التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم جميع المعلومات التي يمكن ان تحتاجونها , واليوم نقدم لكم بعض المعلومات محافظة مسندم , تقع محافظة مسندم “رؤوس الجبال” في أقصى الشمال من دولة الإمارات العربية المتحدة وهي حاضنة لمضيق هرمز و تتبع محافظة مسندم لسلطنة عمان.

مسندم هي من البقاع الأولى التي تشرق منها الشمس في الوطن العربي رأس الحد وهي مفصوله عن بقية الأراضي العمانيه حيث تحدها الاراضي الاماراتية من اليابسه.

تبلغ مساحة رؤوس الجبال حوالي 1900 كيلومتر مربع و تتمتع بطبيعتها الخلابة ومناظرها الرائعة وهي تعتبر مكان تجمع السياح بشكل كبير جدا.

الجغرافيا

تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان و الإمارات ويفصلها عن بقية الأجزاء جزء كبير من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ، يحدها من الغرب الخليج العربي و من الشرق بحر عمان ومن الشمال مضيق هرمز، وتقع على قمم جبال الحجر ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 2100 متر فوق سطح البحر.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

يبلغ إجمالي سكانها نحو 38.378 نسمة حسب إحصائيات عام 2005م.

تتميز محافظة مسندم بموقعها الإستراتيجي المميز حيث يطل جزء منها يعرف باسم “رأس مسندم” على الممر المائي الدولي الهام المعروف باسم مضيق باب السلام (أو مضيق هرمز).

والمضيق ليس بأكمله صالحا للملاحة البحرية فالجزء الصالح للملاحة يقع ضمن المياه الإقليمية للسلطنة والإمارات مما جعل أهل رؤوس الجبال يتحملون مسؤولية كبيرة تجاه تنظيم الملاحة في هذا المضيق منذ أقدم العصور وقد ازدادت الأهمية الإستراتيجية لهذا المضيق في التاريخ المعاصر بعد أن صار معبراً لـ90% من بترول الخليج العربي إلى بلدان العالم و تمتعت بحكم ذاتي مستقل في فترة زمنية سابقة.

المدن

تتكون مسندم من 4 مدن هي خصب و بخاء و دباء و مدحاء.

  • ولاية خصب، في رؤوس الجبال.
  • ولاية بخا، في رؤوس الجبال.
  • ولاية دباء، في رؤوس الجبال.
  • غمضاء، في رؤوس الجبال.
  • نيابة ليما، في رؤوس الجبال.

معلومات

تعتبر مدينة خصب مركزا إقليميا للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة نحو 590 كم. وتقع ولاية خصب في أقصى شمال الإقليم ويوجد فيها ميناء خصب و مطار خصب و شوارع معبدة حديثة و مستشفيات و محلات تجارية و اسواق و مناظر فريدة جدا وقت الشتاء و اهتمام إماراتي و عماني كبيرين أما بالنسبة لمدينة دبا البيعة فهي تقع جنوب شرق محافظة مسندم (رؤوس الجبال) ويعتمد سكانها على الصيد والزراعة وصناعة السفن و الزي التقليدي للمنطقة هو (الثوب العربي أو البريمي والغترة والعقال).

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

جغرافية محافظة مسندم

يحد محافظة مسندم كلاً من بحر عمان ، و الخليج العربي علاوة على بعضاً من الأجزاء ، و الأراضي الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة بينما تبعد عن عاصمة السلطنة مدينة مسقط ما مسافته حوالي خمسمائة ، و سبعون كيلو متراً .

ولايات محافظة مسندم :- طبقاً للتعميم الإداري لمحافظة مسندم فهي تنقسم إلى ما عدده 4 ولايات ، و هم :-
1- ولاية بخا :- و التي تقع فلكياً عرض 26.09 درجة شمال خط الاستواء أما بالنسبة لخط الطول فهي تقع 56.09 درجة شرق خط الاستواء بينما تقع من الناحية الجغرافية فمن الجهة الشمالية الغربية من السلطنة ، و يتكون المجتمع السكني في ولاية بخا من الظهوريين ، و الشحوح ، و تتميز البلاد ، و الواقع في وسطها تحديداً ، و الذي يعد من أحد أشهر القلاع الأثرية ، و التاريخية بالسلطنة كما توجد بالولاية العديد من المدن الهامة مثال :-

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

– مدينة غمضاء :- و التي تقع على ساحل الخليج العربي ، و يسكنها كلاً من الظهوريون ، و بنوهدية من الشحوح بالعلاوة إلى أنه يطلق عليها أيضاً مدينة بغمضة .

-مدينة الجادي :- و التي تقع على ساحل السلطنة الغربي ، و يسكنها بنوهدية من الشحوح ، و هي تتميز بكثرة المياه العذبة بها ، و تشتهر بالزراعة ، و بطيب هوائها .

2- ولاية خصب :– و تقع من الناحية الفلكية على دائرة عرض 26.11 درجة شمال خط الاستواء أما بالنسبة لخط الطول الخاص بها فهي تقع عند خط طول 56.15 درجة شرق خط جرينتش أما بالنسبة لموقعها الجغرافي فهو في أقصى جهة الشمال من السلطنة ، و كانت قد سميت الولاية بهذا الاسم نسبةً في الأساس إلى تربتها الزراعية الشديدة الخصوبة ، و هي تتميز بوجود عدداً من المعالم

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

السياحية الشهيرة مثال:

-برج السيبة ، و الذي يقع في منطقة الحاملة .

-جامع السيبة ، و المتعارف عليه بين السكان باسم الجامع الغربي ، و الذي قد أعيد بناؤه في خلال عام ألف ، و تسعمائة ، و ثمانون ميلادياً .

-قلعة خصب ، و التي يرجع تاريخ انشائها إلى بداية حكم عائلة أل بورسعيد ، و التي قد جرت عملية ترميمها في بداية عام ألف ، و تسعمائة ، و تسعون ميلادياً .

3- ولاية دباء :– و التي تقع من الناحية الفلكية على دائرة عرض 25.6364 درجة شمال خط الاستواء ، و على خط طول 56.2660 درجة شرق خط جرينتش بينما تقع من الناحية الجغرافية في جهة الشمال الشرقي من السلطنة ، و هي تتميز بعدداً من الصناعات التقليدية مثال صناعة السفن الصغيرة ، و صناعة النسيج بالعلاوة إلى صناعة السعفيات كما تضم ولاية دباء عدداً من المعالم السياحية الشهيرة مثال :-
– مقبرة أمير الجيش ، و التي يرجع تاريخها إلى الحقبة الزمنية الخاصة بحروب الردة .

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

-قلعة السيبة ، و التي قد أعيد بناؤها في ايام حكم السلطان قابوس بن سعيد .

-خلجان الغباين ، و التي تتميز بوقوعها في وسط الجبال ، و لهذا يتم استخدامها من جانب الصيادين كملجأً لهم في وقت هياج البحر .

4- ولاية مدحاء :– ولاية مدحاء تقع من الناحية الفلكية على دائرة عرض 25.2919 درجة شرق خط جرينتش بينما تقع الولاية من الناحية الجغرافية بين السلاسل الجبلية ، و تتميز بكونها محاطة من إمارة رأس الخيمة ، و إمارة الفجيرة ، و إمارة الشارقة ، و هي تحتوي على عدداً من النقوش الصخرية ، و الكتابات القديمة ، و التي يرجع تاريخها إلى القرون الهجرية الأولى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *