مراحل بناء القيم

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
مراحل بناء القيم

ما هى مراحل بناء القيم , سنتعرف من خلال هذه المقاله عن اهم الراحل لبناء القيم بالتفصيل , وسنتعرف على مفهوم القيم وما هى القيم ويوجد الكثير من مراحل بناء القيم دمج الخبرات , تمايز الخبرات , الاستعداد لتقبل القيم , كل هذه لامراحل سنتحدث عنها من خلال هذه المقاله المميزه , يوجد الكثير من انواع القيم مثل القيم القيم الاقتصادية و القيم النظرية و القيم الاجتماعية  و القيم الدينية و القيم الجمالية سنتحدث عن هذه القيم من خلال هذه المقاله بالتفصيل ,وسنتعرف على أوجه القيم من حيث أساسها البنائي سنتعرف على القيم المختلفه بالتفصيل من خلال هذه المقاله.

مفهوم القيم

مفهوم القيم ما معنى القيم سنتعرف على مفهوم القيم ومعنى القيم من خلال هذه الفقره عن القيم .

القيم هي مجموعة من الأحكام العقلية الانفعالية التي توجهنا نحو رغباتنا وتوجهاتنا، وتكون نتيجة مكتسبة من المجتمع الذي نعيش فيه، والتي تصبح محركاً لسلوكيات الفرد التي تنشأ في داخله من خلال تجاربه الحياتية، وتعد القيم من العناصر الرئيسية لثقافة المنظمات، لما لها من تأثير كبير على حياة الإنسان العملية أو حياته الخاصة التي تحفزه للوصول إلى أهدافه بكفاءة وفعالية.

مراحل بناء القيم

مراحل بناء القيم يوجد الكثير من المراحل لبناء القيم سنتعرف عليهم بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه.

الاقتناع بأهمية القيم تبني أية قيم واستثمارها لدى الأفراد يتوقف على مدى تقبل هذه القيم، وهو العامل الرئيسي في ترسيخ هذه القيم لديهم، فالمعايير الاجتماعية هي التي تحدد الاتجاهات، وتكوّن الرأي لدى الأفراد، والذي تصبح جزءاً من حضارتهم وتقاليدهم، كما يلعب الإيحاء دوراً بارزاً في هذه الاتجاهات المكتسبة من المجتمع سواءً دينية أو اجتماعية أو جمالية أو حتى خلقية.

دمج الخبرات

دمج الخبرات هو الاستعانة بالخبرات السابقة الإيجابية ذات العلاقة، ودمجها بالقيم الحاضرة، ثم تعميمها على المجتمع بشكل إيجابي.

تمايز الخبرات

اختلاف الخبرات وتمايزها هو عامل مهم في حياة الإنسان، وعامل أساسي في امتلاك القيم، مما يساهم في التغيير للأفضل، وخلق قيم تجعل المجتمع أكثر قوة.

الاستعداد لتقبل القيم

تعتبر الوضعية المرتبطة بالقيم من حيث الخبرات والتجارب حاملاً أساسياً للقيمة، فإن كانت هذه الوضعيات قوية وإيجابية في حياة الأفراد جعلته شديد الارتباط بالقيم، أما إذا كانت ضعيفة وسلبية جعلته زاهداً في القيم التي يحملها.

أنواع القيم

يوجد الكثير من انواع القيم مثل القيم القيم الاقتصادية و القيم النظرية و القيم الاجتماعية  والكثير من القيم سنتحدث عنها بالتفصيل.

القيم النظرية

القيم النظرية هي القيم التي اهتم بها المفكرون والفلاسفة، وتمثل المبادئ والأفكار المعرفية الفلسفية التي تُفهم الفرد بما يدور من حوله من قوانين وأبحاث وأسئلة تجول في خاطره.

القيم السياسية

القيم السياسية هي القيم الناتجة من اهتمام الفرد بالعمل السياسي أو نشاطه الحزبي، ويتميز هؤلاء الأشخاص بالقيادة، وقدرتهم على توجيه غيرهم؛ كالبرلمانيين، ورؤساء الأحزاب السياسية، والنواب.

القيم الاقتصادية

القيم الاقتصادية هي مجموعة من القيم التي تبرز لدى الاقتصاديين ورجال الأعمال والمستثمرين، والذين يرون أن الثروة هي إحدى وسائل التنمية، والتي يمكن تسخيرها في خدمة المجتمع من خلال استثمارها في مشروعات ربحية تعود بالنفع على افراد المجتمع.

القيم الاجتماعية

القيم الاجتماعية هي مجموعة القيم التي تعبر عن عادات الفرد التي تأثر بها من المجتمع، وأصبحت جزءاً من سلوكياته وتصرفاته مع الآخرين، سواءً من الناحية الإيجابية أو السلبية.

القيم الدينية

تبرز القيم الدينية لدى المتأثرين بالمفاهيم والمبادئ والأحكام الدينية؛ كرجال الدين والصالحين الذين يسعون من ورائها إلى طلب الرضا من الله عز وجل في مختلف نواحي حياتهم، والاهتمام بالعمل للحياة الآخرة أكثر من الحياة الدنيا.

القيم الجمالية

القيم الجمالية هي مجموعة القيم الموجودة والسائدة لدى الأشخاص المهتمين بالفنون والجمال والإبداع.

أوجه القيم من حيث أساسها البنائي

أوجه القيم من حيث أساسها البنائي سنتعرف على القيم المختلفه بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه.

المعرفية: ويقصد بها الوعي.

الوجدانية: وهي المتعلقة بشعور الفرد سواءاً ايجابياً أم سلبياً.

السلوكية: وهي المعيار أو المرشد للسلوك أو الفعل.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والقصص والادعيه زوروا موقع لحظات تجدو كل ها هو جديد ومميز.

التالي
اضرار قشر القهوة
السابق
تردد قناة شنبو افلام الجديد 2024 على نايل سات