التخطي إلى المحتوى

مراحل النمو عند البنات. او انتقال الفتات من مرحلة الى اخرى حيث ان النمو  انواع هناك نمو الشعر وهناك نمو فى زيادة الوزن وهناك نمو فى الطول ويختلف باختلاف المرحلة حيث ان نمو الطول ونمو الوزن ونمو الشعر يختلف من مرحلة الطفولة عن باقى المراحل فان مرحلة الطفولة من اكثر المرحل التى يحدث فيها نمو بطفرة كبيرة عن باقى المراحل التى يمر بها الفتاة .

ما هو النمو

النمو هو : –

لنُّموّ، هو العملية الَّتي يتمّ من خِلالها زيادة وزن وطول الفرد بِشكلٍ أساسيّ، بالإضافة إلى التغيّرات الأخرى الَّتي تُصاحب النّضج؛ كنُمُوّ الشَّعر والأسنان، وغيرها. يَزداد طُول الرّضيع خلال السَّنة الأولى من عمره بما يُقارب 25 سم، كما يَتضاعف وزنه ثلاث مرّاتٍ.

يبدأ النُّموّ بالتَّباطؤ بعد عمر السَّنة، وعِندما يبلغ الطفل عامه الثاني يُصبح معدّل الزيادة في الطُّول ما يقارب 6 سم كل عام حتى يصل لمرحلة البُلُوغ. عند البُلُوغ؛ أي في عمر (8-13) عاماً عند الإناث، و(10-15) عاماً عند الذُّكور تحدث طفرةٌ كبيرةٌ في معدل النُّموّ، ترتبط هذه الطفرة مع التطوّر الجنسيّ، وبداية الحيض عند الإناث. يحدث النضج الجسدي أو اكتمال النُّموّ في عمر (15) عاماً تقريباً عند الإناث، وفي عمر (15) أو (16) عاماً عند الذُّكور.

ابتداءً من مرحلة الطُّفولة يُجري الطبيب فحوصاً منتظمة للطِّفل، يُسجّل خِلالها الطُّول والوزن على مُنحنىَ بياني يُسمّى مخطّط أو منحنى نُمُوّ الطفل ليتمكّن الطبيب من تحديد ما إذا كان مُعدّل نُموّ الطفل طبيعيّاً أم لا.

يختلف معدل نُمُوّ الأطفال من طفلٍ لآخر، اعتمادأ على عدة عوامل منها: الجنس، والعادات الغِذائيّة، والنَّشاط البدني، والمَشاكل الصِّحية، والبيئة، والهرمونات

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

ما هى التغيرات في سن البلوغ عند البنات

هناك الكثير من التغيرات التى تحدث فى جسم الفتيات فى سن البلوغ وهى : –

 

1: نُمُوّ الثَّدي واتساع الوركين، كما يبدأ الجسم باتّخاذ الشَّكل الأنثوي.

2: يبدأ الجسم بإفراز هرمونات البلوغ، كما يَزداد معدل التَّعرق وتظهر الروائح في منطقة تحت الإبط.

3: ظهور الشَّعر في منطقة العانة وتحت الإبطين.

4: بدء الحيض ( الدورة الشهرية).

5: ظهور حب الشَّباب بسبب إفراز الجسم للهرمونات الأنثوية.

6: حدوث اضطرابات في المزاج بسبب الهرمونات؛ فتُصبح الفتاة سريعةَ الغضب، وقد تُعاني من

7: مَشاكل في النَّوم، بالإضافة للشعور بالحزن وانعدام الثقة بالنفس.

8: حدوث طَفرة في النُّموّ وزِيادة الطّول والوزن .

بعض النصائح للفتيات

هناك العديد من النصائح التى يجب على الفتيات العلم بها وهى : –

على الفتاة أن تعلم بأن التغيرات التي تصيبها في هذه المرحلة تغييرات طبيعية تمر بها جميع الفتيات، لكن بنسب متفاوتة وفقاً لطبيعة جسم كل منهن، وأن للحالة النفسية واستمرار الخوف والقلق دور كبير في نزول الدورة الشهرية، كما عليها تجنب تناول العقاقير المسكنة للتخفيف من آلام الدورة،

ويمكن اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية المسكنة للآلام والمهدئة للجسم كاليانسون والبابونج، وألا تتجاهل المشاكل خوفاً أو خجلاً من العادات والتقاليد، ويجب مشاركة تلك المشاكل مع الأم أو زيارة الطبيب المختص.

كما ستلاحظ الفتاة في مرحلة البلوغ تبدلاً في المشاعر، حيث تبدأ الفتاة بالاهتمام برأي الآخرين فيها، وستحب أن تكون مرغوبة ومحبوبة، وستبدأ علاقتها بالآخرين بالتغيير، وستجد ان أشخاصاً قد أصبحوا مهمين بالنسبة لها وآخرين أقل، وقد تزداد رغبتها بالاستقلال عن والديها.

متى يحدث البلوغ عند الفتيات ؟

لفترات البلوغ عند الفتيات اوقات معينة وهى : –

يعتبر البلوغ بالنسبة للأنثى مرحلة انتقالية للجسم من جسم الطفلة إلى جسم المرأة البالغة , و تصبح الأنثى بعد البلوغ قادرة على إنجاب الأطفال ,

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

و يختلف العمر الذي يحدث فيه البلوغ عند الإناث من بلد لآخر , و عادة يحدث البلوغ في الفترة ما بين عمر 9 إلى 13 سنة بشكل وسطي ,

و هو عمر أصغر من العمر الذي يبلغ فيه الذكور و لذلك قد يلاحظ أن البنات يبدون أطول و أنضج من الذكور في تلك الفترة !!

كيف يتغير جسم الأنثى خلال البلوغ عند البنات

التبدلات في الثديين خلال بلوغ الفتيات:

يبدأ البلوغ عند أكثر الإناث بنمو الثديين , و قد تلاحظين عند بدء البلوغ أن أحد أو كلا الثديين أصبح على شكل كتلة قاسية تحت حلمة الثدي , و تأخذ هذه الكتلة بالنمو خلال السنوات القادمة لتأخذ شكل الثدي الناضج , و من الطبيعي أن ينمو أحد الثديين أحيانا” قبل الآخر , و لكنهما يصبحان متناظران مع مرور الوقت , و قد تكون هذه الكتلة مؤلمة قليلا” في بداية ظهورها .

نمو الثدي عند البنات

صورة تبين مراحل نمو و تطور الثدي خلال بلوغ البنت

و قد تحتاجين للبس حمالة الثدي بعد فترة قصيرة من البلوغ ! و هو أمر قد تستنكره بعض البنات أول الأمر ! و خاصة إذا كنت أول من يرتدي هذه الحمالة في الصف ! و لكنك ستعتادين على الأمر لاحقا” .

التبدلات في الشعر خلال بلوغ الفتيات:

سيظهر في منطقة العانة ( المنطقة التناسلية ) شعرٌ خفيف و ناعم أول الأمر , و مع مرور الوقت يصبح هذا الشعر اكثر قساوة” و مجعدا” , ثم يظهر شعر تحت الإبط و قد يظهر شعر خفيف في الساقين , وكثير من المراهقات يسألن عن حلاقة هذه الأشعار أو تركها ؟؟ فمن الناحية الطبية ليس هناك مبرر لحلاقة هذه الأشعار , أما في الإسلام فهي سنة مؤكدة و يترك الأمر كقرار شخصي وكلا الحالتان مقبولتان إلا إذا كان هناك حالة طبية خاصة . و إذا قررت حلاقة هذه الأشعار فعليك استخدام الكثير من الصابون و الماء خلال الحلاقة و استخدام شفرات ذات الاستخدام لمرة واحدة , ولا تتشاركي مع أي شخص في استخدام الشفرة أو آلة الحلاقة الإلكترونية .

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

نمو الشعر عند البنات خلال البلوغ

صورة تبين مراحل نمو الشعر في المنطقة التناسلية خلال بلوغ البنت

التبدلات في شكل الجسم خلال بلوغ الفتيات:

يصبح الوركان عريضان , و الخصر نحيلا” , ويبدأ النسيج الدهني بالتجمع في البطن و الأرداف و الساقين , و هذا تطور طبيعي و يعطيك شكل الأنثى المميز .

التبدلات في حجم الجسم خلال مرحلة بلوغ الفتيات:

قد تلاحظين أن يديك و ساقيك و قدميك و ذراعيك تنمو بسرعة أكبر من بقية أجزاء الجسم حتى نهاية البلوغ حيث يصبح الجسم متناسقا”, فلا تخافي إذا نظرت إلى يديك و أحسست انهما طويلتان !!

التبدلات في الجلد خلال بلوغ الفتيات:

يصبح الجلد دهنيا” أكثر من ذي قبل و قد يزداد التعرق أيضا” , و سبب ذلك هو سرعة نمو الغدد الدهنية و العرقية , و من المهم في هذه المرحلة القيام بحمام يومي و استخدام مزيل رائحة التعرق لتجنب المواقف المحرجة اجتماعيا”, و الأهم مما سبق هو احتمال ظهور حب الشباب في الوجه , و هو شيء طبيعي في مرحلة البلوغ و سببه ارتفاع مستوى بعض الهرمونات في الجسم , و يحدث حب الشباب عند كل المراهقين تقريبا”.

بدء الطمث ( الحيض )( الدورة الشهرية ) عند بلوغ الفتيات:

يبدأ الطمث أو النزف من الدورة الشهرية مع البلوغ , و يظهر دم الحيض عند أكثر الإناث ما بين عمر 9 و عمر 16 سنة .

كيف يحدث الطمث بعد بلوغ الفتيات؟
يبدأ المبيضان مع بدء البلوغ بطرح البويضات , و عند النساء المتزوجات يمكن أن تتلقح هذه البويضة

هناك الكثير من الحالات التى يتغير فيها جسم الفتاة وهى :-

بالنطفة الآتية من الرجل و تشكلان البويضة الملقحة التي تتحول إلى جنين بشري , و أجل التحضير لتعشيش البويضة الملقحة في رحم الأم تتشكل في الرحم طبقة تسمى بطانة الرحم تكون عند الحامل غنية بالدم و الخلايا و مهمتها تأمين التغذية للجنين , أما عندك أنت في مرحلة البلوغ و قبل الزواج فما يحدث هو أن هذه الطبقة التي تشكلت في الرحم مع طرح المبيض للبويضة تكون غير ضرورية , لأن البويضة لن تتلقح , و تتحول هذه الطبقة من بطانة الرحم إلى كتلة دموية من الخلايا و تطرح عن طريق المهبل إلى خارج الجسم و هذا هو دم الحيض .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

فالدورة الشهرية هي عبارة عن الدم الذي يطرح كل شهر بعد الإباضة , و حدوث الإباضة يعني إمكانية حدوث الحمل إذا تزوجت الفتاة .

و قد تحتاجين لارتداء فوط خاصة لتمتص الدم المطروح خلال أيام طرح الدم , و تستمر فترة طرح دم الحيض من 3 إلى 7 أيام , و قد يتلوها يومان من النزف الخفيف أيضا”, و هو أمر طبيعي , أما ظهور الدم خارج أوقات الدورة فيستدعي استشارة الطبيب .

و تختلف شدة النزف من فتاة لأخرى , و هذا أمر طبيعي , إلا إذا كان النزف غزيرا” جدا” فيجب استشارة الطبيب .

و خلال أيام الطمث يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية , و على العكس فإن ممارسة الرياضة خلال الطمث قد تخفف من آلام أسفل البطن .

و يجب عليك أن تتذكري أنه ليس من الضروري أن تكون الدورة منتظمة دائما” خاصة في بداية حدوثها في السنة الأولى التالية للبلوغ , و قد تكون الفترة ما بين النزف و الذي يليه 3 أسابيع فقط أو قد تمتد حتى 6 أسابيع , و بعد فترة تنتظم الدورة بحيث يحدث النزف كل 3 إلى 5 أسابيع .

العوامل تسبب خلل فى بعض المراحل الفتاة

هناك الكثير من العوامل التى تسبب خلل وتعتبر عقوبات فى بعض المراحل التى يمر بها الفتاة وهى : –

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

1 : أي حالة مرضية طارئة.

2 : حالات الشدة النفسية و التوتر والقلق حول أمر ما .

3 : الرياضة العنيفة و الطويلة .

4: اضطراب نظام الطعام .

عوامل ترافق نزف الدورة الشهرية بعد بلوغ البنات

قد تحدث هذه الأعراض قبل أو خلال أو بعد أيام النزف بقليل و هي عادة خفيفة و تزول لوحدها إلا إذا كانت شديدة فيجب استشارة الطبيب :

آلام ماغصة أسفل البطن .

حس نفخة في البطن .

حس ألم و انتفاخ في الثديين .

صداع .

تغير مفاجئ في المزاج مثل الشعور بالقلق أو الحزن أو الاكتئاب العابر .

الميل للنوم .

التبدلات العاطفية خلال البلوغ عند البنات

إضافة للتبدلات التي لاحظتها على جسمك , ستلاحظ أيضا” تبدلات هامة في مشاعرك تجاه كل ما هو حولك ، فستبدأ بالأهتمام برأي الآخرين فيك , و ستحب أن تكون مرغوبا” و محبوبا” , و ستبدأ علاقاتك مع الآخرين بالتغير , و ستجد أن أشخاصا” قد أصبحوا مهمين بالنسبة لك ?آخرين أقل أهميةً, و قد تزداد رغبتك بالاستقلال عن والديك و تقوية علاقتك بأصدقائك , و الأهم من ذلك أنه سيكون عليك اتخاذ قرارات مهمة في حياتك كلها !

و الكثير من المراهقين يقلقون حول تغيرات جسمهم ! هل أنا طويلة ؟ هل أنا قصيرة ؟ هل أنا سمينة ؟ هل أنا نحيلة ؟ هل يسخر مني رفاقي من أجل … ؟ هل أنا جميلة ؟

يجب أن تعلم و أن تعلمي بأنه لا يجوز مقارنة التبدلات التي تحدث لمراهق مع تلك التي تحدث لآخر ! سواء في النمو الجسمي أو التطور العاطفي , و أنه لكل شخص خصوصيته و تطوره المميز , و أنه في النهاية سيصبح الجميع أشخاص بالغين راشدين متشابهين في أشياء و مختلفين في أخرى .

 

وللمزيد من الاشعار والنكت والحكايات والخواطر وازياء للحوامل وقران وادعية وقران وكلمات اغانى واكل وشراب تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *