مدائن صالح في السعوديه

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
مدائن صالح في السعوديه

إنّ مدائن صالح هي إحدى المواقع الأثرية الموغلة في القدم، وتقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وعُرفت في الماضي بمدينة الحِجْر، وكانت مدائن صالح موطناً لقوم ثمود على الأرجح،

مدائن صالح

وورد اسم الحجر في القرآن الكريم، في قوله تعالى: (وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آَمِنِينَ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) [سورة الحجر: 80 – 84].
الآثار في مدائن صالح

ظلت مظاهر الحياة قائمةً في مدائن صالح حتى القرن الرابع الميلادي، حيثُ كانت عاصمة مملكة لحيان، وهي جزء من مملكة الأنباط أيضاً، وهي ثاني أكبر مدنهم بعد البتراء في الأردن، ومن آثار المدينة المُتبقية إلى اليوم مئةً وثلاث وخمسين واجهةً منحوتةً في الصخر، ومجموعةً من القلاع الإسلامية، وآثار لخط سكة حديد الحجاز، ومحطة السكة، بالإضافة إلى القاطرات، وقد أُدرجت مدائن صالح على لائحة التراث العالمي، في العام 2008م.
موقع وجغرافية مدائن صالح

تقع مدائن صالح على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا، فيما تفصلها مسافة 400كم عن شمال غرب المدينة المنورة، و500كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة البتراء افي الأردن، ويقع الموقع الأثري ضمن منطقةٍ سهلية، بالقرب من سفح هضبة بازلتية، التي تُعد الجزء الجنوبي الشرقي من جبال الحجاز، وفي القسم الغربي والشمالي الغربي للموقع توجد المياه الجوفية التي قد يصل عمقها إلى عشرين متراً، وتُعتبر المنطقة صخريةً بامتياز، إذ تنتشر فيها الأشكال الصخرية المحاطة بالكثبان الرملية، والمتعدّدة الألوان كالأحمر، والأصفر، والأبيض.
تاريخ مدائن صالح
النشأة

تعود نشأة مدائن صالح أو الحجر إلى مملكة ديدان، التي كانت تتبع مملكة معين من القرن الخامس قبل الميلاد، حتى أوائل القرن الأول قبل الميلاد، وفي هذه الفترة تم إنشاء مدينة الحِجْر، وبعض مناطق الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية، وقد سكن اللحيانيون الذين يُعتقد أنهم فرعٌ من قوم ثمود مملكة ديدان حينها، وعندما تزعزت دولة معين في اليمن، سيطر اللحيانيون على المملكة، وأسموها على اسمهم.
حكم الأنباط

جاء الأنباط إلى مدائن صالح في القرن الأول قبل الميلاد، حيثُ عهد الحارث الرابع، الذي اتخذ من المدينة عاصمةً ثانيةً للأنباط، بعد البتراء، وقد تميّزت الحجر بحفظها لمظاهر العمارة النبطية الواضحة على الصخور، والواجهات المنحوتة، ناهيك عن اهتمامهم بالمياه؛ فحفروا الآبار، وأقاموا خزانات لتجميع مياه الأمطار في الصخور، واهتموا كذلك بزراعة الواحات، ونحت أماكن العبادة في الصخر، وتطوّرت مدينة الحجر كثيراً في عهد الأنباط، حيثُ كانت مركزاً حيوياً لطرق القوافل القديمة، ما جعلهم يتحكمون في التجارة والقوافل ويحتكرونها أيضاً، وبقي الوضع كذلك حتى شعر الرومان بالتهديد، فأعلنوا الحرب على مملكة الأنباط، ولحقت بهم الهزيمة في الحجر عام 106م، لكن الرومان لم يسكنوا المدينة، التي هُجرت فترةً طويلةً من الزمن، قبل أن يتم ضمها للإمبراطورية الرومانية في ذات العام، وهي وسائر مملكة الأنباط، لكن الرومان تخلوا عنها لاحقاً، وفي الفترة المتراوحة بين انتهاء سيطرة الرومان على مدائن صالح، وفي فترة قدوم الإسلام لم يكن تاريخها معروفاً.

 

العصر الحديث

استخدم سكان تيماء مدائن صالح في القرن التاسع عشر ميلادي كمصدرٍ للمياه، كما بنى فيها الأتراك محطةً للسكة الحديدية، ومع نهاية العقد السادس وبداية العقد السابع من القرن العشرين، بدأت الحكومة السعودية بسلسلةٍ من الإجراءات لتحسين أوضاع البدو، الذين ازداد عددهم في المنطقة، بالتزامن مع برامج الإصلاح الحكومية، المتعلقة بتنشيط الزراعة وترميم آبار المياه رغم صدور فتوى سعودية تُحرم دخول المسلمين مدائن صالح، بحكم أنها كانت مسكناً لقوم الغابرين، لكن في العام 2012م، دعت وزارة السياحة السعودية إلى زيارتها وتنشيط السياحة إليها.

مدائن صالح ثاني أكبر مدن الأنباط موجودة في السعودية

رغم أن مدائن صالح لم تحظ بما حظيت به مدينة البتراء في الأردن من شهرة، فإن هذه المدينة السعودية، التي كانت ثاني أكبر مدن الأنباط، لعبت دورا محوريا في ازدهار امبراطورية الأنباط التي لا يزال يكتنفها الغموض.

كما هو معتاد، تُستهل الرحلة على متن الخطوط الجوية السعودية المتجهة من الرياض إلى المدينة المنورة بتلاوة الأذكار.
مصدر الصورة Marjory Woodfield
Image caption لعبت مدائن صالح دورا محوريا في ازدهار امبراطورية الأنباط

وقال المضيف الجوي عبر نظام الاتصال الداخلي: “السيدات والسادة، ستستمعون الآن إلى دعاء السفر المأثور عن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم”.

مدائن صالح في السعوديه

وكان بقية الكلام باللغة العربية. واستمعت إلى الصوت المسجل الخفيض والهادئ، وأنا أرقب من النافذة الصغيرة الصحراء مترامية الأطراف. وكنت مسافرة برفقة أصدقائي لزيارة مدائن صالح، تلك المدينة الصحراوية المتوارية عن الأنظار بالمملكة العربية السعودية.

ورغم الشهرة التي تحظى بها مدينة البتراء، عاصمة مملكة الأنباط قديما في الأردن، فإن مدائن صالح ثاني أكبر مدن الأنباط، والتي أدرجت في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لا يزال يجهلها الكثيرون.

كانت مدائن صالح، التي تسمى أيضا الحِجر، مدينة مزدهرة قديما بسبب موقعها على طريق تجاري هام آنذاك يربط بين آسيا وأوروبا، وكان يسمى طريق التوابل. ولعبت مدائن صالح دورا محوريا في بناء إمبراطورية تجارية.
مصدر الصورة Marjory Woodfield
Image caption كانت مدائن صالح مدينة مزدهرة على أحد الطرق التجارية الهامة القديمة

واليوم، تُعد هذه المقابر الضخمة المنحوتة في الصخور من آخر الآثار المتبقية للمملكة المفقودة، ولا تزال في حالة جيدة.

واستغرقت الرحلة بالسيارة من المدينة المنورة إلى مدينة العلا، التي تقع في وادي القرى، أربع ساعات. ثم اجتزنا طرقا ليست طويلة حتى وصلنا إلى الفندق في منطقة الحجاز، على بعد 1.043 كيلومترا شمال غرب الرياض.

وفي صبيحة اليوم التالي، تناولنا الإفطار، وقابلنا مرشدنا أحمد، وكان طويل القامة، وذا لحية خفيفة، يرتدي الثوب التقليدي والغترة الحمراء. وقال لنا مبتسما إنه تعلم اللغة الإنجليزية في نيوزيلندا.

في الطريق إلى مدائن صالح، التي تبعد 40 كيلومترا شمالا عن الفندق، حكى لنا أحمد عن الأنباط، الذين استمدوا ثراءهم ورخاءهم من قدرتهم على استخراج المياه وتخزينها في الصحراء القاحلة.

كما سيطر الأنباط على طرق التجارة في الصحراء، من مدائن صالح في الجنوب الغربي إلى ميناء غزة شمالا على البحر الأبيض المتوسط، وفرضوا ضرائب على القوافل التجارية المحملة بالبخور، والكندر (اللُبان الشحري)، ونبات المرّ، والتوابل، التي كانت تتوقف عند مراكز الحراسة بالمدينة للاستراحة والتزود الماء.

من اكبر المدائن في السعوديه

وفي عام 106، ضم الرومان مملكة الأنباط إلى أراضيهم، وتحولت قوافل التجار إلى طريق البحر الأحمر بدلا من الطرق البرية. ولم تعد المدن النبطية مراكزا للتجارة، ومن ثم تداعت المملكة النبطية وهجرها سكانها.

واليوم، أصبحت هذه المدينة، التي حُفظت في جوف الصحراء بمعزل عن الناس، خاوية وهادئة ومصانة بشكل مدهش. لكن أغلب المدينة لا يزال مغطى بطبقات من الرمال.

وحتى الآن، اكتُشف من المدينة منطقة مدافن شاسعة تضم ما يربو على 131 مدفنا ضخما. وللوهلة الأولى، دُهشنا من حجم المدافن وأعدادها. وعندما دنونا منها، تكشفت براعة الفن النبطي في منحوتات النسور التي تقف بشموخ، والحيوانات ذات الرؤوس الآدمية، مثل “سفنكس”، والغريفين المغطى بالريش، ناهيك عن النقوش الدقيقة.

ووقفنا أمام إحدى المدافن، التي تفيد ترجمة النقوش النبطية عليها أنها مملوكة لشخص يدعى ‘هاني بن تانسي وذريته’، وذيلت بتاريخ واسم: ‘أبريل/نيسان 31 ميلاديا، نحتها حور، النحات’
مصدر الصورة Marjory Woodfield
Image caption تكشف نقوش المدافن في مدائن صالح عن مظاهر الحياة في الحضارة النبطية

وتكشف نقوش المقابر عن أسماء الناس الذين عاشوا في هذا الوقت وعلاقتهم ببعضهم، ومهنهم، وقوانينهم، والآلهة التي كانوا يعبدونها. ولأن الأنباط لم يتركوا تاريخا مدونا عن جوانب حياتهم، فإن النصوص التي تنفرد بها مدائن صالح تحظى بأهمية استثنائية.

وشرح لنا أحمد أن هذه النقوش كُتبت باللغة الأرامية، إحدى اللغات السامية القديمة، والتي كانت اللغة المشتركة للتعامل بين الناس في الشرق الأوسط في هذا الوقت.

ولكي يتواصل التجار الذين يتحدثون لغات مختلفة، كان لزاما عليهم أن يتعلموا اللغة الأرامية. كما أن الأنباط استخدموا أحد أشكال اللغة العربية البدائية، ولفت أحمد نظرنا إلى آثار النقوش المكتوبة بهذا الشكل من اللغة العربية.

ويفوق “قصر الفريد” سائر المدافن بهاء وروعة، لا سيما من حيث حجمه؛ لأن واجهته أبسط من غيره. ويعلو الباب الرئيسي للمدفن عارضة مثلثة مزخرفة، وكانت الجثامين توضع في طبقات محفورة في الجدران من الداخل.

ومن قصر الفريد، يبدو مشهد الصخور المنحوتة وسط الصحراء أخاذا، ويأسر الألباب. وعلى الرمال المسطحة، تعلو صخور الحجر الرملي الذهبية التي نحتتها ببراعة الرياح والأمطار على مدى قرون طويلة، لتصنع منها أشكالا مخروطية وهرمية ملتوية.

كان المكان ساكنا يسوده صمت مطبق، وبالنظر من داخل المقبرة، وجدنا أنه لم يعكر صفو المكان إلا ما خلفته أقدامنا، وعجلات السيارة، من آثار.
مصدر الصورة Marjory Woodfield
Image caption لا يأتي الكثير من المسلمين إلى مدائن صالح لأنهم يعتقدون أنها مدينة ملعونة

على عكس البتراء، التي يطوف في أرجائها السواح، وبائعو الهدايا، وأصحاب الحمير، لم يكن ثمة أناس من حولنا في مدائن صالح. إذ أن المسلمين لن يقربوا هذا المكان لأنهم يعتقدون أن الأنباط أُهلكلوا بعد رفضهم التخلي عن آلهتهم والإيمان بالله وحده، فضلا عن أنه لا يخفى على أحد صعوبة حصول غير المسلمين على تأشيرات سياحية لدخول المملكة العربية السعودية.

إلا أن خلو المكان من المشاة، بالإضافة إلى طقس المملكة العربية السعودية الصحراوي الجاف، قد ساهما في الحفاظ على سلامة مدائن صالح. وفي الوقت الذي تتآكل فيه واجهات البتراء ببطء، فإن هذه المدافن لا تزال في حالة جيدة إلى حد مذهل.

وسُمح لنا بالتجول في جنبات المدافن كما يحلو لنا، وأمعّنا النظر في تفاصيلها من الداخل والخارج، ولمسنا الحجر البارد العتيق، وفقدنا الإحساس بالزمن.

وبعد بضع ساعات عدنا إلى السيارة وتوجهنا صوب “جبل اثلب” في الجهة الشمالية الشرقية من منطقة الحِجر، وهو عبارة عن كتلة صخرية ضخمة، يُعتقد أن الأنباط اتخذوه مركزا دينيا لعبادة إله الجبال لديهم، والذي كان يعرف باسم ” ذو الشرى”.

وعلى “جدران السيق”، وهو طريق طبيعي ضيق طوله 40 مترا بين الصخور الشاهقة، يؤدي إلى جبل اثلب، حُفرت محاريب مزخرفة للنذور التي كان الأنباط يتقربون بها للآلهة، ونُقشت صور لجِمال وتُجار.

وأشار أحمد إلى مجموعة من القنوات التي كانت يوما ما توجه المياه إلى خزانات، ما يدل على قدرة الأنباط على الاستفادة من مياه الأمطار والمياه الجوفية.
لا تزال مقابر مدائن صالح مصانة في حالة مدهشة

واتجهنا إلى المنحدر الجنوبي الشرقي من “جبل اثلب” لنتسلق الجبل. وواجهت صعوبة في تسلق الجبل بالعباءة السوداء الطويلة التي أُجبرت على ارتدائها، لكنني وجدت أن الصعود إلى القمة كان يستحق ما تكبدته من مشقة وإحراج، من كثرة التعثر أثناء التسلق.

وجهنا أنظارنا غربا صوب وادٍ فسيح، وتخيلت قوافل التجار والجمال تدنو من مدائن صالح وهي محملة بالكندر (أو اللُبان المر)، الذي يستخرج من شجر الكندر، وتتميز بندرتها وغلاء ثمنها. ولعل هذه القافلة المتخيلة كانت ستتجه بهذه البضائع النفيسة إلى الشعوب الأكثر ثراء كالرومان والإغريق، والفراعنة، وبني إسرائيل.

وحين آذنت الشمس بالمغيب، عدنا أدراجنا إلى مشارف المدينة القديمة، وتوقفنا عند مجموعة من المقابر، حيث فرشنا بُسطا صغيرة ذات رسومات وألوان زاهية على الرمال، واحتسينا القهوة العربية، وتقاسمنا كعك “المعمول” السعودي التقليدي، المحشو بالتمر.

ومن أمامنا، أضفت حمرة الشمس على المقابر المحفورة في الحجر الرملي بمدائن صالح لونا ذهبيا. وخيم الصمت والسكون على المكان، وأرخى الليل سدوله برفق على الصحراء.

التالي
تفسير حلم رؤيا حجر إسماعيل عليه السلام في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
تاريخ وأنجازات نادي المقاولون العرب