التخطي إلى المحتوى

محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان , وتعتبر المنطقة المركزية للدولة , ويبلغ عدد سكانها 1560000 نسمة تقريباً حسب تعداد سبتمبر لعام 2015 , وتمتد حوالي 3500كم مربع , ويطلق عليها عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة , وعرفت منذ أوائل القرن الأول كمنفذ تجاري مهم , وأثرت مسقط بشكل معتبر في شرق أفريقيا وزنجبار , وتلعب محافظة مسقط دوراً حيوياً للنشاط التجاري والأقتصادي سواء علي المستوي المحلي أو الخارجي , وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي , وشهدت مسقط تطوير سريعاً للبنية التحتية ما أدي إلي نمو أقتصاد نابض بالحياة لمجتمع متعدد الأعراق , وتعتبر أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان ومركز المال والأعمال .

التقسيمات الإدارية

تنقسم محافظة مسقط إلي 6 ولايات هي:

  • مسقط
  • ولاية مطرح
  • ولاية بوشر
  • ولاية السيب
  • ولاية العامرات
  • ولاية قريات

مسقط مدينة قديمة في تاريخها، معاصرة في حاضرها، لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ بداية العصور الإسلامية، وتعتبر من أهم المراكز التجارية نظراً لموقعها الإستراتيجي المميز الهام، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين اللتين تشتهر بهما والتين كانتا أهم ما تركه البرتغاليون في عمان.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث المعاصر، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة التي تفوح بالعبق التاريخي الأصيل والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتوية بجانب المنازل العصرية البيضاء والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة ذات التخطيط العمراني الحديث مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية ويضفي عليها في روح العصر والحداثة.

كما كان يطلق عليها قديما باسم مسكد.

اشتهرت مسقط كأحد انظف العواصم العربية، وقد نالت بذلك شرف الفوز في مسابقة انظف مدينة عربية عدة مرات على التوالي، وتتويجاً لذلك فقد قام الكثير من رؤساء الدول وصناع القرار بحجز مساحات واسعة في مسقط لتكون مصايف ومناطق استجمام لهم.

معالم ولاية مسقط

مشهد عام

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

تأسست قبل 900 سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة والنظافة والنظام تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة المنظمة ومن المزارات السياحية الهامة بها:
بلدة السيفة

يوجد بها حصن يسمى حصن السيفة وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر.

وكانت أسوار مدينة مسقط في جميع العصور السابقة تعتبر الخط الدفاعي الأول لتحصين وحماية المدينة من المهاجمين والاعداء، نظرا لأن المدينة تحيطها الصخور الطبيعية التي تقوم مقام الأسوار الطبيعية، فقد أطلق العمانيون على هذا السور منذ القدم اسم (الحصن) وهو اسم على مسمى، فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام 1625م وأقيمت عليها العديد من الأبراج الدائرية.

أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية من جانب.

أسوار مسقط

تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل أو أبواب رئيسية هي: باب المثاعيب والباب الكبير والباب الصغير. ويقع الأول في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح كذلك. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا مدخلا رئيسيا مثل السابق كما ذكر.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

البيوت الأثرية: يوجد في مسقط خمسة بيوت أثرية هي: جريزة السيد نادر والسيد عباس بن فيصل وتعد قرى الجصة والخيران والسيفة من المواقع السياحية الشاطئية بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور مع بعضها البعض في جمال ساحر خلاب.

الخيران
شاطئ
مطار مسقط الدولي
حصن الساحل بولاية قريات التابعة للمحافظة

وفي شاطئ الخيران تتداخل الخيران بين جبال منصوبة في ماء البحر الأزرق، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية تسمى (أشجار القرم).

أما الشاطئ الثالث في قرية السيفة إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ ورائع الجمال، مما جعله مركزا لجذب الكثير من المواطنين والمقيمين ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع والاعياد.
نادي بندر الروضة البحري

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير القوارب ودروس الغوص.
نادي عمان للغوص

يقع في بندر الجصة قبالة الشاطئ ويتيح فرصة تعلم وممارسة رياضة الغوص.

المعالم السياحية

يوجد بمحافظة مسقط العديد من المعالم السياحية ومنها :

  • قلعتا الجلالي والميراني
  • شاطيء البستان
  • شاطيء قنتب
  • شاطيءالجصة
  • شاطئ القرم
  • المتحف العماني
  • المتحف العماني الفرنسي
  • متحف بيت الزبير
  • متحف العملات النقدية العمانية
  • متحف الطفل
  • متحف القوات المسلحة (بيت الفلج)
  • مركز العاصمة لليخوت
  • مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك
  • معرض شركة تنمية نفط عمان
  • المكتبة الفنية العامة
  • القبة الفلكية

فـ تعتبر مسقط واحدةً من وجهات السياحة بالنسبة للعديد من الأشخاص القادمين من السلطنة نفسها أو من خارج البلاد، حيث تتميز مسقط بشواطئها الجميلة والأجواء الهادئة البعيدة عن الضوضاء والضجيج، ويأتي السياح إليها عن طريق مطار مسقط الدولي الذي يبعد مسافة 25كم عن وسط المدينة، كما يمكن الدخول إليها عن طريق البر باستخدام الحافلات وسيارات الأجرة ولا وجود لنظام المترو والقطارات فيها، ويستطيع السياح ممارسة مختلف أنواع الأنشطة السياحية مثل: التخييم، والغوص، وركوب اليخوت، وصيد الأسماك، كما يستطيعون الذهاب لمشاهدة المتاحف التي تحوي العملات القديمة ومعدات الحروب، بالإضافة إلى إمكانية الصلاة في مساجدها العديدة ومنها مسجد السلطان قابوس كما أنّ فيها معابد هندية بواقع معبدين اثنين.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

التعليم في مسقط

تبدي محافظة مسقط الاهتمام الكبير بالتعليم والعلم والمتعلمين، وتضم صروحاً علميةٍ مميزةٍ تدرس مختلف التخصّصات ونذكر منها جامعة السلطان قابوس، والكلية التقنية العليا، وكلية الحرس السلطاني العماني التقنية وغيرها.

مناخ مسقط

يتميز مناخ محافظة مسقط العمانية بالحرارة والجفاف والرطوبة العالية في فصل الصيف والذي يمتد لأشهرَ طويلةٍ فيها، أما شتاؤها فيكون دافئاً ويقل تساقط الأمطار عليها، وبشكلٍ عامٍ فإنّ طقس مسقط ينتمي لطقس دول الخليج العربي الحارّة جداً وتتأثر بخليج عمان الذي يرفع من نسبة رطوبة المنطقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *