التخطي إلى المحتوى

اصعب انواع المراحل العمريه هى مرحله المراهقه ,ويجب التعامل مع مرحله المراهقه بحزر ,مرحله المراهقه فى علو النفس , فى هذه المرحله يتغير كل شئ فى الذكور والاناث , يتغيرون تغيرات نفسيه وشكليه وجسديه فالبعض منهم يودون ان يبقون مع نفسهم ولا يشركون اى احد معهم ومع اى مشكله تواجههم , مرحله المراهقه فى علم النفس , ستجدو فى هذه المقاله اهم المعلومات عن المراهقه لنتعامل معهم ومرحله المراهقه من سن خمسه عشر الى سن واحد وعشرين وهى اصعب واهم المراحل العمريه سنتعرف على المراهقه بشكل عام .

المراهقة

المراهقه اصعب المراحل العمريه ويجب علينا ان نتعرف على مرحله المراهقه بالتفصيل للتعامل مع المراهقين .

هي مَرحلة من العمر تمتدّ من سن الخامسة عشر إلى الواحد والعشرين، وهي من أصعب وأهمّ المَراحل التي قد يمرّ بها الإنسان، سواءً الذكر أم الأنثى؛ وهي التهيئة الأولى لمرحلة النضج التي ندخل إليها، ولا تقتصر التغييرات والتطورات التي تحدث فيها على التغيير النفسي، والتفكير، بل وتتبعها تغييراتٍ هرمونيّة جسدية لكلا الجنسين، لكنّها تكون مُختلفةً.

ربما تشاهد أيضأ:
جدول امتحانات الصف الثالث الإبتدائي الترم الثاني 2020

يَحتاج الشباب في تلك الفترة اهتماماً خاصّاً ورعاية كبيرة، وانتباهاً أكثر من قبل العائلة؛ فهذه الفترة حرجة جداً، قد تنعكس سلباً على تفكيرهم وتصرفاتهم إذا لم تتمّ السيطرة عليها.

الفرق بين المراهقة والبلوغ

ما الفرق بين المراهقه والبلوغ سنتعرف على الفرق بين المراهقه والبلوغ من خلال هذه الفقره المميزه

هناك فرق واضح وكبير بين مرحلة البلوغ والمراهقة حيث ينبغي التمييز بينهما، فالبلوغ يعني بلوغ الفرد من الناحية الجنسية وذلك من خلال نمو الغدد الجنسية عند الشاب والفتاة، وقدرة الجهاز التناسلي على أداء وظيفته؛ لذلك تُعرف هذه المرحلة على أنّها مرحلة نضج للأعضاء التناسلية عند كلا الجنسين، كما تعتبر من دلائل دخول الفرد مرحلة المراهقة.

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

 

إنّ المراهقة هي المرحلة التي يتم فيها النضج العقلي، والنفسي، والاجتماعي، والجسمي بشكل تدريجي، فهي تختلف عن مرحلة البلوغ في أنّ الإنسان فيها ينضج من جميع الجوانب بينما البلوغ يكون النضج من ناحية فقط، وتمتد مرحلة المراهقة من سن التاسعة وحتى سن الحادية والعشرين، حيث تنقسم إلى ثلاث مراحل وبعدها ينتقل الفرد إلى مرحلة الرشد.

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

مؤشرات دالة على دخول مرحلة المراهقة

يوجد مؤاشرت تدل على الدخول فى مرحله المراهقه نلاحظها على البنات والاولاد وسنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

 

النمو الجسدي:

يشمل كبر حجم العضلات، والكتفين عند الذكور، وبروز الوركين بشكلٍ أكثر عند الإناث.

النضوج الجنسي:

ويتمثل في قدوم الدورة الشهرية عن الإناث، والتي تصاحبها بعض التغييرات الجسمية، مثل بروز حجم الثدي، أمّا بالنسبة للذكور فيزيد حجم الخصيتين، ويُصبح نموّ الشعر كثيفاً في أماكن متفرّقة، مثل تحت الإبطين، والجهاز التناسلي، والصدر.

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

التغير النفسي:

هو ناجم عن تعرّض الجنسين لتغيرات هرمونية وجسدية، كالاضطراب النفسي، والشعور بالحرج الذي يشعر به الصبيان عند البلوغ، والخوف الشديد الذي تشعر به الإناث عند نزول الطمث، ولهذا السبب يجب أن يكون الفرد في هذه الفترة تحت مراقبة الوالدين، حتى يتم توجيهه إيجابياً، ويعي تماماً ما الذي يتعرض له، وبالتفصيل، للتقليل من هذه الاضطرابات.

ربما تشاهد أيضأ:
خاتمة بحث جاهزة للجامعة او للمدرسة - خاتمات لأي بحث

للمزيد من الصور ووصفات الطعام والعنايه بالبشره ولاعنايه بالجسم والصحه والجمال وترددات القنوات ودليل الادويه والقصص والادعيه زوروا موقع لحظات بجميه اقسامه .

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي
  4. الحب وعلم النفس
  5. ابن القيم وعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *