التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل جديد عن المحافظات والمدن وجميع المعلومات التي يمكن أن تحتاجه , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات عن محافظة صلاح الدين ,وهي أحد المحافظات العراقية الواقعة وسط العراق ، ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة والتي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي وصدام حسين.

نبذة عن محافظة صلاح الدين

تعتبر محافظة صلاح الدين من الأماكن التاريخية العريقة ابتداء من بدء الحضارة، وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام.

سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي حرر القدس وتجاور محافظة صلاح الدين شمال بغداد ويتبعها من الاقضية ومدن تكريت والدور وسامراء وبلد والضلوعية والإسحاقي ويثرب والطوز والدجيل والشرقاط وبيجي وآمرلي وسليمان بيك وينكجة والتاجي والضلوعية و ناحية العلم والمعتصم والحجاج والبوطعمة والصينية والزوية.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود مرقدي الإمامين العسكريين في سامراء والمئذنة الملوية و(الجمعة العباسي) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع أبو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع في الشرقاط على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت والقبة الصليبية وتقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.

إقليم صلاح الدين

في يوم 27 تشرين الأول عام 2011 صوت مجلس محافظة صلاح الدين على جعل المحافظة إقليماً فيدرالياً وتم الموافقة على رفع هذا الطلب إلى الحكومة المركزية في بغداد لأجل إتمام القضايا القانونية والرسمية لإعلان المحافظة إقليماً .[4] ثم توقف العمل بهذهِ القضية نتيجة معارضة بعض الأطراف في الحكومة المركزية.

استحداث محافظات

أعلنت الحكومة العراقية إصدارها مقترحاً رفع إلى مجلس النواب العراقي بتحويل قضاء طوز خورماتو إلى محافظة. كما طالب بعض السياسيين بتحويل قرية الدجيل ومدينة بلد لمحافظة بينما طالب آخرون بضمها لمحافظة بغداد.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

أشهر مدن المحافظة

  • سامراء أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين

سامراء مدينة عراقية تاريخية تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة في محافظة صلاح الدين، وتبعد 125 كيلومترا شمال العاصمة بغداد، تحدها من الشمال مدينة تكريت، ومن الغرب الرمادي، ومن الشرق بعقوبة، تعتبر أحد أهم المدن المقدسة في العراق وذلك لوجود ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري.

  • تكريت ثاني أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين

تكريت هي عاصمة المحافظة تقع المدينة على الضفة اليمنى لنهر دجلة وعلى بعد 180 كليومتراً شمال مدينة بغداد و330 كليومتراً جنوب الموصل. وهي تميل بحافة شديدة الإنحدار على نهر دجلة يتراوح ارتفاعها بين 45 – 50 م تقريباً.

  • بيجي ثالث أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين                          بيجي هي مدينة تقع في محافظة صلاح الدين وتبعد عن شمال بغداد بحوالي 210 كيلومتر في وسط الطريق المؤدي إلى مدينة الموصل. وبها أكبر مصفاة نفط في العراق المسماة بمصفى الصمود (مصفى بيجي سابقاً [6][7][8].
ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

 

  • طوز خورماتو رابع أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين

طوزخورماتو أو الطوز أو الدوز (بالتركمانية : Tuzxurmatu) هي مدينة عراقية تقع بشمال شرق العراق وتتبع إداريا إلى محافظة صلاح الدين وقبلها كانت عائدة إلى محافطة كركوك لحين إجراء التعديلات الإدارية عام 1976، يسكن المدينة أغلبية من التركمان الشيعة بالإضافة إلى العرب والاكراد.

  • الدجيل خامس أكبر مدينة في محافظة صلاح الدينالدجيل هي من أشهر مدن محافظة صلاح الدين تقع على بعد 60 كيلو متر شمال بغداد ويبلغ عدد ساكنيها نحو 100,000 نسمة أغلب سكانها من الشيعة العراقيين. تشتهر ببساتينها وأراضيها الزراعية الخصبة وتشتهر المدينة بزراعة أنواع عديدة من الأشجار كالبرتقال والرمان والعنب.
  • الشرقاط سادس أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين

الشرقاط أو آشوركات مدينة من أشهر مدن محافظة صلاح الدين الموقع الاثري في الشرقاط يرجع لعام 3000 قبل الميلاد مما يجعل الشرقاط (آشور) من اقدم المدن في العراق والمنطقة كلها، يقسمها نهر دجلة إلى قسمين الساحل الأيمن وهو الذي يشكل مركز القضاء والساحل الأيسر والذي يمثل ريف المدينة، كما تعتبر المدينة ملاصقة لمدينة الحضر التاريخية المشهورة،

  • بلد سابع أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين

بلد مدينة عراقية شمال مدينة بغداد وهي أحد أكبر أقضية محافظة صلاح الدين. ويبلغ عدد سكان مدينة بلد 80 الف نسمة، تحتضن المدينة ضريح السيد محمد بن الإمام علي الهادي.

  • الضلوعية ثامن أكبر مدينة في محافظة صلاح الدين

الضلوعية مدينة عراقية تقع على بعد 80 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد، على الضفة الشرقية من نهر دجلة، يبلغ عدد سكانها نحو 55 ألف نسمة، وهي كوحدة إدارية ناحية تتبع قضاء بلد في محافظة صلاح الدين.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

مؤسسات المحافظة

  • إدارة العتبة العسكرية
  • ديوان الوقف السني
  • رابطة الطلبة والشباب العراقية
  • جامعة تكريت
  • جامعة سامراء
  • شركة توزيع المنتجات النفطية فرع صلاح الدين
  • شركة مصافي الشمال
  • معهد نفط بيجي
  • مديرية التربية سامراء
  • الجمعية الخيرية العراق سامراء
  • معمل ادوية سامراء

التمرد المسلح وإنسحاب الجيش العراقي

بعد احداث الموصل 2014 وسرعة الانهيار للجيش العراقي تقهقر الجيش العراقي في مدن محافظة صلاح الدين وترك الجنود سلاحهم وعرباتهم العسكرية ودباباتهم وهربوا بإتجاه محافظة كركوك حيث تتواجد القوات الكردستانية وسيطر مسلحو داعش على المدن.
تحرير المحافظة بعد نكبة حزيران 2014

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

تمكنت قوات الأمن العراقية بإسناد من مقاتلي الحشد الشعبي والعشائر السنية من تحرير ما يقارب 95% من أراضي محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش[9]

ومن أبرز المدن والأقضية التي تحررت هي:

قضاء آمرلي [10]
ناحية الضلوعية [11]
قضاء بلد [12]
قضاء الدور [13]
قضاء طوزخورماتو والقرى التابعة له [14]
ناحية حمرين [15]
ناحية العلم وقراها [16]
سلسلة جبال حمرين وحقول النفط [17]
تكريت – مركز المحافظة والقرى والتابعة له [18]
قضاء بيجي وقراه و ناحية الصينية [19]
ناحية سليمان بيك [20]
ناحية يثرب ومنطقة عزيز بلد [21]
ينكجة [22]
قضاء بيجي [23]
قضاء الشرقاط

وذكرت قوات الأمن العراقية , انه تم تحرير جميع مدن محافظة صلاح الدين لتعلن المحافظة محررة بالكامل في عام 2016م .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *