التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم لكم كل ما نتسفيد منه في هذه المقاله وهي من صحه الاطفال ومراحل النمو التي يمنح بعض الاكتسبات التي يمكن وانه ينتقل الطفل من مرحله ماقبل الولاده والي مرحله الولادة وانه يمر بعده اشهر قبل الولاده وانه يسطيع عدد قليل من الاطفال في هذه المرحله وكان الطفل ينتبه للغه امه ويفهم من نبره صوتها في هذه المراحله وهناك بعض الاشياء التي يمكن الاطفال تجذب انتباهه ,ولكن لاياخذ جميع خطواتهم الأولى حتى يأتي عيد ميلادهم الأول، وقد تلاحظ أن الطفل يتجول متمسكاً بالأثاث من حوله،

الطفل في الشهر التاسع

سنقدم لكم في هذه افقره كل ما ان تستفيد منه في هذه المقاله عن مراحل النمو الشهر التاسع

 

 

في الشهر التاسع يأتي وقت لعب الآباء والأمهات مع طفلهم حتّى يشعر بالسعادة، لذلك يجب أن

يُمنح الطفل في هذا العمر مجالاً للتعبير عن نفسه والبحث من حوله، وتخريب بعض القطع، مع

ضرورة الانتباه إلى أنّ الأم ستكون أفضل صديقة لعب بالنسبة لطفلها، ولا يقتصر الأمر على

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

استكشاف الألعاب، فالأغلب أنَّ الطفل يستطيع فهم نبرة الصوت أكثر من الكلمات التي

يستخدمها الآباء والأمهات خلال الحديث معه، لذلك يجب الانتباه أثناء لعبه وتجنب استخدام

الأساليب الحادة معه في هذه المرحلة، أمَّا عن أشكال نموه الأخرى فيمكن إجمالها في هذا

المقال.

 

مراحل نمو الطفل في الشهر التاسع؟

 

 

 

يقترب الطفل في الشهر التاسع من المشي، كما يستطيع عدد قليل من الأطفال في هذه المرحلة العمرية المشي بضع خطوات بمساعدة أحد أفراد الأسرة، وخلال هذه الفترة يتعلم الطفل طريقة ثني ركبتيه وجلوسه عندما يكون واقفاً. ويُمكن مساعدته من خلال الوقوف أو الركوع أمامه ومد اليدين لتشجيعه مع ضرورة الإمساك بيديه حتى يسير باتجاه الشخص الذي يمسك به، كما يُنصح بشراء لعبة يستطيع الطفل جرها بنفسه ودفعها إلى الأمام أو الخلف بشكلٍ ذاتي.

 

التعلق الشديد بالأم؟

 

ستلاحظ الأم أنّ طفلها يخاف من انفصالها عنه في هذا العمر، فمن الطبيعي أن يظهر الطفل البالغ تسعة أشهر تعلقه الشديد بالأم واختبائه من الآخرين، إلّا أنّها مسألة صعبة بالنسبة للمربين والأجداد، وبشكلٍ عام يُمكن تسهيل الفترة الانتقالية هذه بالطلب من الآخرين التقرب إلى الطفل ببطء حتى يقوم بالخطوة الأولى.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

استخدام الكلمات وفهمها؟

 

في هذا العمر تبدو ثرثرة الطفل كأنها كلمات حقيقية بما فيها بابا وماما، مع ذلك يجب عدم المبالغة في تعليمه النطق بهاتين الكلمتين لأنّه لن يستطيع الربط بينهما، فهي مجرد أصوات متتالية يرددها باستمرار.
يفهم الطفل ما تطلبه والدته منه من خلال نبرة صوتها وليس عبر الكلمات التي تستخدمها، لذلك يُفضل الحديث معه خلال تحضير العشاء أو تبديل الملابس أو اللعب معه حتى يزداد فهمه وتواصله مع الآخرين مع العلم أنّ مشاهدة الطفل للتلفزيون لا تساعده على فهم اللغة، لأنه يحتاج سماع الكلمات الموجهة إليه بشكلٍ مباشر.
يبدأ الطفل بفهم معنى كلمة ” لا ” لكنه لا يطيع الأوامر ولا يستجيب إليها، مع ذلك يبدأ بالتجاوب عند سماع اسمه بالنظر من حوله أو التوقف عن الأمور التي يفعلها جتى يرى من يناديه.

نمو طفلك في عمر التسعة أشهر؟؟

سنقدم في هذه الفقره عن نمو ومراحل الطفل في عمره من التسعه اشهر في ولادته

 

يقترب طفلك الآن من المشي

 

، لكن لا يأخذ معظم الأطفال خطواتهم الأولى حتى يحين عيد ميلادهم الأول. ربما تلاحظين أن طفلك يتجول متمسكاً بالأثاث. كما تستطيع قلة من الأطفال البالغين تسعة أشهر المشي بضع خطوات بمساعدة أحدهم. بالإضافة إلى ذلك، يتعلم طفلك الآن كيفية ثني ركبتيه والجلوس عندما يكون واقفاً، وهي مهمة أصعب بكثير مما تبدو عليه!

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

 

يمكنك مساعدة طفلك عبر الوقوف أو الركوع أمامه ومد يديك لتشجيعه ممسكة بيديه كي يسير نحوك. كما يمكنك شراء لعبة يستطيع جرها بنفسه ودفعها إلى الأمام أو ما شابه. احرصي على أن تكون ثابتة وذات قاعدة عريضة للاستناد عليها.

أصبح جعل منزلك مكاناً آمناً للطفل مسألة ضرورية في الوقت الحالي. يمكنك البدء بوضع الأقفال على الأبواب المؤدية إلى مسالك لا يسمح لطفلك بالذهاب إليها. إذا كانت لديك ممتلكات ثمينة، فيستحسن تخزينها في مكان آمن حتى لا تتعرض للتلف. الأفضل لك في هذه المرحلة إبعاد مثل هذه المغريات عن طفلك بدل محاولة تأديبه.

 

 

هل علي شراء حذاء مناسب لطفلي؟

 

في حال بدأ طفلك بالوقوف والتجول، قد تتساءلين إذا كان بحاجة إلى حذاء. لن يحتاج طفلك إلى ارتداء الحذاء قبل البدء بالمشي خارج البيت باستمرار. تنمو أقدام الأطفال بسرعة كبيرة، لذا، لو تم تقييد أصابع أقدامهم بحذاء أو جوارب ضيقة، لن تقوى وتنمو كما ينبغي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

دعي طفلك يتجول في المنزل بقدمين حافيتين. لن يساعده ذلك على تقوية قوسي قدميه وعضلات رجليه فحسب، بل سيسهّل عليه أيضاً مسألة الحفاظ على توازنه عندما يشعر بملمس وتراكيب الأشياء المختلفة التي يسير عليها بقدميه.

ما هي الألعاب التي يستمتع بها طفلي؟

يستمتع طفلك الآن بوضع الأشياء في صندوق ثم إخراجها. أعطيه مثلاً دلواً من البلاستيك وبعض المكعبات الملونة ليمارس

 

هذه المهارة الجديدة. كما سيحب أيضاً الألعاب التي يمكن تحريك أجزائها كالدواليب، والرافعات، والأبواب التي يمكن فتحها وإغلاقها. لذا، تعتبر السيارات الكبيرة التي يمكن لطفلك تسييرها على الأرض من الألعاب المحببة لدى البنات والصبيان على حد سواء.

 

 

ربما يبدأ طفلك بالمشاركة في ألعاب تمرير الأشياء عبر إعطائك الألعاب ثم استعادتها. لذا كوني شريكته في اللعب. حاولي مثلاً دحرجة طابة أو كرة نحو طفلك على الأرض، وراقبي كيف سيدحرجها بدوره نحوك. أعطيه لعبة ترتيب الأشياء أو تكديس الحلقات لتري إذا كان سيرتب القطع، أم سيكدسها بنفسه، أم سيعطيك إياها.

 

 

يعتبر وقت الاستحمام فرصة أخرى رائعة لبعض اللعب والمرح. يرجح أن يحب طفلك الحصول على بعض الأكواب الصغيرة التي يمكنه ملؤها بالماء. مع ذلك، انتبهي له. لن يمر وقت طويل قبل أن تكتشفي خدعة إفراغ الأكواب من جانبي حوض الاستحمام. حاولي صرف انتباهه بإعطائه غربالاً من المطبخ ليملأه بالماء، ومشاهدة فرحته عندما يتدفق الماء مرة أخرى داخل حوض الاستحمام.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

 

لو انتزعت لعبة ما من طفلك الذي أصبح صارماً الآن، لا بد أن يعترض بصوت عال ويرمي بنفسه إلى الوراء بغضب. أصبح طفلك قادراً على إظهار احتياجاته وطلباته بشكل أوضح.

هل ينمو طفلي بشكل طبيعي؟

سنقدم لكم من هذه الفقره التي يمكن ان تستفيد منها في قراتك عن مراحل ونمو الاطفال

يعتبر كل طفل حالة فريدة، ويجتاز المراحل الجسدية وفق نمطه الخاص. وما نذكره هنا ليس سوى خطوط عامة ترشدك إلى إمكانيات طفلك وما سينجزه عاجلاً أو آجلاً.

إذا كان طفلك خديجاً أو مبتسراً (مولوداً قبل الأسبوع 37 من الحمل)، فقد تجدين أنه يحتاج إلى بعض الوقت قبل أن يتمكن من القيام بالأمور التي يحسنها غيره من الأطفال في مثل عمره. لهذا السبب، يعطي أطباء الأطفال الخدّج عمرين: وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *