمعدل 325 شهادة سنوياً .
كذلك تقوم البلدية بتركيب أعمدة الإنارة في الشوارع ولمبات إنارة على كشافات اضافة إلى عملها الرئيسي في مجال السفلته .
كما أن البلدية تقوم بإنهاء حجج الاستتحكام سنوياً بمعدل 70 حجة استحكام .
تقوم البلدية بدهان بردورات الشوارع بمعدل 3000 م . ط سنوياً وكذلك تركيب بردورات جديدة بمعدل 2000م.ط سنوياً وعمل أرصفة للشوارع ) الأكتاف ( بمعدل 4000م.ط سنوياً .. كذلك تقوم البلدية بعمل مجسمات جمالية ونوافير وشلالات في انحاء متفرقة من المحافظة حيث يبلغ عددها حالياً حوالي 20 اضافة إلى عمل الحدائق العامة .
في مجال التشجير فقد قامت البلدية بتشجير شوارع في المحافظة بمعدل 4000م.ط سنوياً وتقوم بصيانتها كاملة .. ولتقليل استهلاك المياه فقد استخدمت البلدية وسائل الري بالتنقيط حيث أن هناك شبكة بطول أكثر من 9600م . ط .
تقوم البلدية بالرقابة الميدانية الكاملة سوءاً للمباني او التشجير أو المراقبة الصحية على المحلات التجارية حيث أن معدل المراقبة 12000 ساعة سنوياً .
تقوم البلدية بعمل الصيانة العامة للمرافق التابعة لها بصفة دورية مثل صيانة دورات المياه العامة .. وصيانة مغاسل الموتى .. صيانة المسلخ العام .. صيانة المجسمات والنوافير .. صيانة مباني البلدية .. صيانة ليات الري بالتنقيط .. صيانة مضخة المشروع .
وكذلك عمل الصيانة العامة لجميع السيارات والمعدات والآليات وصيانة حاويات النظافة في ورشة متكامل تابعة لها وكذلك صيانة أقفاس حماية الأشجار .
وكذلك تقوم البلدية بعملية مسح وفتح الطرق بصفة دورية بمعدل 200 كم سنوياً .
في مجال النفايات تقوم البلدية بجمعها في جميع انحاء المحافظة بمعدل 63م3 يومياً ومن مخلفات المباني بمعدل 115م2 يومياً اضافة إلى ارسال قلابات النفاية للقرى التابعة للبلدية ببرنامج زمني محدد .. كذلك توجد حاويات موزعة على كل انحاء المحافظة وفي القرى التابعة لها .
تقوم البلدية بعمل الجولات التفتيشية بصفة دورية على المطاعم والبوفيهات والمطابخ بمعدل 1500 جولة سنوياً .
في مجال سقيا المواطنين فإنه توجد شيكة موزعة على الأحياء القديمة من المحافظة أما الأحياء التي لا تشملها الشبكة فيتم توزيع المياه لهم من قبل البلدية عن طريق معتمد يقوم بتوزيع مايقابر 4580 رد ماء سنوياً

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *